سمر رمضاني (3)... عندما قعد أبو الجود عَ الدرب - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : saif khaled)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    سمر رمضاني (3)... عندما قعد أبو الجود عَ الدرب


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th May 2019, 04:12 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new سمر رمضاني (3)... عندما قعد أبو الجود عَ الدرب

    أنا : المستشار الصحفى




    تناولنا طعامَ العَشَاء في منزل صديقنا "أبو ماهر" الذي يقع في منطقة المصانع بحي (esenler) الإسطنبولي الهادئ. كان أبو ماهر قد اقترح علينا عقد جلسات السمر الرمضانية عنده، مسوغاً اقتراحه بأننا؛ إذا أردنا أن نصغي إلى عزف العود، ونغني بعض الأهازيج والأغاني الفولكلورية التي يردُ ذكرها في أحاديثنا، فإنه يمكننا أن نفعل ذلك في بيته دون أن نُزعج الجيران، لأن البناية التي سكن فيها مؤخراً ما تزال قيد البناء، وهو يسكن في الطابق السادس بجوار أخيه الأصغر عبد الحميد، وأما بقية الشقق في البناية فما تزال فارغة.
    قال أبو زاهر: من مدة سمعتْ واحد من الثوار عم يقول إنو عيب على أيْ سوري يعزف ويغني ويرقصْ طالما أنو في كارثة، ومأساة، ومدبحة ارتكبها ابن حافظ الأسد والروس والإيرانيين وحزب الله بحق الشعب السوري. وأنا بشوف أنو كلام هالإنسانْ صحيح ومو صحيح في آن واحد.

    قال الخال أبو جهاد: أشو هاي؟ حزّيرة؟ كيف صحيح ومو صحيح في آن واحد؟

    قال أبو زاهر: المدبحة اللي تعرض لها الشعب السوري فريدة من نوعها في التاريخ، وعدد ضحايانا ما إلو مثيل من أيام الحرب العالمية الثانية لحد هاليومْ، منشانْ هيك لازم يغمرنا الحزنْ والحِدَادْ على طول. لاكن يا شباب الحياة لازم تستمر. وأنا بشوف أنو الغناء والدبكة كتير ضروريين للصحة الجسدية والنفسية.

    ضحك أبو الجود وقال: أكيدْ أنت يا أبو زاهر مو متأثر بعضو مجلس الشعب الأهبل محمد قَبَنَّضْ اللي قال إنو الطبل والزمر من ضرورات الإعلام في مواجهة المؤامرة العالمية على نظام بيت الأسد، لأنو أنت ما عم تحكي عن إعلام الطبالين، وإنما عن الصحة النفسية والجسدية للبني آدم.

    قال أبو وليد: اسمحوا لي أنا جاوب بالنيابة عن أبو زاهر باعتبارنا من نفس فصيلة سجناء الرأي. الحقيقة أنو كلام أبو الجود صحيح، هادا محمد قبنض واحد أهبل.. ولاكِنْ، على فكرة؛ أعضاء مجلس الشعب السوري مو أحسن منو حالاً، ومع هيك بيقعدوا بيتضحكوا عليه، لأنو الهبل تبعهم مستتر، بينما الهبل تبعو مكشوف. ولما قال أبو زاهر إنو الرقص عبارة عن رياضة جسدية ونفسية كان على حق مية بالمية. مثلاً: أنا ورفقاتي من سجناءْ الرأي كنا نغني في سجن صيدنايا، وأحياناً ندبك، وكان معنا أصدقاء اذكياء تمكنوا من صناعة آلات موسيقية، فكنا نتخفف، بالغْنِي والدبكة، من المعاناة الجسدية والنفسية الناجمة عن الإهانات والتعذيب وحجز الحرية اللي امتد فينا على مدى سنين طويلة.

    قال أبو الجود: أبوس روحك يا أبو وليد. عن جد كلامك صحيح. وبالمناسبة؛ لما دبكنا البارحة على أنغام أغنية (عَ الطير عيني ع الطير- أهلا ويا صباح الخير) أنا شعرت بأنو جسمي كان قبل الدبكة مشلوح في المستودع مع كْيَاس البطاطا والبصل والحنطة والشعير، وأختكن أم الجود عم تزتّْ فوقي كلْ شيَّ بيزيد عن حاجتها في البيت من كراكيب وقراقيع وخبز يابس، ولما دبكتْ تخلصتْ من كل هالبلاوي الزرقا اللي فوقي وصرت واحد خفيف الوزن.

