رفيق اللحام.. المشهد منذ بدايته - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    رفيق اللحام.. المشهد منذ بدايته


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 12th May 2019, 08:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new رفيق اللحام.. المشهد منذ بدايته

    أنا : المستشار الصحفى




    حتى خمسينيات القرن الماضي، برز بعض الرسّامين الهواة في المشهد التشكيلي الأردني؛ مثل سامي نعمة وحلمي حميد ويعقوب السكر، قبل ظهور أولى الأسماء التي تلقّت تعليماً أو تدريباً أكاديمياً في أوروبا أو في البلدان العربية المجاورة، وتكرّست تجاربهم خلال السنوات اللاحقة.

    قبل ذلك، أقام في عمّان بعض الفنّانين العرب والأجانب الذي أتوا للعمل في الدولة الوليدة، منهم اللبناني عمر الأنسي، والتركي ضياء الدين سليمان، والروسي جورج ألييف، وقد ساهم هؤلاء في تكوين مجموعة من التشكيليين الأردنيين الذين سيكون لهم دور في التأسيس؛ مثل مهنا الدرّة ووجدان علي وسعاد ملحس.

    ضمن سلسلة "مكتبة الفنون التشكيلية"، صدر حديثاً عن "هبة ناشرون وموزّعون" في عمّان كتاب "رفيق اللحام.. رائد الفن الأردني المعاصر" للباحث والتشكيلي غازي انعيم، والذي يوثّق فيه سيرة الفنّان الأردني الفلسطيني (1931) وتجربته الممتدّة قرابة سبعة عقود.

    في دمشق، حيث وُلد صاحب كتاب "رحلتي مع الحياة والفن"، درس اللحام الخط العربي على يد حلمي حباب، وسامي نعمة، وبدوي الديراني، ومحمد بدوي الديراني، والمصري البحيري، بحسب الكتاب، قبل أن ينتقل مع عائلته إلى الأردن عام 1946، ويعمل مدرّساً للرسم المعماري في "معهد النهضة العلمي".

    في حديث إلى "العربي الجديد"، يشير انعيم إلى أن اللحام خاض تجربة اللون والخط والظلال والأبعاد، من خلال الرسم والحفر والنحت والتصميم والخط العربي، مضيفاً أنه يُعتَبر، أيضاً، "أحد الروّاد الذين طبعوا تاريخ الفن التشكيلي الأردني، حيث عكست مسيرته الفنية مراحل مختلفة من البحث العميق والدؤوب والجهد المتواصل في تاريخ الفن وتقنياته".

    ويوضّح: "تنوّعت لوحاته الفنية المنفّذة بتقنية الألوان الزيتية والمائية والحفر والقلم الرصاص والحبر الصيني بين الحروفية والواقعية والتعبيرية والرمزية، إضافة إلى التجريدية التي انحاز إليها في السنوات الأخيرة"، لافتاً إلى أن ذلك "جعل لوحاته تستأثر باهتمام العديد من الفنّانين والنقّاد لما لها مـن أصالة استوعبت المكان والتراث الوطني والعربي والإسلامي بعمق، وعبّرت عن الحروفية والواقع والأحداث الوطنية والقومية".

    يعود الكتاب إلى أول معرض أقامه اللحام في العشرين من كانون الأول/ ديسمبر 1951 في "المنتدى العربي" بالعاصمة الأردنية، وضمّ أعمالاً نفّذها بعد تلقّيه مبادئ الموديل والوجوه والتخطيطات السريعة والطبيعة الصامتة في مرسم جورج ألييف.

    بعد عشرة أعوام، ينتقل إلى روما في منحة لدراسة الفن في "أكاديمية أنالك" و"معهد سان جاكو"، وسيسافر عام 1967 إلى نيويورك ليدرس الرسم والسيراميك والحفر والطباعة في "معهد روتشستر التكنولوجي"، قبل أن يعرض أعماله في الحفر على الخشب والمعدن والمونوبرنت بعد عامين.

    يلفت انعيم إلى بحث اللحام الدائم عن أشكال جديدة وتكوينات مستحدثة في تعامله مع الزخارف الهندسية والحروفيات، حيث عالجها بلغة تجريدية تعبيرية أحياناً، وشاعرية غنائية تارة أخرى، محافظاً على الإيقاع الموسيقي لحركة الكتابة والخطوط والتناغم اللوني.

    يقف الكتاب عند تجربة الفنان في تصميم أكثر من مئتي طابع بريدي في الأردن وبلدان عربية، وكذلك الميداليات والعملات، والملصقات (البوسترات)، كما قام بإعداد وتنفيذ العديد مـن الخرائط والنشرات والمطويات المطبوعة، وشعارات العديد من المؤسسات الأردنية والعربية، وتصميم أغلفة الكتب والمنشورات وإعلانات الصحف والمجلات.

    أرفق المؤلّف نماذج عديدة من الأعمال الفنية لرفيق اللحام تمثّل جميع مراحل مشواره، إلى جانب شهادات لعدد من الكتّاب حول إبداعه، لكلّ من جبرا إبراهيم جبرا، وشاكر حسن آل سعيد، ورازق علوان، وسعدي الكعبي، ومحمود صادق، ورباح الصغير، ومحمود عيسى موسى، وفراس نعسان، وغسان مفاضلة، وأحمد الكواملة.










    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : رفيق اللحام.. المشهد منذ بدايته     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    عَرْض زواج "تحت الماء" يودي بحياة شاب أمريكي... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 08:01 AM
    رغد صدام تنشر تسجيلا مؤثرا لوالدها (شاهد) أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 08:01 AM
    مسؤول عراقي: تنظيم الدولة قتل عائلة كاملة بالأنبار أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 08:01 AM
    "القائمة المشتركة" لـ"عربي21": إسقاط نتنياهو... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 08:01 AM
    آخر نص نمت فيه صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 08:01 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]