"اللغة العالية" للحجاوي.. كيف تقبله المتابعون في رمضان؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ما مستقبل هواتف عملاء هواوى؟
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : mahmal)
    أرشيف موسيقى وأغانى
    (الكاتـب : Rapt ) (آخر مشاركة : هيفاء مطارد)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "اللغة العالية" للحجاوي.. كيف تقبله المتابعون في رمضان؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th May 2019, 08:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb "اللغة العالية" للحجاوي.. كيف تقبله المتابعون في رمضان؟

    أنا : المستشار الصحفى





    مع بداية شهر رمضان المبارك، بدأ الكاتب الفلسطيني بتقديم برنامج "اللغة العالية" الذي وصفه متابعوه بأنه "مميز وفريد من نوعه ومؤثر".


    عارف حجاوي، هو كاتب فلسطيني من نابلس، عمل في مهنتي التعليم والإعلام، وعمل بهيئة الإذاعة البريطانية عشر سنوات، ثم انتقل إلى معهد الإعلام بجامعة بيرزيت لسبع سنوات، اتبعها بالعمل في قناة الجزيرة كمدير للبرامج، ومديرا للمعايير التحريرية بقطاع الجودة.


    حجاوي قدم عدة برامج إعلامية تصل إلى 25 برنامجا، منها: "بيت من الشِّعر"، و"أوزان القصيد"، و"دائرة المعارف"، و"ألبوم مدينة"، و"مقاليد الحكم"، و"ربيع الشعوب"، و"حقٌّ لا مكرمة"، و"دقائق اللغة".


    للحجاوي رأي خاص في الربيع العربي وتأثيره على اللغة العربية، حيث رأى أن عملية تغريب اللغة العربية قد بدأت مع الشباب الذين هُجِّروا مع الربيع العربي فأصبحت لغة ثانية بالنسبة لهم.


    وأضاف حجاوي في حوار صحفي مطلع نيسان/ أبريل الماضي أنه "بهذه التغريبة خسرت المنطقة العربية نحو سبعة ملايين إنسان سيخرجون من الثقافة العربية، وسيعود بعضهم إلى بلدانهم العربية على هيئة خبراء، لكن انتماءهم سيكون للبلد الذي ربّاهم".


    وعلى مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة "تويتر" ينشط الحجاوي يوميا مع متابعيه، حيث يحكي يوميا قصصا كثيرة ومواقف طريفة في كلمات قليلة، أو أشعار مقتبسة واقتباسات في أحايين أخرى.


    أما عن برنامج "اللغة العالية" فهو في الأساس كتاب للحجاوي نشره عبر مركز الجزيرة للدراسات في تشرين الأول/ أكتوبر 2017، وكان بعنوان "اللغة العالية العربية الصحيحة للمذيع والمراسل ولكل صحفي".


    وعرض الحجاوي في كتابه لدقائق مهنة الإعلام، ووصف اللغة العربية المعاصرة، وقدم أفصح الأوجه بها مستندا إلى تراث معجمي عربي باذخ، مثلما أكد في مقدمة كتابه، والذي أكد أيضا على أنه "معجم ألفبائي لكل إعلامي".


    وعن كتاب "اللغة العالية" قال الحجاوي في حوار سابق: "هو ككل الكتب التي تهدي الصحفي إلى الصواب اللغوي. ومن جهة أخرى، هو كتاب متحرر من القيود الصرفية المفتعلة. هو ببساطة كتاب يؤمن بأن اللغة تتغير".


    أما عن برنامجه الذي حمل نفس عنوان كتابه والذي يقدمه حجاوي حاليا عبر قناة "الحوار" الفضائية، فقد جعل كل حلقة تحمل حرفا من أحرف اللغة العربية، حيث يتناول الكلمات بطريقة معجمية ألفبائية، ويشرح معنى كل كلمة يستشهد بها، ويضيف إليها من ذكرياته، أو من قصص التراث وأشعاره.


    البرنامج نال استحسانا واسعا بين مشاهديه ومتابعي الحجاوي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الذين أشادوا بطريقة تقديم الحجاوي للغة العربية وجمالها، قائلين إن طريقته "ممتعة وسلسة ويسيرة دون تعقيد".


    وبحسب النشطاء، فإن برنامج "اللغة العالية" هو من أفضل البرامج التي تعرض في الوقت الحالي وأكثرها قيمة، مؤكدين أنه يساعدهم على الاستمتاع باللغة العربية أسلوبا ونطقا، وأنه منهل لغوي عذب ولطيف، وفق وصف النشطاء.






