مصر: بيان برلماني حول غلق مصنع "استيرنكس" في الإسكندرية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    أرشيف موسيقى وأغانى
    (الكاتـب : Rapt ) (آخر مشاركة : هيفاء مطارد)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مصر: بيان برلماني حول غلق مصنع "استيرنكس" في الإسكندرية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th May 2019, 08:22 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new مصر: بيان برلماني حول غلق مصنع "استيرنكس" في الإسكندرية

    أنا : المستشار الصحفى






    تقدمت عضو لجنة الطاقة والبيئة في مجلس النواب المصري فايقة فهيم، اليوم السبت، ببيان برلماني عاجل إلى وزير البترول طارق الملا، حول قرار الوزارة الغلق النهائي لمصنع الشركة المصرية لإنتاج الإستيرين والبولي إستيرين (استيرنكس) في محافظة الإسكندرية، من جراء تراكم الخسائر عليه بملايين الجنيهات.
    وتساءلت فهيم عن حقيقة الخسائر التي تعرض لها المصنع، وقرار غلقه نهائياً، وتوزيع العاملين فيه على شركات البترول في محافظتي القاهرة والإسكندرية، ومنها: "بتروجت، والحمراويل، وإيلاب، وبترومنت، وأموك، وبترول أبو قير، وكارجاس، وأسيوط الجديدة، وغاز مصر، والسويس لمشتقات الميثانول، وجنوب الوادي القابضة للبترول".

    وأشارت فهيم إلى أن سبب الغلق المُعلن، هو رفض الجهاز المركزي للمحاسبات استمرار نزف الخسائر، وعدم إيجاد أفق لحل دائم لمشكلة المصنع، وفق تقرير الجهاز الذي طلب وقف المصنع بعد تآكل رأس المال بنسبة 98% بنهاية العام المالي، مبينة أن مشكلة المصنع تكمن في عدم مراعاة الدراسة تغيرات أسعار المنتج والخام المتقلبة عالمياً.

    كانت وزارة البترول قد أعلنت أمس، إغلاق المصنع التابع للشركة القابضة للبتروكيماويات نهائياً، بحجة توقفه عن الإنتاج كلياً، وتراكم المديونيات عليها، على الرغم من إصدار وزير البترول قراراً بتعيين الكيميائي طارق جلال رئيساً للشركة العام الماضي، في محاولة لدفع عجلة الإنتاج، ولكن من دون جدوى.




    وأُسست الشركة المصرية "استيرنكس" عام 2005، شركةً مساهمة مصرية بنظام المناطق الحرة الخاصة، وفقاً لأحكام قانون ضمانات وحوافز الاستثمار رقم 8 لسنة 1997، كأحد مشروعات الخطة القومية لصناعة البتروكيماويات، بهدف إنتاج مادتي الستيرين بطاقة إنتاجية 300 ألف طن، والبولي ستيرين بطاقة إنتاجية 200 ألف طن.

    وتعدّ الشركة هي أول شركة محلية تعمل في ھذا المجال، برأس مال مصري 100%، بواقع 60% لقطاع البترول، و40% لبنك الاستثمار القومي، بتكلفة استثمارية بلغت 410 مليون دولار آنذاك، وذلك لسدّ حاجات السوق المحلي من تلك المنتجات، فضلاً عن تصدير الفائض، وتوفير العملة الصعبة، دعماً للاقتصاد القومي.

    ومع مطلع عام 2014، نفذت الشركة مصنع البولي ستيرين كمرحلة أولى، وأثبتت نجاحها من الناحية الفنية والتسويقية، إذ تمكنت من إنتاج كمية 190 ألف طن من مادة البولي ستيرين، ساھمت في تغطية حاجات السوق المحلي، وتصدير نسبة 92% من إجمالي الإنتاج إلى نحو 23 دولة في الأسواق العالمية.




    غير أن "استيرنكس" تعرضت لأزمة مالية نتيجة وجود بعض المعوقات التي واجهتها، ومنها التأخر في تنفيذ مصنع البولي ستيرين لمدة قاربت 4 أعوام، بدعوى الظروف الاقتصادية والسياسية التي تمر بها الدولة، ما حمل الشركة فوائد القروض البنكية، إلى جانب المصروفات الثابتة، التي لم يكن يقابلها إيرادات طوال فترة التأخير.

    ومنذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكم عام 2014، تشهد مصر تحولات كبيرة في ملف الخصخصة، مثل إغراق الشركات المملوكة للدولة بالديون بغرض تصفيتها، وطرحها للبيع أمام القطاع الخاص، أو استحواذ المؤسسة العسكرية عليها، بعد أن ظلت الخصخصة لعقود ماضية من الملفات الشائكة، ومرتبطة في السابق ببيع أصول أو شركات عامة.








    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مصر.. براءة علاء وجمال مبارك بقضية "التلاعب... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 01:00 PM
    إليك كيف كشف تفشى فيروس كورونا الجديد أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 01:00 PM
    يبلغ سعره 40 ألف دولار.. كيف هو مذاق الويسكي... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 01:00 PM
    اكتمال أطول نفق للسكك الحديدية بالعالم قريبا أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 01:00 PM
    مخاوف فيروس كورونا تؤذي سياحة الرحلات البحرية أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 01:00 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]