في ذكرى إنشائه ...الأزهر من عبدالناصر للسيسي ترويض وتجريد - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    في ذكرى إنشائه ...الأزهر من عبدالناصر للسيسي ترويض وتجريد


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 12th May 2019, 01:31 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb في ذكرى إنشائه ...الأزهر من عبدالناصر للسيسي ترويض وتجريد

    أنا : المستشار الصحفى





    يحتفل الأزهر الشريف اليوم الأحد بمرور 1079 عاما هجريا علىإنشائه، والذي يوافق السابع من شهر رمضان من كل عام.

    وكان المجلس الأعلى للأزهر وافق في أيار/ مايو 2018 برئاسةشيخ الأزهر أحمد الطيب، على اعتبار مناسبة افتتاح الجامع الأزهر في السابع من رمضانعام 361 هـ يوما ومناسبة احتفالية كل عام.

    والجامع الأزهر (359 - 361 هـ) / (970 - 972 م) من أهم المساجدفي مصر، وأقدم أثر فاطمي فيها، ومن أشهر المساجد في العالم الإسلامي، وبناه القائدالفاطمي جوهر الصقلي عندما تم فتح القاهرة 970 م، بأمر من المعز لدين الله أول الخلفاءالفاطميين بمصر.

    وتبلغ مساحة الجامع الأزهر نحو 12 ألف متر مربع، وله ثمانيةأبواب، وكان للجامع عشرة محاريب تبقّى منها ستة ومنبر واحد، وبالمسجد أكثر من 380 عمودًامن الرخام، وتم ترميمه في 2015.

    وعلى مدار العقود الأخيرة، حاول الحكام الهيمنة على الأزهروتجريده من صلاحياته الواسعة، وحرمانه من استقلاله المالي والإداري من أجل أهدافهمالسياسية.

    وفي هذا الصدد تم إصدار عشرات القرارات (الرئاسية) منذ عهدالرئيس الراحل جمال عبدالناصر للنيل من هذا الصرح الإسلامي الكبير بدعوى التجديد والتطوير،وفق شيوخ ودعاة.

    "الأزهر غير الأزهر"

    يقول الداعية الشيخ شعبان عبد المجيد إن "الأزهر تاريخياكان قلعة من قلاع الشيعة حتى قامت الدولة الأيوبية، وصار الأزهر سنيا، ومن يومها يؤدىرسالته على النحو الذى يشرف كل مسلم".

    ويضيف لـ"عربي21": "أوقف المسلمون للأزهرأوقافا ينفقون منها على شيوخه وطلابه، ولذا كان الأزهر وشيوخه فى استقلالية تامة يؤدوندورهم دون رغب أو رهب، حتى قام انقلاب 1952، وتمت مصادرة الأوقاف وتعيين وزير لها".

    وأردف: "تم تعيين شيوخ الأزهر كموظفين فى الدولة يتقاضونرواتب معينة، ودخل نظام التعليم الحديث على الجامعة، وتدخلت الإرادة السياسية للنظامالعسكري منذ أيام عبد الناصر حتى الآن، ومنذ ذلك الحين ضعف دور الأزهر".

    ورأى عبد المجيد أن "الأزهر لم يعد الأزهر الذي يقودالجماهير في مقاومة المستعمر، ومواجهة ظلم الحكام الجائرين، ولم يعد الآن مؤسسة مستقلة،لأنه تابع للسلطة التنفيذية، واستطاعت الدولة أن توجد لها عناصر تؤيدها داخل المؤسسةالأزهرية جامعا وجامعة، وهؤلاء الذين شوهوا دور الأزهر وأضعفوه، وبالتالي ضعفت ثقةرجل الشارع بعلماء الأزهر".

    الأزهر من عبدالناصر للسيسي

    وأوضح الكاتب الصحفي المتخصص فى الشؤون الدينية، محمد عبدالشكور، "أن الفاطميين بنوا الأزهر لنشر مذهب التشيع فى مصر، ولكن بعد مجيء صلاحالدين بفترة تحول الأزهر لنشر المذهب السني، وتولى مشيخة الأزهر رجال أقوياء كانت السلاطينوالملوك تعمل لهم ولمؤسسة الأزهر ألف حساب".

    وأشار لـ"عربي21" أن "هناك مواقف وقصصا حدثتمن أئمة الأزهر وعلمائه تثبت هذا، بداية من موقف الشيخ الإمام العز بن عبد السلام ووقوفهضد المماليك وفتواه بأنه لا يجوز جمع الأموال من الناس للجهاد ضد التتار إلا بعد أخذأموال الأمراء من المماليك والتجار مرورا بمواقف الشيخ المراغي والشيخ جاد الحق والشيخالإمام حسونة النواووي والشيخ التونسى الأصل الخضر حسين الذى وقف ضد الملك فى أكثرمن موقف".

    ويرى عبد الشكور أن أكبر انتكاسة تعرض لها الأزهر كانت بعدثورة 1952، قائلا: "منذ أن تولى جمال عبد الناصر الحكم جعل الأزهر تحت وصاية الدولة؛وقام بعمل قانون الأزهر، ورغم ما في القانون من مميزات تراها من الخارج إلا أنه حملفى طياته الكثير من العيوب؛ أهمها تعيين شيخ الأزهر، وضم أوقاف الأزهر إلى وزارة الأوقاف،وأفرغ الأزهر من مضمونه ورسالته العالمية".

    وتابع عبدالشكور: "جاء السادات ومبارك والسيسي فكبلواالأزهر ومشايخه وعلماءه ووضعوا أيديهم على المؤسسة، وما حققه الأزهر من مكاسب فى دستور2012 تم محو معظمه فى دستور 2014 بعد 30 يونيو 2013 وما تلاها ، حيث أصبح الأزهر مؤسسةتابعة وخاضعة للدولة لا استقلال له ولا لعلمائه ولا لأئمته".

    واختتم حديثه بالقول: "بات الأزهر قاب قوسين أو أدنىمن دخول كامل حظيرة النظام، ونرى ذلك ونتابعه في المعارك التى تتم بصورة ممنهجة كلفترة، وأخرى على شيخ الأزهر ومؤسسته من قبل إعلام النظام وبطانته، حيث يهاجمون الأزهروعلماءه كل فترة وينسبون للأزهر زورا وبهتانا ما ليس فيه" .

    تسييس الأزهر

    واستهجن عضو لجنة الفتوى بالأزهر سابقا، الشيخ هاشم إسلام،دور النظام "في تسييس الأزهر الشريف، واستخدامه لأهدافه السياسية تحت دعاوى زائفة".

    وأضاف في تصريح لـ"عربي21" أن "الأزهر كانمنارة العالم الإسلامي، ومستقل، ولا سلطة عليه"، مبينا أن "هناك فرق بينعلماء السلطة وعلماء الدين، ولا يخلو الأزهر من الرجال الربانيين".


    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تحليل: ترامب وأردوغان يدفعان الاقتصاد التركي نحو... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th October 2019 12:11 PM
    كيف أصبحت بلدة أيرلندية صغيرة في قلب الصراع على... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th October 2019 12:11 PM
    مقتل جندي تركي في اشتباكات مع مسلحين أكراد بولاية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th October 2019 12:11 PM
    هكذا تنظر الشعوب للصحة النفسية وأهمية مراعاتها... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th October 2019 12:11 PM
    مسؤول فلسطيني: حصار غزة يفاقم نسبة الفقر والبطالة أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th October 2019 12:11 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]