مخاوف من إقامة بؤرة استيطانية جديدة في دير الحطب شرق نابلس - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    مطاريد الكويت
    (الكاتـب : Remon.soliman ) (آخر مشاركة : hader)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مخاوف من إقامة بؤرة استيطانية جديدة في دير الحطب شرق نابلس


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th May 2019, 08:22 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new مخاوف من إقامة بؤرة استيطانية جديدة في دير الحطب شرق نابلس

    أنا : المستشار الصحفى







    مع وضع المستوطنين بـ"ألون موريه" المقامة على أراضي المواطنين في قرية دير الحطب شرق نابلس شمال الضفة الغربية، ثلاثة بيوت متنقلة "كرافانات" على مرمى حجر من القرية، تصبح هي وما حولها من القرى والبلدات الفلسطينية مهددة بمواجهة مستقبل مجهول، يتحكم المستوطنون في تحديد معالمه، وسط مخاوف الأهالي من إقامة بؤرة استيطانية جديدة في المنطقة.

    ويشير رئيس مجلس قرية دير الحطب عبد الكريم حسين، إلى أن هذه الخطوة تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك أننا أمام بؤرة استيطانية جديدة وخنجر جديد في خاصرة القرية ما يعني مزيداً من تمزيقها جغرافياً، ومحاصرتها من جميع الجهات، وخاصة أن مستوطنة "ألون موريه" مقامة على التلّ المطلّ على تجمع قرى شرق نابلس (سالم، وعزموط، ودير الحطب، وبلدة بيت فوريك)، وتحاصرهم من ثلاث جهات.

    ووصف حسين في حديث لـ"العربي الجديد"، الحال التي آلت إليها قرى شرق نابلس بسبب التمدد الاستيطاني بالقول: "إنه أخطبوط يتمدد ولم يبق لنا من أراضينا شيء، هذه الوحدات السكنية الاستيطانية الجديدة لا تبعد عن أقرب منطقة مأهولة بالسكان الفلسطينيين سوى مئات الأمتار فقط، أخشى أن نستيقظ يوماً ونرى (ألون موريه)، قد ابتلعت دير الحطب ومحتها عن الخريطة".

    ولفت حسين إلى أن الاستيطان سرق من قرية دير الحطب وحدها نحو 8 آلاف دونم، وبعد خطوة اليوم بزرع المستوطنين لثلاث وحدات سكنية (واحدة إسمنتية ووحدتين متنقلتين) يكون الخطر قد تضاعف، وخاصة أن المكان المستهدف لا يبعد سوى مئات الأمتار الهوائية عن مدرسة القرية الرئيسية، التي يلاصقها متنزه، يُمنع المواطنون من الدخول إليه.

    من جهته، أكد مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس، أن الموقع الجديد شرق دير الحطب يقع قرب نبع ماء يُعرف بـ"عين الكبيرة"، و"هم يمهدون لإقامة مستوطنة أو بؤرة على حساب أراضي المواطنين". وأشار إلى أن "ألون موريه" لم تعد كتلة استيطانية واحدة كما بدأت قبل نحو 40 عاماً، بل امتدت لتضيف إليها عدة بؤر استيطانية أخرى.

    وأقيمت مستوطنة "ألون موريه" عام 1979 على أراضي القرى الأربع، لكن كانت حصة الأسد لدير الحطب، وشيئاً فشيئاً صارت المستوطنة تتسع على حساب المواطنين وأراضيهم، إلى أن أصبحت عدة مستوطنات في مستوطنة واحدة.

    ووفق دراسات وتقارير في الشأن الاستيطاني، فالاحتلال يهدف عبر هذه الطريقة من الاستيطان إلى مصادرة المزيد من الأرض وفرض السيطرة عليها، إذ وصل المخطط الهيكلي لمستوطنة "ألون موريه" فقط، كغيرها من المستوطنات، إلى 10 كيلو مترات مربعة لتتصل مع مستوطنة "إيتمار" المقامة على أراضي جنوب نابلس.



    كما أن عدد المستوطنين تضاعف ثلاث مرات، إذ بلغ تعدادهم عام 1992 قرابة 105 آلاف مستوطن بالضفة الغربية دون القدس، أما الآن فيصلون إلى 338 ألفاً، موزعين على 116 مستوطنة و115 بؤرة استيطانية.















    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بوبليكو: السعودية تستضيف كأس السوبر وتنتهك حقوق... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th November 2019 08:00 PM
    فنلندا في نهائيات كأس أوروبا لأول مرة في تاريخها أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th November 2019 08:00 PM
    هكذا واجه متظاهر عراقي "كلاب" الشرطة في التظاهرات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th November 2019 08:00 PM
    MEE: طلاب جامعة هارفارد يتركون دبلوماسيا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th November 2019 08:00 PM
    نيويوركر: هل أصبحت تركيا الآن حليفة لأمريكا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 15th November 2019 07:21 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]