حجم كارثة الشمال السوري بالأرقام: نزوح وموت ودمار - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ما مستقبل هواتف عملاء هواوى؟
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : mahmal)
    أرشيف موسيقى وأغانى
    (الكاتـب : Rapt ) (آخر مشاركة : هيفاء مطارد)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    حجم كارثة الشمال السوري بالأرقام: نزوح وموت ودمار


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 12th May 2019, 04:33 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new حجم كارثة الشمال السوري بالأرقام: نزوح وموت ودمار

    أنا : المستشار الصحفى








    استخدمت قوات النظام السوري والطيران الحربي الروسي قوة تدميرية هائلة في حملة قصف جوي ومدفعي على مناطق في شمال غربي سورية، لا تزال مستمرة، أدت إلى نزوح عشرات آلاف المدنيين، ومقتل وإصابة المئات وتدمير أغلب المرافق الحيوية، خصوصاً المستشفيات والمراكز الصحية. وأكد ناشطون اعلاميون وعمال إغاثة أن الأوضاع الإنسانية للنازحين تكاد تصل حدود الكارثة، مع انتشار أغلبهم في العراء في ظل غياب المنظمات الإنسانية الدولية المختصة. في المقابل اكتفت الأمم المتحدة ببيانات التنديد من دون تحرك انساني وسياسي جدي، يمكن أن يضع حداً أو يخفف من آثار الحرب على المدنيين الذين يدفعون فواتير ما يجري.
    وقد وثّق فريق "منسقو استجابة سورية" الذي يضم عدداّ من الناشطين في المجال الإنساني في شمال غربي سورية، نزوح 228416 مدنياً من مناطق في ريف حماة الشمالي وريف إدلب الجنوبي خلال الفترة من 29 إبريل/نيسان الماضي، وحتى 9 مايو/أيار الحالي، أي في الفترة التي شهدت تصعيداً كبيراً من قبل قوات النظام، أعقبه تقدّم بري. وكشف الفريق أن حركة النزوح عموماً بدأت منذ أواخر العام الماضي، أي بعد توقيع اتفاق سوتشي بين الأتراك والروس في سبتمبر/أيلول الماضي، الذي كان من المفترض أن يحوّل محافظة إدلب ومحيطها إلى منطقة آمنة، لكن النظام لم يلتزم به.

    وأشار الفريق إلى أنه نزح عشرات الآلاف من المدنيين أواخر العام الماضي، وتلا ذلك موجة نزوح في شهر فبراير/شباط الماضي، مع بدء الحملة العسكرية، وحتى نهاية إبريل الماضي، وسُجّل نزوح 214329 شخصاً خلال هذه الفترة. وأوضح الفريق في بيان أن العدد الكلي للنازحين من ريفي حماة وادلب خلال الفترات السابقة بلغ نحو 537391 نسمة موزعين على مناطق الشمال السوري. وأكدت مصادر محلية لـ "العربي الجديد"، أن "النازحين يعيشون ضمن ظروف إنسانية تكاد تصل إلى حدود الكارثة"، مضيفة أنهم "تُركوا لمصيرهم في شهر رمضان".

    وجاء في تقرير لـ "منسقو استجابة سورية"، أن "قوات النظام والطيران الروسي استهدفا بالطيران الحربي خلال الفترة من 29 إبريل و6 مايو 89 نقطة، جلها في ريفي حماة وإدلب". وأوضح التقرير أن "عدد القتلى المدنيين منذ بداية فبراير وحتى 6 مايو بلغ 364 قتيلاً، جلهم في ريفي حماة وإدلب، بينهم 117 طفلاً". كما أحصى التقرير عدد المدارس والمنشآت التعليمية التي تعرضت للقصف من قبل قوات النظام وروسيا في إدلب وريفها، منذ تاريخ 5 يناير/كانون الثاني الماضي وحتى 7 مايو، فبلغ 44 مدرسة ضمن المجمعات التربوية التابعة لمديرية والتعليم في محافظة إدلب".

    ولفت الفريق إلى أن "المدارس التي تعرضت للقصف وخرجت عن الخدمة، توزعت على المجمعات التربوية لمدن وبلدات إدلب، وهي 25 مدرسة في مجمع مدينة خان شيخون، و7 مدارس في مجمع مدينة كفرنبل، و5 مدارس في مجمع أريحا، و3 مدارس في مجمع جسر الشغور، و3 مدارس في مجمع إدلب التربوي، ومدرسة واحدة في مجمع مدينة معرة النعمان". وكشف أن "نسبة الأضرار تفاوتت بين 5 في المائة، وصولاً إلى خروج المدرسة عن الخدمة بشكل كامل".

    ولم تسلم المستشفيات والمراكز الطبية في شمال غربي سورية من حملة القصف، مع تعمّد النظام وحلفاؤه تدمير هذه المراكز قبل الشروع في أي عمل عسكري بري. وسبق أن ذكرت مصادر مطّلعة في محافظة إدلب أن "القصف طاول مستشفى اللطامنة الجراحي ومستشفى 111 للنساء والأطفال في قلعة المضيق بتاريخ 28 إبريل الماضي، ما أدى إلى دمار شديد في البنية والتجهيزات في المستشفيين. كما تعرض مركز بلدة الهبيط للرعاية الأولية بتاريخ 30 إبريل الماضي لضربات أدت إلى خروجه بشكل كامل عن الخدمة. وخرج مستشفى "نبض الحياة" في بلدة حاس بريف إدلب عن الخدمة بشكل كامل في 5 مايو الحالي بعد استهدافه بغارات متتالية مباشرة دمّرت المبنى والتجهيزات بشكل كامل تقريباً.





