لهذه الأسباب تهتم روسيا بالطاقة في سوريا.. ما علاقة طهران؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    لهذه الأسباب تهتم روسيا بالطاقة في سوريا.. ما علاقة طهران؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 12th May 2019, 11:51 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb لهذه الأسباب تهتم روسيا بالطاقة في سوريا.. ما علاقة طهران؟

    أنا : المستشار الصحفى





    رغم انخفاض الإنتاج المحلي للنفط الخاضع تحت سيطرةالنظام السوري إلى 24 ألف برميل يوميا، فإن الاهتمام الروسيبمجال الطاقة السورية يتزايد بشكل لافت، وفق ما ذكره تقرير لمجلة"انترناشيونال بوليسي دايجست" الإلكترونية.


    وأشار التقرير الذي ترجمته "عربي21" إلىأن "النظام السوري اعتاد على شراء النفط من تنظيم الدولة عندما كان يسيطر علىالمحافظات الشرقية (الرقة ودير الزور)"، مؤكدا أن قوات بشار الأسد حاولتمرارا وتكرارا مهاجمة هذه المناطق وأيضا مناطق قوات سوريا الديمقراطية"قسد" للاستحواذ على النفط.



    ولفت إلى أن مجموعة فاغنر الروسية حاولت الاستيلاءعلى معمل غاز كونيكو الواقع على بعد حوالي عشرين كم شمال شرقي مدينة دير الزور،وكذلك آبار إنتاج النفط القريبة من منطقة حقل طابية في المدينة ذاتها، إلا أن الروسواجهوا كارثة وتعلموا درسا قاسيا منها، عندما اصطدموا بحوالي 400 مقاتل مدعومين منالولايات المتحدة.



    وأضافت المجلة أنه "مع ذلك فقد واصل النظام السوريشراء النفط من قوات سوريا الديمقراطية حتى بدأت واشنطن بالتدقيق في التجارة بشهرأيلول/ سبتمبر الماضي"، منوهة في الوقت ذاته إلى أن "هناك تقارير تفيدبمواصلة التجار المحليين بيع النفط لقوات النظام في المناطق المتاخمة".




    اقرأ أيضا: ما شرعية اتفاقيات الأسد مع روسيا وإيران.. هل يمكن إلغاؤها؟


    وذكرت أن "معظم نفط قوات سوريات الديمقراطيةيتم نقله الآن عبر شاحنات إلى الأجزاء الكردية من العراق"، مشيرة إلى أنسوريا كانت دولة مصدرة للنفط قبل عام 2011، بواقع 150 ألف برميل يوميا.



    وأوضحت المجلة أن النظام السوري طلب المساعدةالإيرانية، وبالفعل قدمت طهران خطوط ائتمان لدمشق لصادراتها النفطية، لكن الوارداتمن إيران توقفت فجأة هذا العام، تاركة دمشق دون أي بدائل لتوفير ما يقرب من 100ألف برميل من الطلب المحلي.



    وبينت أن أحد أسباب انقطاع الإمدادات الإيرانية هوتنامي السخط في طهران بسبب القروض غير المدفوعة بسبب الأزمة النقدية، إلى جانبتكتيك إيران لتصدير معظم نفطها إلى مشترييها الرئيسين وهما الصين والهند، قبلالتنازل عن الإمداد وتنفيذ خمس طرق مختلفة لتجاوز العقوبات التي تفرضها أمريكا فيالوقت الحالي.



    وأشارت إلى أن "إحدى ناقلات النفط الإيرانيةأبحرت خلال الشهر الجاري بالقرب من ميناء بانياس السوري، لتفريغ شحنتها هناك بعدأزمة تصدير طهران للنفط في ظل الحصار الأمريكي"، مشددة على أن "هذه أولعملية تسليم للنفط الإيراني إلى سوريا منذ الأول من كانون الثاني/ يناير الماضي.