    وفجأة ضحك أبو الجود وسكتْ. يبدو أنه كان يريد أن يخبرنا بشيء ما ولكنه تراجع.

    قال له العم أبو محمد: ليش سكتت ولاك أبو الجود؟

    قال: كنت بدي قول إنو أنا مجنون برخصة. بتعرفوا غنّيّة كاظم الساهر (لَكْعِدْ لِكْ عَ الدربْ كعودْ)؟ مرة من المرات، لما كنا في سورية، أنا حضرتْ عرسْ لواحد قرايبي. طول السهرة وأنا عَمْ أدبُك على دابِلْ والسلمونية والكوصر والعربية.. ولما غنى المطرب تبع العرس غنية كاظم "لَكْعِدْ لِكْ عَ الدربْ كعود" أنا انبسطت عالآخر، وصرت نِطّ لفوق وإنزل ع الأرض، وقُوْمْ وأقعُدْ، كأني عم بعمل درس تطبيقي على كلمات الأغنية. بعد العرسْ رحت إلى البيت، ولما تسطحت بدي نام صرت فَكّرْ.

    قال أبو جهاد: فيلسوف أخونا، ما بيحسن إلا يفكرْ.

    تابع أبو الجود: وسألت حالي إنو شلون الواحد بيقعد للمَرَا أو للبنت اللي بيحبا ع الدرب قعود؟ يعني، مثلاً، هيي بتكون مارقة، ومو منتبهة، وهو بيتخبى في شي قرنة، وبعدها بيطلعلا متل السعدان وبيخليها ترتعب؟

    ضحك الأستاذ كمال وعلق قائلاً: أنا هلق فهمت الفكرة. يعني أبو الجود بعدما يْرَعّبها لحبيبتو بيحاول يعملْلَا مشهد رومانسي، بيضمها لصدره وبيقلا لا تخافي يا حبيبتي، كل ما في الأمر أنا حبيت أعمل لك مفاجأة. هي بتسند راسها على زندو وبتقلو يعني بغمض عيوني؟ جايب لي هدية حبيبي؟

    ضحك أبو جهاد ضحك صافية وقال: هدية؟ هادا أبو نشح بدو يجيب هدية لحبيبتو؟ ومن أين عندو حبيبة أصلاً، أنا بتذكر لما كان أعزب، أبوه مَشَّطْ الضيعة تمشيط لحتى يلاقي بنت تتجوزو، وما في نتيجة. وبالأخير وافقت البنت (اللي هيي أختنا أم الجود حالياً) أنها تتزوجو، وأنا واثق إنو إذا بيرجع التاريخ لورا لحتى تمضّي عمرا كلو بلا زواج ولا تقبل تبتلي بهالبلوة.

    كنا نظن أن أبو الجود سيزعل من كلام أبو جهاد. ولكنه قال وهو في منتهى الجدية:

    - قسماً بالله كلام أبو جهاد صحيح. أنا نفسي، لو كنت مَرَا، وأجا واحد متلي يخطبني، بْفَضّلْ عيشْ العمر كلو بين أربع حيطان لحالي، ولا بتزوجو. يضرب في شكلو. يعني أنا، غضربْ في شكلي.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : سمر رمضاني (3)... عندما قعد أبو الجود عَ الدرب     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تصل لتصفية الشركة.. 11 مخالفة تلغي تراخيص شركات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th September 2019 11:00 AM
    بوابة إلكترونية.. كيف تقضي التموين على أزمة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th September 2019 11:00 AM
    صور- فرقة توشكى تتألق في أنجولا والجناح المصري... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th September 2019 11:00 AM
    6 معايير جديدة لقبول السيارات للعمل في "أوبر... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th September 2019 11:00 AM
    الصحة: علاج 80 ألف مواطن بالقوافل الطبية خلال... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th September 2019 11:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]