ألوان مصرية مُبهجة.. حصير من مخلفات بلاستيكية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ألوان مصرية مُبهجة.. حصير من مخلفات بلاستيكية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th May 2019, 04:12 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new ألوان مصرية مُبهجة.. حصير من مخلفات بلاستيكية

    أنا : المستشار الصحفى




    يعمل شباب وفتيات في إعادة تدوير مخلفات بلاستيكية لإنتاج حصير بألوان مبهجة، في مصنع صغير من ثلاث غرف وسط مصر، ما يعود عليهم بربح وفير.
    تستقبلك أطنان من أجولة ممتلئة ببودرة ملونة، كانت في الأصل زجاجات فارغة وأكياساً ومخلفات قمامة بلاستيكية، أعيد تدويرها وتحويلها إلى حبيبات وبودرة.

    يتوسط إحدى الغرف ماكينات حديدية، تخرج منها خيوط بلاستيكية ملونة، وتتراص بعضها فوق البعض الآخر في أسطوانة مفتوحة من الأعلى.

    يجمع عمال الخيوط، ويتم ربطها من الأعلى، ثم تعلق على الحائط لتجف وتصبح عيداناً.

    يحمل آخرون عيدان الخيوط، ويذهبون بها إلى الغرفة الثانية، وهي تحتوي على ماكينات أخرى، تمهيداً لصناعة الحصير من البلاستيك المتعدد الأشكال والألوان.

    في الغرفة الثالثة، خلف الغرفتين، توجد فتيات يقمن بتنظيف الحصير، بعد انتهاء مراحل تصنيعه، بإزالة الخيوط الزائدة منه، ثم طي الحصير في شكل أسطواني، ورصه بعضه فوق البعض الآخر في المخازن، حتى يأتي التجار ويأخذونه للعرض.

    خالد محمود، مالك مصنع الحصير في قرية "الكعابي الجديدة" التابعة لمركز سنورس بمحافظة الفيوم (وسط)، قال للأناضول إنّ المصنع يستخدم مواد مُعاداً تدويرها، إضافة إلى مادة "البولي بروبيلين".

    وأوضح أنّ تصنيع الحصير يمر بثلاث مراحل، هي: "العيدان" و"النسيج" ثم "التشطيب".


    خلال المرحلة الأولى يتم إنتاج العيدان بألوان وأشكال مختلفة من البودرة الملونة، بواسطة ماكينات خلط البودرة، ثم تسير الخيوط على سير به مياه لتبريد العود وتجميده، وأخيرًا يخرج في أسطوانة مفتوحة من الأعلى.

    ثم تأتي المرحلة الثانية، وهي وضع "العيدان" على ماكينات "النسيج"، وإعطاء الماكينة أمراً بالشكل والرسمة المطلوبة، ثم يتم غزلها حسب طلبات التجار والمُصدرين، وفقا لمالك المصنع.

    أما المرحلة الأخيرة، وهي "التشطيب"، فتتم عبر إزالة الزيادات من الحصير، وإغلاق أطرافه بماكينات خياطة، وربطها ورصها في المخازن حتى يتم توزيعها.

    مالك المصنع قال إن "الحصيرة الواحدة" تستغرق من 30 دقيقة إلى ساعة وربع للانتهاء من تصنيعها، حسب الطول والعرض المطلوب.

    ولفت إلى أنّ بعض الحصير يتراوح سعره بين 150 و200 جنيه (8.5 – 11.5 دولارا)، ويتم تصنيعه بخامات درجة أولى، وبألوان ورسومات أجمل وأوضح بكثير، أمّا الحصير الشعبي فيبدأ من 45 جنيها حتى 110 جنيهات (2.6 – 6.3 دولارات).

    وأضاف محمود أنه يبيع الحصير دوليًا، حيثُ يصُدره إلى السودان، تشاد، الجزائر، تونس وليبيا، كما يبيعه محليًا لجميع المحافظات، وأكثرها مطروح (شمال غرب) والإسكندرية (شمال).

    وأشار إلى أنّ المصنع به 73 عاملاً، تتراوح رواتبهم الشهرية بين 2000 جنيه (115 دولاراً)، و5 آلاف جنيه (289 دولاراً)، حسب الخبرة والأقدمية.

    بشأن الخامات المستخدمة، قال مالك المصنع إنّ جزءاً منها محلي والآخر مستورد، حيث يتم استيراد "البولي بروبيلين" من السعودية والصين، أمّا الخامات المحلية البديلة للبولي بروبيلين فيتم شراؤها من مصانع شمالي القاهرة، نتيجة إعادة تدوير البلاستيك، بينما الألوان مستوردة من الخارج.

    وأشار إلى أن أسعار الخامات ارتفعت كثيراً، بسبب تحرير سعر صرف العملة المحلية (في نوفمبر/تشرين الثاني 2016)، حيث كان يبلغ سعر طن البودرة الملونة سبعة آلاف جنيه (405 دولارات)، ثم تضاعف إلى 14 ألف جنيه (810 دولارات).


    أمّا "البولي بروبيلين" فكان سعره يتراوح بين 15 و17 ألف جنيه (867 - 982 دولارًا)، وأصبح بين 24 ألفا و30 ألف جنيه (1380- 1700 دولار)، ولا بد من شرائه، إذ يستحيل صُنع الحصير من دونه، بحسب محمود.

    وختم بأن صناعة الحصير مهنة مربحة لا يوجد بها أي خسارة، خاصة أنّ الهالك منها تتم إعادة تدويره مرة أخرى، وصبغه باللون الأسود فقط، ويتم استخدامه مجدداً في صناعة الحصير.
    (الأناضول)








    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : ألوان مصرية مُبهجة.. حصير من مخلفات بلاستيكية     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    نتنياهو يلمح إلى وقوف إسرائيل وراء هجمات في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th August 2019 09:30 AM
    استياء بمصر من مكافأة لاعبي كرة اليد بعد فوزهم... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th August 2019 09:30 AM
    مساحته 100 ألف متر.. 7 معلومات عن متحف الغردقة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th August 2019 09:20 AM
    بدء التنسيق بكليات جامعة الأزهر.. ضمن الأخبار... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th August 2019 09:20 AM
    رسالة السيسي إلى قمة "تيكاد 7" ومستقبل الاقتصاد... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th August 2019 09:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]