سؤال برلماني حول بيع بنك مصري بالأمر المباشر - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    مطاريد الكويت
    (الكاتـب : Remon.soliman ) (آخر مشاركة : hader)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    سؤال برلماني حول بيع بنك مصري بالأمر المباشر


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 12th May 2019, 12:30 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new سؤال برلماني حول بيع بنك مصري بالأمر المباشر

    أنا : المستشار الصحفى






    تقدم عضو مجلس النواب المصري هيثم الحريري السبت، بسؤال برلماني إلى رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، عن حقيقة بيع أحد البنوك المملوكة للدولة بالأمر المباشر، وفق الأخبار المتداولة أخيراً عبر وسائل الإعلام، التي نسبت إلى محافظ البنك المركزي طارق عامر، تصريحاً رسمياً يفيد ببيع "المصرف المتحد" إلى صندوق استثمار أميركي.
    وطالب الحريري رئيس الحكومة بالرد كتابة على سؤاله، تأكيداً لمبدأ الشفافية، وحق نواب البرلمان والرأي العام المصري، في معرفة الحقيقة الكاملة حول ملابسات بيع المصرف المتحد، وذلك استناداً إلى حكم المادة (129) من الدستور، والمادة (198) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب.

    وقال الحريري: "إن وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية نقلت تصريحات خطيرة لمحافظ البنك المركزي، يجب التوقف عندها كثيراً، لأنها تتعلق بواحد من أبرز القطاعات الاقتصادية حساسية في مصر، وهو القطاع المصرفي، كما تتعلق بملف هام أثار جدلاً وعلامات استفهام كثيرة في السنوات الأخيرة من حكم الرئيس المخلوع حسني مبارك، وهو ملف الخصخصة، وبيع الكيانات التابعة للدولة سواء شركات أو بنوك".

    وأضاف: "لم يكشف محافظ البنك المركزي عن اسم الصندوق الأميركي الذي تقدم لشراء المصرف المتحد، إلا أن تصريحاته يجب التوقف عندها، فهي تعني مباشرة أنه سيتم بيع بنك مصري بالأمر المباشر، ولصندوق استثمار أجنبي، وهو ما يخالف القواعد والأعراف التي تم التعارف عليها، وخصوصاً في صفقات بيع البنوك، ومنها بنك الإسكندرية الذي كان مملوكاً للدولة، وبيع لمجموعة انتيسا سان باولو الإيطالية".




    وحسب الاستجواب البرلماني فإن ما حدث: "يخالف إعلان محافظ البنك المركزي الشروط الواجب توافرها في أصحاب رؤوس أموال البنوك المصرية، والمساهمين الرئيسيين الذين يمتلكون أكثر من 10% من أسهم أي بنك. كما تكشف التصريحات أن السرّية قد تكون عنوان المرحلة، وأن الحديث عن الشفافية والإفصاح، إذا ما تعلق الأمر ببيع مؤسسة مالية حسّاسة، ربما يكون من الماضي!".

    وزاد الحريري: "المصرف المتحد هو بنك مملوك بالكامل للبنك المركزي المصري، أي تابعاً للدولة شأنه في ذلك شأن البنوك الكبرى مثل البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة، وإن اختلف اسم المالك"، مشيراً إلى أن القواعد الواجب تطبيقها عند طرح أي بنك للبيع، تتمثل في طرح مالك البنك، سواء كان وزارة المالية أو البنك المركزي، في مزاد علني، وتطبيق عديد من الإجراءات.

    وتشمل الإجراءات: "الإعلان عن بيع البنك في وسائل الإعلام المحلية والعالمية، مع دعوة المستثمرين المهتمين بالصفقة للتقدم بعروض مالية وفنية تحوي السعر أو قيمة الصفقة، وخطة تطوير البنك فنياً ومالياً، والسماح للراغبين في الشراء بإجراء الفحص النافي للجهالة، وتشكيل لجنة للإشراف على صفقة البيع، وتلقي العروض المالية والفنية في مظاريف مغلقة، وتحديد جلسة لفتح المظاريف في مزاد علني".

    وأفاد الحريري بأن تلك الإجراءات تشمل "إعداد قائمة مختصرة من المشترين تضمّ أفضل أصحاب أعلى العروض المالية والأفضل من الناحية الفنية، واختيار الفائز بالصفقة من بين القائمة المختصرة، على أن يتم اختيار أعلى سعر"، مشدداً على أن هذه الإجراءات لا بد أن يصاحبها عقد مؤتمر صحافي لإعلان اسم الفائز، والعرض المالي الذي قدمه، في حضور رئيس الوزراء، وأعضاء اللجنة المشرفة على البيع.




    وتساءل الحريري عن اختيار هذا الصندوق الاستثماري الأميركي تحديداً، وهل هذا هو الوحيد الذي عرض شراء المصرف، أم أن هناك مشترين آخرين سواء حاليون أو محتملون، وهل أدخل البنك المركزي تعديلاً عل الشروط الواجب توافرها في حائزي أسهم البنوك وخاصة الذين يمتلكون أكثر من 10% من رأس المال؟ والأهم: "هل سيباع بنك القاهرة بدوره بأسلوب البيع المباشر، وليس عبر المزادات كما كان ثورة 25 يناير 2011".

    وختم عضو البرلمان سؤاله، قائلاً: "لماذا يُباع المصرف المتحد رغم تحقيقه أرباحاً تجاوزت 1.4 مليار جنيه خلال العام الماضي 2018، وبنسبة نموّ 31% مقارنة بعام 2017، مع التذكير بأن هذه الأموال تمثل رافداً مهماً للموازنة العامة للدولة، في ظل عجز ضخم تعاني منه بسبب السياسات الحكومية غير الرشيدة في السنوات الماضية؟!".

    وكان محافظ البنك المركزي، قد أعلن إتمام صفقة بيع المصرف المتحد إلى صندوق استثمار أميركي (لم يكشف عن اسمه) خلال ثلاثة أشهر، بعد انتهاء المؤسسة الأميركية من عمليات الفحص النافي للجهالة، مشيراً إلى أن الصندوق يعدّ واحداً من أكبر صناديق الاستثمار في العالم، إذ يصل رأسماله إلى نحو 104 مليارات دولار.




    ويمتلك البنك المركزي المصري نحو 99.9% من أسهم رأسمال المصرف المتحد، البالغ نحو 3 مليارات و500 مليون جنيه. ويمتلك المصرف 54 فرعاً منتشراً في مختلف أنحاء مصر، وهو نتاج اندماج 3 بنوك كانت مهددة بالإفلاس عام 2006، هي المصرف الإسلامي للتنمية والاستثمار، وبنك النيل، والبنك المصري المتحد.










    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : سؤال برلماني حول بيع بنك مصري بالأمر المباشر     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    صلاح من بين أبرز المرشحين لشخصية العام بمجلة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th November 2019 08:40 PM
    سيدة إيرانية تعبّر عن غضبها من الحكومة بطريقة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th November 2019 08:40 PM
    تعرف على أغلى الرحلات الجوية في العالم (إنفوغراف) أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th November 2019 08:40 PM
    سفارة أمريكا بلبنان تعلن دعمها للتظاهرات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th November 2019 08:40 PM
    محمد علي ينظم مؤتمرا صحفيا بلندن ويتحدث عن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th November 2019 08:02 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]