هل يفرض مجلس النواب الليبي قانونية جلساته في طرابلس؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    تفجيران إنتحاريان بالعاصمة تونس
    الكاتـب : حشيش -
    هجوم إرهابى بالعريش يسفر عن مقتل وإصابة...
    الكاتـب : حشيش -
    إيران تحتجز ناقلة نفط بريطانية وطاقمها
    الكاتـب : حشيش -
    إنضمام الزميل Remon.soliman إلى فريق الإشراف...
    الكاتـب : Admin -
    إنضمام الزميل Muhammad Gad إلى فريق الإشراف...
    الكاتـب : Admin -
    شكر وتقدير للزميل canada wait me
    الكاتـب : Admin -
    شكر وتقدير للزميلة عالي مستواها
    الكاتـب : Admin -
    هل يمكن ربط حساب المنتدى مع حساب الفيس بوك ؟
    الكاتـب : امير محمود -
    مشكلة الكلمات الدلالية فى قسم الهجرة
    الكاتـب : samirhussein -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هل يفرض مجلس النواب الليبي قانونية جلساته في طرابلس؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 12th May 2019, 08:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new هل يفرض مجلس النواب الليبي قانونية جلساته في طرابلس؟

    أنا : المستشار الصحفى




    يتجه مجلس النواب المنعقدة جلساته في العاصمة الليبية طرابلس منذ أكثر من أسبوع، إلى اتخاذ خطوات وإجراءات جديدة، بهدف "تحرير قرار مجلس النواب"، حسب وصف رئيسه الجديد، الصادق الكحيلي.
    وانتخب عدد من أعضاء مجلس النواب، خلال جلسة رسمية في طرابلس مطلع الأسبوع الماضي، الصادق الكحيلي رئيسا، وحمودة سيالة ناطقا رسميا.

    وجاء القرار بعد إعلان عدد من النواب عزمهم على عقد جلسات تشاورية من أجل جلسة رسمية للمجلس للتعبير عن رفضهم "عدوان" قوات اللواء خليفة حفتر على العاصمة، وللتأكيد على أن مباركة عقيلة صالح رئيس مجلس النواب لعملية حفتر "لا تعبّر عن قرار مجلس النواب".

    وأكد الكحيلي، في حديث لـ"العربي الجديد"، أن "جلسات المجلس في طرابلس بدأت تتجه إلى كسب مزيد من الشرعية من خلال انضمام عدد من النواب إلى جلساته".

    وأشار إلى أن الجلسات الأولى انعقدت بأكثر من أربعين عضوا، أما الآن فعدد الحضور يقارب الستين عضوا، مرجحا تزايد الملتحقين بهذه الجلسات قريبا.

    وفيما أوضح رئيس المجلس أن عقد الجلسات في طرابلس يستند إلى المادتين 16 و17 من الاتفاق السياسي، أكد أن الوضع السياسي والأمني في البلاد شجع الكثيرين على الانضمام إلى التوجه الجديد لعقد جلسات المجلس في طرابلس، خصوصا أن أغلب النواب يدركون أن جلساته في طبرق رهينة قرار حفتر وشرعنة لحروبه.

    ويصل عدد أعضاء مجلس النواب الذي انعقدت أولى جلساته في طبرق عام 2014 إلى 188 عضوا، وينص قانونه الأساسي على أن النصاب القانوني لعقد جلساته واتخاذ القرارات يتطلب 120 صوتا، لكن عددا كبيرا من النواب يقاطعون جلساته، بسبب رفضهم لموقف مجلس النواب الموالي لحفتر، ما اضطر رئاسته إلى تعديل القانون الأساسي ليكون النصاب القانوني لجلساته 92 عضوا فقط.




    ومن بين الخطوات التي سيذهب إليها المجلس المنعقد في طرابلس حذف عضوية من لا يعترف بالاتفاق السياسي واستبداله بغيره من قوائم الانتخابات لدى المفوضية العليا للانتخابات، إذ إن شرعية مجلس النواب مستمدة أصلا من الاتفاق السياسي بعد انتهاء ولايته القانونية نهاية عام 2015، بحسب الكحيلي.

    كما أكد المصدر نفسه، أن الجلسات المقبلة "ستشهد مراجعة للقرارات التي أصدرتها الرئاسة السابقة في طبرق من دون نصاب قانوني أو سند دستوري"، مشيرا إلى أنها قرارات صدرت زمن اختطاف قرار المجلس.

    ودعا نواب موالون لحفتر إلى عقد جلسات مجلس النواب في طبرق في أغسطس 2014، لكن المحكمة العليا في طرابلس أبطلت شرعية تلك الجلسات، وأعادت الشرعية البرلمانية للمؤتمر الوطني العام السابق، ما أوقع البلاد في انقسام سياسي من وقتها.

    ورغم انتهاء ولايته القانونية نهاية عام 2015، إلا أن مجلس النواب ممثلا في رئيسه عقيلة صالح رفض الاعتراف بالاتفاق السياسي، كما رفض إعطاء الثقة لحكومة الوفاق المنبثقة عن الاتفاق السياسي.

    وعُرف عن مجلس النواب تأييده الواضح لحفتر الذي أصدر قرارا بتعيينه قائدا عاما للجيش، كما عرقل الاتفاق السياسي لمدة ثلاث سنين متصلة، بسبب المادة الثامنة منه والمتعلقة بشاغلي المناصب الأمنية والعسكرية التي لا يتيح شكلها القانوني أي دور لحفتر في قيادة الجيش.

    وكانت آخر مواقف مجلس النواب مبادرة رئيسه عقيلة صالح للعملية التي أطلقها حفتر مؤخرا بهدف السيطرة على طرابلس، كما شرعن في السابق حروبه في بنغازي ودرنة والجنوب الليبي.







    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حدث ليلاً| 12 رسالة من ريهام سعيد.. ومدمن يذبح... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd July 2019 08:56 AM
    الرئيس السيسي يشهد حفل تخرج الكليات والمعاهد... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd July 2019 08:56 AM
    الكنيسة الكاثوليكية تهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd July 2019 08:56 AM
    بالأسعار.. محافظة القاهرة تعلن بدء تلقي طلبات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd July 2019 08:56 AM
    السيسي يصل الكلية الحربية لحضور حفل تخرج الكليات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd July 2019 08:56 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedo[email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]