    أحرى بكم أن تتابعوا #اللغة_العالية للرائع عارف حجاوي

    ملحوظة بسيطة الإمام ورش لايسهل الهمزة إلا إن جاءت فاء كلمة أو في إحدى الكلمات المستثناة كذيب وبير وكاس

    https://t.co/S0OvbNThDX

    — Fadel Soliman (@FadelSoliman) May 10, 2019
    لا أتذكر متى كانت آخر مرة شاهدتّ برنامجًا في رمضان أو حتى في غير رمضان حول اللغة العربية وجمالها، كبرنامج #اللغة_العالية للأستاذ عارف حجاوي الذي يتّمتع بأسلوب فريد في شرح مفردات لغتنا دون تعقيد. https://t.co/Kr79v8VUif

    — أسماء عليان (@AsmaaElayyan) May 10, 2019
    برنامج #اللغة_العالية الذي يقدم فيه الأستاذ @aref_hijjawi دليل على أن رمضان لا يعني بالضرورة الجلوس في انتظار مفاسد الدراما العربية التائهة.
    أتابعه وأستفيد منه كل يوم "مائة شيء" وإن حمل على المذيعين أكثر من غيرهم ??

    — Mohamed BEDDIN (@MohamedBeddin) May 10, 2019
    من البرامج العظيمة للعظيم عارف حجاوي ??https://t.co/d2EqlJphkK

    — محمد الناطور (@MohammadAlnato) May 11, 2019
    منهل لغوي عذب ولطيف..
    أنصح كل مهتم بتطوير لغته أو تكثيف مخزونه اللغوي بمشاهدة هذه الحلقات اليومية الرائعة.
    اسلوب المقدّم عارف حجاوي مشوق جدا

    اللغة العالية مع عارف حجاوي | الحلقة الأولى: الهمزة https://t.co/O8dugtc6PQ via @YouTube

    — عبدالهادي الجميل (@AbdulHadiAlgmil) May 8, 2019
    لكل إمرئٍ من اسمه نصيب !
    جزى الله خيراً أ. عارف حجاوي @aref_hijjawi
    على برنامجه الماتع
    #اللغة_العالية
    متعة وسلاسة !

    — Mishref El Dwainy, MD (@drmshrf_dwainy) May 11, 2019
    برنامج "اللغة العالية" برنامج متميّز للغاية حول اللغة العربية على قناة الحوار..
    يقدّمه الفصيح البارع عارف حجاوي..
    ويهتم بتصحيح الهنّات والأخطاء واللحن في اللغة والتعجّم الذي يصيبها في إعلامنا وأدبنا وكتاباتنا وخطبنا.. https://t.co/XW4eWIUwQf

    — عبد القادر الدحمني (@ahzanhoumman) May 10, 2019
    @aref_hijjawi إسلوب رائع و مضحك وموصل للمعلومة بسلاسة ويسر، الحلقة الثالثة لما تكلم عن عبد الوهاب أهلكني ضحكا والله????? اسمعوه ولن تندموا#اللغة_العالية https://t.co/LMJ3Dzk7Ra

    — بَـسَّـ?ـام (@Prince_smsm1995) May 10, 2019
    من أراد الاستمتاع باللغة العربية أسلوبا ونطقا، وتعلّم بعض أسرارها، وجمع كثير من اللطائف فيها. أنصحه بمشاهدة برنامج #اللغة_العالية للأستاذ المميّز @aref_hijjawi حجاوي على قناة الحوار.

    — محمد الأزهر عسيلة (@souf_algerie) May 8, 2019
    برنامج #اللغة_العالية لعارف حجاوي يحتوي على كمية رهيبة من المعلومات حول لغتنا العربية الجميلة.
    للمهتمين باللغة، تجدونه في اليوتيوب.. لا تفوتوه ..

    — نوال (@nawal66) May 10, 2019

    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بعد الضحايا الجدد.. الحكومة تدعو الإيرانيين... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 10:11 AM
    أردوغان يعلن مقتل جنديين تركيين في ليبيا أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 10:11 AM
    إصابات جديدة بـ"كورونا" في الكويت والبحرين..... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 10:11 AM
    "كورونا" يفسد "المهمة المستحيلة" ويحتجز توم... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 10:11 AM
    بعد أيام من حصوله على اللقب.. وفاة أكبر معمر... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 10:11 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]