حكاية أياد كثيرة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    حالة من النشوى
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : mahir baik)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    حكاية أياد كثيرة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 12th May 2019, 08:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new حكاية أياد كثيرة

    أنا : المستشار الصحفى




    لوكا قرّر صنع مصباح، ليتدفّأ. هكذا فعل لأنه كان يعيش في منزل جبلي شديد البرودة لم يكن فيه موقد، وكان الحل الوحيد هو صنع ذلك المصباح.

    كان مصباحاً قوامه الطباشير والرمل، وكان لا بدّ أن صنعه سيستلزم جمع الكثير من الجص والرمال لوضعها في المصباح وجعله يعمل.

    كان عليه إذن طلب المساعدة من رجل عثر عليه وهو يغادر بيته.

    كان باسكوالي في تلك اللحظة يمرّ بمنزل لوكا وهو متجه للعمل في "فيات"، وفي طريق العودة لم يجد نفسه إلا وهو يُستدعى من شاب لم يسبق له رؤيته من قبل.

    كان لوكا بحاجة إلى سلّم يصعد به عالياً لتجريب مصباحه الجديد، ولم يكن لديه شيء يوصله إلى السقف. ولأن السيد باسكوالي الذي مر به كان طوله مترين، ارتأى أنه يمكن أن ينفع للمهمة.

    وهكذا خرج لوكا من المنزل على عجل لمناداته، ونسي الباب وراءه مفتوحاً، إلا أنه سرعان ما أتت هبّة ريح كانت كافية لإقفال الباب، وتركِ لوكا خارجاً. وهكذا لم يعد بإمكانه دخول المنزل، فطلب المساعدة من باسكوالي على الفور.

    ـ لقد حُبست خارج المنزل. هل تستطيع لُطفاً أن تدخل من نافذتي التي هي في الطابق الأول ومنها إلى المنزل، ذلك لأنني قصير جدّاً ولا يمكنني الوصول إليها.

    ـ بكل سرور.

    صعد باسكوالي نحو النافذة المفتوحة مادّاً ساقه اليمنى أولاً ثم ساقه اليسرى. تسلق النافذة وولج غرفة النوم، ثم عبر الممر ووصل إلى باب المدخل، بحث عن المفتاح الذي كان يستريح على طاولة المدخل، تناوله وفتح الباب للسماح للوكا بالدخول.

    شرح لوكا بعدها لباسكوالي أنه يود أن يخترع مصباحاً، فهو يعرف بالفعل ما يلزم لصنعه ولكنه يفتقر إلى الجص والرمال، ولا يعرف مكان العثور عليها هناك في الجبل.

    أبدى باسكوالي اهتمامه الشديد بالمشاركة في هذا الاختراع الجديد، خصوصاً أنه يعرف مكان العثور على الرمال، فقد كانت هناك في شاطئ يقع بجوار منزل لوكا، وقد كان يكفي تجاوز منزل المحقق مونتالبانو ـ الذي كانت تعرض القناة الوطنية مسلسله البوليسي ـ لإيجاد رمال جميلة لأنها رمادية وناعمة وتعكس أشعة الشمس.

    حمل الاثنان دلواً ومجرفة وذهبا لجمع تلك الرمال، وفي طريق العودة، تذكّرا أنه يتعيّن عليهما أيضاً الحصول على الجص الذي كان باسكوالي يعلم بأنه يمكنهما إيجاده على السبورة المستطيلة في مدرسة البلدة المجاورة.

    لدى وصولهما إلى هناك، كانت المدرسة مفتوحة والتلاميذ في الصف للدراسة. سأل باسكوالي ولوكا بواباً عمّا إذا كان بإمكانهما الدخول إلى فصلٍ ما للحصول على الجص من الغبار العالق على الممسحة المستخدمة لتنظيف السبورة. البوّاب الذي بدا غير مقتنع بالأمر سأل عن سبب بحثهما عن الجص، ولدى فهمه للدافع أبدى تعاونه وأتى على الفور بحوض. جمع كل المماسح ونفضها ببعضها البعض من أجل تحصيل مسحوق الطباشير الذي هرهر كله في الحوض.

    نظر لوكا وباسكوالي برضا للحوض الممتلئ عن آخره بالجص، شكرا البوّاب على مساعدته الكريمة وتعاونه، وبعد تحصيل كل ما هو ضروري لاختراع ذلك المصباح همّا بالعودة إلى الديار.

    هناك صبّا الجص على شكل مصباح وملآه بالرمل العاكس لأشعة الشمس وبعد ثلاثة أسابيع، عاد باسكوالي ولوكا للتحقق مما إذا كان المصباح قد تبلور وإن كان يعمل.

    ناول لوكا المصباح لباسكوالي، الذي مد ذراعه ببساطة نحو السقف وثبته. مباشرة أضاءت الغرفة بالكامل. المصباح يشتغل. آن للوكا أن يشعر بالدفء في منزله الجبلي.


    * كَتبت هذا العمل - المترجم هنا عن الإيطالية - مجموعة من ذوي الاحتياجات الخاصة في مركز "زينزيرو" بتورينو. وقد قدّمت المسؤولة عن المركز كيارا بيكيس Chiara Bechis، النص كمؤلف جماعي حاز على جائزة لجنة التحكيم في "مسابقة Enel الوطنية للقصة القصيرة" خلال الصالون الدولي للكتاب بتورينو عام 2018، وصدر ضمن مجموعة قصصية بعنوان "طاقة الكلمات".








    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : حكاية أياد كثيرة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    في فرنسا.. خطأ النشيد الوطني يتكرر بدوري أبطال... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th October 2019 09:50 PM
    ليبيا ترفع الدعم عن وقود الكيروسين صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th October 2019 09:50 PM
    "كلاسيكو الأرض" بين برشلونة وريال مدريد مهدد... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th October 2019 09:50 PM
    الدوحة تستضيف عمومية وحفل جوائز اتحاد اللجان... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th October 2019 09:50 PM
    الكونغرس يندد بقرار ترامب سحب القوات الأميركية من... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th October 2019 09:50 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]