    اقرأ أيضا: إيران أرسلت شحنة نفطية إلى سوريا لتخفيف أزمة الوقود


    ورأت "إنترناشيونال بوليسي دايجست" أنالأسد يجب أن يعتمد على روسيا حليفته الغنية بالنفط، منوهة إلى أن الشركات الروسيةكانت موجودة تاريخيا منذ عام 2000 في صناعة الطاقة السورية.



    وحول الوجود الروسي التاريخي، قالت المجلة إن "شركة Stroytransgaz الروسية أكملت خط الغاز العربي بين الأردن وسوريا في عام 2008، ماوسع تدفع الغاز إلى سوريا"، موضحة أن الشركة تعاونت مع شركة الغاز السوريةوساعدتها في زيادة إنتاجها وحصتها في توليد الطاقة.



    وتابعت: "الشركة الروسية كثفت نشاطها في أعقابتعهد الأسد بتوفير المركز التفضيلي للشركات الروسية في قطاع الطاقة في بلده بعام2016"، مضيفة أن الشركة استأنفت إعادة بناء المحطة الثانية لمعالجة الغازبالقرب من الرقة في عام 2017، بينما فازت بعقود لتحديث أكبر مصافي سوريا في "بانياس"وحمص.



    وكشفت المجلة أنه في الآونة الأخيرة وقعت شركة Stroytransgaz الروسية على عقد مدته 50 عاما، لتطوير حقول الفوسفات في تدمروتوسيع الميناء في طرطوس.




    وعلى الرغم من أن دمشق ليست لاعبا هائلا للنفط أو الغاز، فقد أكدت المجلة أن الاهتمام الروسي المتزايد بالطاقة في سوريا مهم لأسباب عدة:


    - لا تزال سوريا هي العنصر الرئيسي في محور روسيا الأخير بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث تلعب دبلوماسية الطاقة دورا مهما.



    - تمتلك سوريا إمكانات واعدة في مجال النفط والغاز، خاصة في حوض شرق البحر المتوسط، الذي أصبح في ضوء سباق المياه الإقليمية في لبنان وقبرص والأراضي الفلسطينية المحتلة، أحد أكثر الأحواض الواعدة في العالم.



    - الموقع الجغرافي لسوريا كونها تقع على حدود العراق الغني بالنفط، وتقع بالقرب من دول مجلس التعاون الخليجي وأوروبا.




    اقرأ أيضا: ماذا وراء تزويد العراق للأسد بالمحروقات.. وما دور إيران؟


    وأفادت المجلة بأنه "من الناحية الاقتصادية،تتعرض إيران لضغوط من أمريكا بفرض عقوبات صارمة، وكذلك روسيا، ويربط هذا العاملبين موسكو ودمشق في ساحة الطاقة الناشئة في شرق البحر المتوسط، وتتيح عقود روسيامع سوريا لعقد إيجار لمدة 49 عاما لميناء طرطوس والاستخدام غير المحدود لقاعدةالحميميم".



    وختمت المجلة تقريرها بالقول إنه "يمكن لروسيامن سوريا أن تكون محور طريقها عبر بقية البحر المتوسط ومضيق جبل طارق، من خلالسلسلة من اتفاقيات الوصول إلى الموانئ والمطارات"، مضيفة أنه "من سوريايمكن لروسيا إبراز نفوذها البحري والجوي بطريقة غير متناظرة، لكن أولا وقبل كلشيء، تحتاج روسيا إلى دعم للطاقة السورية".





    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بيدرسون يقدم اليوم إحاطته الشهرية لمجلس الأمن... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 08:00 AM
    جميل شفيق.. حيث كل شيء يتحوّل إلى ظلال رمادية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 08:00 AM
    مصر ولبنان وثالثهما صندوق النقد صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 08:00 AM
    دعوات فلسطينية لمقاطعة "إكسبو" دبي بسبب مشاركة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 08:00 AM
    مناورات عربية للضغط على السلع التركية بإلغاء... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 08:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]