    كما أخرجت ضربات جوية مستشفى كفرنبل الجراحي عن الخدمة في 5 مايو الحالي، بعد دمار البنية التحتية والتجهيزات. وفي اليوم التالي تعرض مستشفى الأمل للعظمية في بلدة كنصفرة جنوبي إدلب لأضرار جسيمة نتيجة ضربات جوية، طاولت أيضاً مركز الزربة الصحي في ريف حلب الجنوبي الغربي.

    وقال المتحدث باسم الأمين العام للمنظمة الدولية، ستيفان دوجاريك، منذ أيام، إن "سبع منشآت طبية على الأقل تم استهدافها منذ 28 إبريل الماضي"، موضحاً خلال مؤتمر صحافي، أن "تلك المنشآت هي 4 في محافظة حماة و3 في محافظة إدلب". وكانت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان"، أفادت في تقرير صدر منذ أيام، أن "الحملة العسكرية التي تشهدها منطقة إدلب، منذ 26 إبريل الماضي، هي الأعنف منذ دخول اتفاق سوتشي حيِّز التنفيذ، في سبتمبر الماضي، وهي الأسوأ على الصعيد الإنساني". وأشارت الشبكة إلى أنه "سُجل في المدة التي يُغطيها التقرير 1068 غارة جوية لطائرات النظام والطائرات الروسية، 496 منها على يد سلاح الجو التابع لقوات النظام السوري، و572 من قبل سلاح الجو الروسي". وبيّن أن "التصعيد العسكري تسبّب في موجة نزوح كبيرة من ريفي حماة الشمالي والغربي، وريف إدلب الجنوبي، فقد بلغ عدد النازحين نحو 130 ألف نسمة، بين 26 إبريل و6 مايو".

    وطبقاً للتقرير، فقد "قتلت قوات الحلف السوري الروسي ما لا يقل عن 108 مدنيين، بينهم 26 طفلاً، و24 امرأة، وارتكبت 3 مجازر خلال هذه الفترة"، موضحاً أن "قوات النظام السوري قتلت 71 مدنياً، بينهم 12 طفلاً و18 امرأة، معظمهم في محافظة إدلب، فيما قتلت القوات الروسية 37 مدنياً، بينهم 14 طفلاً و6 نساء توزعوا بين محافظتي حماة وإدلب، وارتكبت ثلاث مجازر جميعها في محافظة حماة". وأشار التقرير إلى تكتيك اتَّبعه النظام السوري، على مدى سنوات عدة، وهو الاستهداف المدروس للمستشفيات ومراكز الإيواء، لافتاً إلى أنَّ "النزاع السوري هو أكثر نزاع تم فيه استهداف للمستشفيات والمراكز الطبية على هذا النحو، وذلك بهدف نشر الرعب في المجتمع". وبحسب التقرير، فقد "طاولت الهجمات أكثر من 80 مركزاً حيوياً مدنياً، بينها 11 من أماكن العبادة، و28 مدرسة، و18 منشأة طبية، و9 مراكز للدفاع المدني".

    وأضاف التقرير أن "القوات الروسية نفَّذت هجوماً واحداً بذخائر عنقودية، في حين ألقى سلاح الجو التابع لقوات النظام السوري ما لا يقل عن 188 برميلاً متفجراً في المدة ذاتها، معظمها على محافظة إدلب". وأكد أن "أغلب الهجمات تمت عبر سلاح الجو، والطوافات، وهذا السلاح لا يمتلكه سوى النظامين السوري والروسي"، موضحاً أن "حصيلة الحملات العسكرية التي شنَّتها قوات الحلف السوري الروسي بلغت منذ توقيع اتفاق سوتشي، 544 قتيلاً مدنياً، بينهم 163 طفلاً و105 نساء، وتشريد قرابة 900 ألف مدني، نزح مئات الآلاف منهم غيرَ مرة". وأضاف تقرير الشبكة أن "هذه الاعتداءات أسفرت أيضاً عن تدهور الوضع المعيشي لنحو 4.7 ملايين شخص يقطنون في مساحة تبلغ نحو 6800 كيلومتر مربع، يعيش قسم كبير منهم على المعونات، في ظلِّ انتشار الفقر والبطالة، وتوقُّف عدد كبير من المنظمات الدولية عن العمل، بعد سيطرة هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً) على مناطق واسعة من محافظة إدلب". بدورها، ذكرت مصادر إعلامية معارضة أن يوم الجمعة الماضي شهد 147 طلعة جوية، منها 41 غارة من الطيران الحربي الروسي، مشيرة إلى أن "طيران النظام ألقى 104 براميل متفجرات على 22 نقطة في الشمال الغربي من سورية، أدت إلى مقتل 13 مدنياً".












    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حزب "الليكود" يتقدم على "أزرق أبيض" في استطلاعات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 10:33 AM
    استطلاع بالمغرب يظهر تأييد 89 بالمائة فتح الحدود... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 10:33 AM
    خسائر إغلاق حقول النفط في ليبيا تتجاوز ملياري... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 10:33 AM
    عملية خطف مفبركة بسوريا للحصول على "فدية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 10:33 AM
    تحويل مسار طائرة قادمة من إيران لإسطنبول بسبب... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 10:33 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]