"نضالات المرأة الفلسطينية".. من زاوية جديدة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    إفتتاح باب الهجرة بالفيديو
    (الكاتـب : Admin ) (آخر مشاركة : sanaa soliman)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "نضالات المرأة الفلسطينية".. من زاوية جديدة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 12th May 2019, 12:30 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "نضالات المرأة الفلسطينية".. من زاوية جديدة

    أنا : المستشار الصحفى




    "نضالات المرأة الفلسطينية" كتاب صدر مؤخراً للإعلامية محاسن الإمام، إحدى رائدات الصحافة في الأردن، عن "المؤسسة العربية للدراسات والنشر"، والذي يوثق لنضالات المرأة الفلسطينية في مختلف مجالات الحياة، الاجتماعية والسياسية والثقافية، وتجارب النساء اللواتي كن فاعلات أساسيات في تاريخ القضية.

    يجري إشهار الكتاب في أمسية رمضانية، عند التاسعة والنصف من مساء الأربعاء المقبل، 15 من الشهر الجاري، وإلى جانب توقيع الكتاب تتضمن الأمسية فقرات ثقافية وغنائية تراثية في فندق "هوليدي إن" في عمّان.

    تعود الإمام إلى عام 1917، وصولاً إلى عصرنا الحالي، أي أنه يغطي أكثر من مئة عام من حياة المرأة الفلسطينية، التي خاضت كل التجارب من النضال والمقاومة والانتفاضة والأسر واللجوء، وهي كذلك المرأة التي صنعت الأسرة الفلسطينية في غياب الأب المعتقل أو الشهيد أو المناضل.

    تأتي أهمية الكتاب، الذي تتصدر غلافه صورة مهيبة خورشيد مؤسسة حركة زهرة الأقحوان في يافا، وهي أول حركة نسائية مسلحة منظمة للمحاربة الغزو الصهيوني، بالنظر إلى أن الكثير لا يعرف عن مشاركة المرأة في العمل السياسي والنضالي في فلسطين وخارجها، باستثناء الأسماء التي عرفت واشتهرت على مستوى عالمي، تلتفت الإمام إلى المرأة التي لم يسلط الضوء كثيراً على مساهمتها.

    شاركت المرأة الفلسطينية في مرحلة مبكرة في مقاومة الحركة الصهيونية، فثمة نماذج وأمثلة كثيرة حول مساهمتها في جمع تبرعات في يافا لصالح الثورة الفلسطينية عام 1938، والقتال في الثلاينيات إلى جانب الرجل في الجبهات ومشاركتها في الجبهات المختلفة خارج البلاد في المخيمات في لبنان بشكل خاص.

    وقعت المرأة أيضاً أسيرة سجون الاحتلال الإسرائيلي، فقد اعتقل ما يقارب 15 ألف امرأة فلسطينية منذ عام 1967، وأكبر حملة اعتقالات جرت خلال الانتفاضة الأولى عام 1987، حيث وصل عدد المعتقلات إلى 3000 امرأة فلسطينية.

    شاركت المرأة أيضاً في الكفاح المسلّح داخل الوطن وخارجه، في لبنان خاصة، وانضمّت إلى المجموعات الفدائية، وشاركت في تنفيذ العمليات المسلحة، وساعدت في نقل الأسلحة وتخزينها. نذكر على سبيل المثال لا الحصر الشهيدات فتحية عوض الحوراني ولينا النابلسي ودلال المغربي وشادية عبد السلام.

    وفي الانتفاضة الأولى لفت تقرير لدائرة الإحصاء المركزية الفلسطينية إلى أن الإناث يشكّلن 7% من عدد الشهداء الفلسطينيين الذين سقطوا خلال الفترة 1987-1997، ويشكّلن 9% من عدد حالات الجرحى، إضافة إلى اعتقال ما لا يقلّ عن 500 امرأة خلال الانتفاضة الأولى، فضلاً عن أكثر من 1700 حالة إجهاض خلال الفترة ذاتها جرّاء استنشاق الغازات السامّة والضرب المُبرح للنساء.








    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : "نضالات المرأة الفلسطينية".. من زاوية جديدة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تونس.. "النهضة" تدعو للتوحد ضدّ الإرهاب وإنجاح... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd September 2019 03:00 PM
    "فتاة السيسي" أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd September 2019 03:00 PM
    هذه رؤية الفصائل الفلسطينية لإنهاء الانقسام... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd September 2019 03:00 PM
    الانتفاضة وراء تعطيل "ماسنجر" في مصر صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd September 2019 03:00 PM
    ممثلو صندوق النقد الدولي يلتقون مع قياديين في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd September 2019 03:00 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]