كتيب "قدوتنا رئيسنا" يثير جدلاً في الشارع الفلسطيني... وتزايد المطالبات بسحبه - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    أرشيف موسيقى وأغانى
    (الكاتـب : Rapt ) (آخر مشاركة : هيفاء مطارد)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    كتيب "قدوتنا رئيسنا" يثير جدلاً في الشارع الفلسطيني... وتزايد المطالبات بسحبه


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th May 2019, 04:12 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new كتيب "قدوتنا رئيسنا" يثير جدلاً في الشارع الفلسطيني... وتزايد المطالبات بسحبه

    أنا : المستشار الصحفى





    تتواصل ردود الفعل على إطلاق وزارة التربية والتعليم الفلسطينية يوم الخميس الماضي، كتيب "قدوتنا رئيسنا"، وتنشغل مواقع التواصل الاجتماعي بالتعليق الناقد، حتى وصل الأمر ببعض الشخصيات الفلسطينية إلى إطلاق عريضة توقيعات تطالب بإسقاط وسحب الكتيب.

    ووقّع العريضة التي نشرها الأكاديمي خالد الحروب، وأورد فيها "نعم لسحب كتاب (قدوتنا رئيسنا)، نعم لتربية أطفالنا على قيم الحرية والكرامة والمساواة والتفكير النقدي. فلسطين ليست قطعة من الأرض فقط، فلسطين معنى للحرية والكرامة"، 450 شخصاً حتى الآن، وتنوعت خلفياتهم بين أكاديميين ونشطاء وكتاب وصحافيين.

    ودفعت موجة الانتقاد للكتيب، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، الذي كان مشاركاً قبل أيام بحفل إطلاقه، للرد على المنتقدين، مطالباً "كل الذين اعتبروا أن المجهود الذي بذل من طالبات الصف العاشر والصف الحادي عشر في مدرسة البيرة الأساسية للبنات، في إصدار كتيب (قدوتنا رئيسنا)، نفاقاً وتسحيجاً وعبادة للأشخاص، وطالبوا بسحب الكتيب، أن يقوموا بقراءته قبل إطلاق الأحكام".


    وقال عريقات في تصريحات له، إن "الرئيس محمود عباس مؤلف لعشرات الكتب، والطالبات قمن بمراجعة وتلخيص 19 كتاباً منها، وأوضحن في الكتيب أن كل ما كتبه الرئيس أبو مازن كان إثباتاً للحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني، وطالبن بالاقتداء بما طرحه ووجوب التمسك بثوابتنا وحقوقنا الوطنية المشروعة وعدم التنازل عنها".

    وتابع أن "الكتيب ليس بمفهوم الشخصنة وإفساد القادة أو التسحيج لهم، أو النفاق لتحقيق المكاسب، وإنما بالتمسك والاقتداء بالثوابت والحقوق، وأطالب بقراءة الكتيب وهو من إعداد طالبات دون أي تدخل من أحد، وإن مشاركة عدد من المسؤولين ليس إلا بحضور إطلاق الكتيب وشرح مضمونه".


    ورداً على التساؤلات عن قراءة الكتيب والاطلاع عليه قبل التسرع بإعلان موقف منه، عاد خالد الحروب لينشر أسباب المطالبة بسحبه، معنوناً ما كتبه "لماذا الرئيس ليس قدوتنا"، معتبراً أن إصدار مثل كتاب كهذا وبالعنوان الذي يحمله، يكرّس الأبوية والشخصنة مهما كان المضمون.




    وعن المضمون، قال الحروب: "الموضوعات التي كتب فيها أبو مازن مشكوراً في كل كتبه، كتب عنها أيضاً وبعمق أكثف وأشمل كتاب ومثقفون وأكاديميون ومناضلون كثر، ولا يشكر أي منهم بما فيهم الرئيس على الدفاع عن الحق الفلسطيني، فذاك ما نتوقعه جميعاً من كل من يتصدى للشأن العام، وإذا كان هناك حاجة إلى كتاب يشرح للأجيال الشابة والقادمة الحق الفلسطيني، فإن هناك ألف طريقة أخرى لإنجاز مثل هذا الكتاب، ويجب أن لا تُحصر بكتابات الرئيس أو أي شخص آخر أياً يكن".



    وعن شخصية الرئيس عباس، قال الحروب: "إن الرئيس ليس محصوراً بما كتبه من أبحاث وكتب على أهميتها، بل هو قائد وسياسي ورئيس سلطة خلافي من الدرجة الأولى، وما يتذكره به الشعب الفلسطيني في السنوات الأخيرة هو تصريحاته الخلافية في أكثر الموضوعات حساسية للشعب".

    أما الشاعر مريد البرغوثي فعلق على حسابه على "تويتر" قائلاً: ‏"نعم. هم قادرون على مزيد من الانحطاط والرخص والقبح والابتذال واقتراف الجرائم ضد شعبهم. أفسدوا الماضي والحاضر، وها هم يفسدون المستقبل بفرض كتاب (قدوتنا رئيسنا) على طلاب المدارس في فلسطين. نعم. ليست المسألة خلافاً سياسياً معكم فالخلاف قديم، بل هي خلاف جَماليّ: أنتم قبيحون".


    ويلاحظ تراجع الخطاب الرسمي بعد موجة الانتقادات الأخيرة، فخلال حفل الإطلاق قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد: "إن الرئيس عباس قرر إعادة طباعة الكتيب وتوزيعه على كافة المؤسسات التعليمية في الوطن".



    وتابع أن "كثيراً من الأحزاب في دول العالم تحاول اختراق سلك التعليم وتبث أفكاراً ربما تكون صحيحة، وربما تكون خطأ، لتكن مؤسساتنا التعليمية للأفكار الصحيحة والأفكار النيّرة في كافة مجالات الحياة وفي مقدمتها رفد مستوى الوعي الوطني".

    وبالرغم من إصدار وزارة التربية والتعليم الفلسطينية بعد الحفل بياناً بعنوان: "التربية تطلق كتيب (قدوتنا رئيسنا) ضمن مبادرة لأجل فلسطين نتعلم"، إلا أنها عادت اليوم السبت، لتصدر بياناً آخر مقتضباً أشارت فيه إلى أن هذا الكتيب جاء نتاج مبادرة طلابية مدرسية في إطار مشروع "من أجل فلسطين نتعلم"، وأنه لم يكن هناك منذ إطلاق المبادرة أي توجه لدى الوزارة لاعتماد أيٍ من نتائجها - بما فيها هذا الكتيب - كجزء من المنهاج، أو من المقررات المدرسية.







    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    سخرية من براءة نجلي مبارك في قضية التلاعب بالبورصة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 02:21 PM
    كورونا يهدد تجارة العراق وإيران... وبغداد تؤكد... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 02:21 PM
    وفاة معتقل مصري جديد داخل محبسه بسبب الإهمال الطبي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 02:21 PM
    المركز العربي في الدوحة يبحث "مليشيات وجيوش":... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 02:21 PM
    أمير قطر يزور الأردن وتونس والجزائر صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 02:21 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]