البرلمان العراقي يلجأ لـ"العطل" على حساب العمل التشريعي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    إيران تحتجز ناقلة نفط بريطانية وطاقمها
    الكاتـب : حشيش -
    مات كافر - ملعون أبو الفقر!
    الكاتـب : حشيش -
    الخطوط البريطانية توقف رحلاتها للقاهرة
    الكاتـب : حشيش -
    إلعبي يا ألعاب
    الكاتـب : حشيش -
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -
    الجاسوس... الياهو بن شاؤول كوهين يهودي من...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    البرلمان العراقي يلجأ لـ"العطل" على حساب العمل التشريعي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th May 2019, 12:00 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new البرلمان العراقي يلجأ لـ"العطل" على حساب العمل التشريعي

    أنا : المستشار الصحفى







    يواجه البرلمان العراقي، انتقادات بسبب كثرة العطل التي يمنحها لنفسه بين فترة وأخرى، والتي أصبحت تؤثر على عمله، وبينما يؤكد مسؤولون أنّ تلك العطل أصبحت "أولوية على حساب العمل التشريعي"، يؤكد آخرون أنّها لا تعفي البرلمان من المسؤولية.وكان من المقرّر أن يعقد البرلمان، اليوم السبت، جلسته الاعتيادية، لكنّه أعلن في وقت متأخر من ليل أمس، أنّه أجّل عقد الجلسة.

    وفي بيان مقتضب، للنائب الأول لرئيس البرلمان، حسن الكعبي، صدر ليل أمس، أكد أنّ "موعد الجلسة المقبلة للبرلمان سيكون السبت المقبل الموافق في 18 من الشهر الجاري، في الواحدة ظهراً"، ولم يبين الكعبي سبب التأجيل.

    وبحسب نائب في اللجنة القانونية للبرلمان، فإنّ "البرلمان يحاول من خلال تلك العطل أن يمنح الكتل السياسية فرصاً لتجاوز خلافاتها بشأن الملفات الخلافية التي لا يمكن تجاوزها داخل قبة البرلمان".




    وأضاف النائب، الذي تحفظ على ذكر اسمه في حديث لـ"العربي الجديد"، أنّ "غالبية الملفات تجددت الخلافات بشأنها بين الكتل السياسية، ما يعني أنّ الخلاف سيعم جلسات البرلمان، الذي لا يستطيع تجاوزه والتغلب عليه".

    وأوضح أنّ "موضوع تقديم مرشحي حقيبتي التربية والعدل، واللذان قُدمت أسماؤهما من قبل رئيس الحكومة عادل عبد المهدي إلى رئاسة البرلمان قبل أسبوعين، تجدّد الخلاف بشأنهما، وأنّ الكتل لا توافق على تمريرهما من دون أي توافق جديد، كما أنّ موضوع رئاسات لجان البرلمان التي حسم عدد منها، اختلفت الكتل مجدّداً بشأنها".

    وأشار إلى أنّ "هذه الانقسامات السياسية، تؤثّر على عمل البرلمان، وتعكس عليه نظرة تؤشر إلى عدم قدرته على تمرير ملف مهم، ما يدفع هيئة الرئاسة إلى اللجوء إلى العطل"، مستدركاً بالقول "هذا لا يعني أن البرلمان له العذر بذلك، على العكس تماماً بل يجب عليه أن يأخذ دوره خاصة مع تراكم الأزمات والخلافات السياسية، فالعطل لا تعفيه من المسؤولية".

    وتعوّل كتل سياسية على تلك العطل لحسم خلافاتها السياسية، وتؤكد أنّ الجلسات المقبلة ستشهد عملا مهما.

    وقال النائب عن كتلة صادقون البرلمانية، محـمد البلداوي، في تصريح صحافي، إنّ "جلسة السبت المقبل ستشهد إعادة التصويت على رئيس لجنة الأمن البرلمانية"، مبينا أنّ "الأصوات التي حصل عليها النائب عدنان فيحان لرئاسة لجنة الأمن البرلمانية، تساوي الأصوات التي حصل عليها مرشح تحالف سائرون محمد رضا الذي فاز بالمنصب".

    وأشار إلى أنّ "المنافسة على المنصب ستنحصر بين النائبين فقط دون غيرهما".




    في المقابل، ترى جهات سياسية أنّ عطل البرلمان تأتي تهرّباً من مسؤولياته، وأنّها أصبحت اليوم "أولوية على التشريع".

    في السياق، قال عضو الحزب الشيوعي العراقي، قاسم الجابري، في حديث مع "العربي الجديد"، إنّ "تجديد العطل المستمرة للبرلمان يأتي تهرباً من عدم القدرة على تمرير قوانين مهمة"، مبيناً أنّ "جداول أعمال الجلسات البرلمانية الأخيرة تؤشّر إلى عدم قدرة البرلمان على تشريع أو قراءة أي قانون مهم، إذ أنّ غالبية القوانين باتت تشكّل جدلاً وخلافاً سياسياً لا يستطيع البرلمان تجاوزها".

    واعتبر أنّ "رئاسة البرلمان لا تريد أن تظهر على أنّها عاجزة عن تحقيق شيء مهم، لذا تلجأ إلى العطل الرسمية، تهرباً من عقد جلسات غير مؤثرة"، مبيناً أنّ "العطل تصدر بتوجيه خاص من هيئة الرئاسة، وتحدد فترة العطلة وفق ما تراه".

    يشار إلى أنّ العطل التي يمنحها البرلمان العراقي لنفسه، تعدّ الأكثر على مدى دورات البرلمان السابقة، بينما توجد عشرات القوانين التي تحتاج إلى دراسة وتشريع.









    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تعزيزات أميركية تصل إلى الحسكة... وتحركات تركية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st July 2019 10:20 AM
    "حماس": الاحتلال لن يرى جنوده الأسرى إلا بعملية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st July 2019 10:20 AM
    مصر: تعليمات أمنية لإعلام السيسي بـ"الصمت" إزاء... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st July 2019 10:20 AM
    فتح باب المشاركة في مهرجان الإسكندرية للفيلم... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st July 2019 10:20 AM
    "الوطني لفن الملحون": نظرة إلى المستقبل صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st July 2019 10:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]