بسبب المغرب.. فرنسا تلغي حق الدول في المتابعة بـ"التشهير" - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : krmkamal)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    بسبب المغرب.. فرنسا تلغي حق الدول في المتابعة بـ"التشهير"


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th May 2019, 03:51 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb بسبب المغرب.. فرنسا تلغي حق الدول في المتابعة بـ"التشهير"

    أنا : المستشار الصحفى





    خسرت الدولة المغربية نهائيا أي إمكانية لتقديم الشكاوى بسبب جريمة التشهير داخل المحاكم الفرنسية، بعد القرار الذي أصدرته محكمة النقض/التمييز العليا الفرنسية، برفض نظر أي دعوى تشهير يكون طرفها دولة أجنبية.


    جاء ذلك في حكم أصدرته محكمة التمييز الفرنسية الجمعة 10 أيار/مايو الجاري، أن الدولة الأجنبية التي تعتبر نفسها ضحية للتشهير العلني لا يمكنها رفع دعاوى أمام المحاكم الفرنسية.


    الحكم الفرنسي جاء في إطار جواب المحاكم الفرنسية على الدعاوى التي ترفعها الدولة المغربية تتهم فيها كلا من الملاكم المغربي زكريا المومني، والصحافيين الفرنسيين كاترين غراسييه، وإريك لوران.



    اقرأ أيضا: القضاء البريطاني يُدين موقعا عربيا وينتصر لأمير مغربي


    والحكم صادر عن أعلى هيئة قضائية فرنسية الجمعة، بعدما اجتمعت بكل أعضائها.


    وأصبح هذا الحكم بمثابة سابقة قضائية ستمكن المحاكم من رفض أي شكوى تشهير تتقدم بها أي دولة في مرحلتها الابتدائية أو لدى إحالتها على القاضي.


    وعللت المحكمة رفضها النظر في القضائيا، بكون المادة 32 من قانون 29 تموز/يوليو 1881 بشأن حرية الصحافة تعاقب على جريمة "التشهير ضد الأفراد" بشكل حصري.


    وأضافت محكمة التمييز: "بما أنه لا يمكن اعتبار المملكة المغربية (فردا) وفق المعنى المقصود في هذا النص فإنه لا يجوز لها رفع دعوى قضائية بتهمة التشهير على أساس هذا القانون".


    وزادت المحكمة أنه "نتيجة لذلك، لا يمكن لأي دولة تؤكد أنها ضحية للتشهير، أن ترفع دعوى تعويض للضرر الذي لحق بها".


    وكان المغرب قد قدم ثلاثة طعون بعد إعلان عدم قبول سلسلة من شكاوى التشهير تقدم بها بين عامي 2015 و2018.



    اقرأ أيضا: القضاء الفرنسي "ينتصر" لملك المغرب في قضية ابتزازه


    وشملت هذه الشكاوى الملاكم المغربي ذي الجنسية الفرنسية، زكريا مومني، الذي قدم شكوى في فرنسا للتعذيب ضد رئيس مكافحة التجسس المغربي، في قضية أججت التوتر الدبلوماسي بين باريس والرباط.


    فيما تضم القضية الأخرى، حكما لمحكمة النقض الفرنسية بإثبات صحة التسجيلات التي تدين الصحفيين الفرنسيين إيريك لوران وكاترين غراسييه في قضية ابتزاز العاهل المغربي محمد السادس مقابل عدم نشر كتاب ينتقد المملكة نظير مبالغ مالية ضخمة.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    إيران تكشف مصير نفط ناقلتها التي احتجزت في جبل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th August 2019 09:25 AM
    الغانم: صحة أمير الكويت جيدة وطلبنا منه أن يستريح أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th August 2019 09:25 AM
    أنقرة: تسلم الدفعة الثانية من بطاريات "أس 400"... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th August 2019 09:25 AM
    إعلام الاحتلال يعلن اعتقال منفذي عملية دوليب... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th August 2019 09:25 AM
    ارتفاع الأسعار في المدن السياحية يزعج المغاربة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th August 2019 09:25 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]