قروض الاستهلاك تثير أزمة في تونس - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    قروض الاستهلاك تثير أزمة في تونس


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 12th May 2019, 12:52 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new قروض الاستهلاك تثير أزمة في تونس

    أنا : المستشار الصحفى




    تزايدت شكاوى التونسيين في الفترة الأخيرة من القيود التي تفرضها البنوك على القروض الاستهلاكية، ما أثار جدلاً واسعاً حول إذا ما كانت هناك تعليمات من البنك المركزي بكبح هذه النوعية من الائتمان في ظل القلق من تعثر البنوك، لكن المركزي أكد عدم إصدار تعليمات بهذا الشأن وأن للبنوك الحرية في تحديد سياسة الإقراض.

    وكشف مصدر مصرفي لـ"العربي الجديد" عن زيادة معدلات القروض المرفوضة في الفترة الأخيرة، مشيرا إلى وجود توجه لخفض هذه النوعية من القروض لمكافحة شح السيولة وكبح التضخم الناجم عن الاستهلاك.



    وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه: "هناك حاجة إلى السيولة لتمويل الاقتصاد وإقراض الدولة، التي أصبحت تعول على البنوك المحلية في الاقتراض".

    وتزايد إقبال التونسيين على الاقتراض في السنوات الأخيرة لمواجهة الأعباء المعيشية المتزايدة. ويصل إجمالي قروض الاستهلاك، بحسب بيانات أخيرة صادرة عن معهد الاستهلاك الحكومي إلى 22.8 مليار دينار (7.5 مليارات دولار). ووفق بيانات صادرة عن البنك المركزي في يناير/ كانون الثاني الماضي، فإن 67 في المائة من المواطنين مدينون للبنوك.



    وبينما تراجع معدل التضخم على أساس سنوي، وفق أحدث البيانات الصادرة عن معهد الإحصاء الحكومي، في وقت سابق من مايو/ أيار الجاري، إلى 6.9 في المائة خلال إبريل/ نيسان الماضي، إلا أنها مرتفعة كثيراً عن الفترة نفسها من 2010 والتي كانت تقدر بنحو 3.5 في المائة. وفي مارس/ آذار الماضي، بلغ معدل التضخم 7.1 بالمائة، مقابل 7.3 في المائة في فبراير/ شباط.

    ومع تردد أنباء حول إصدار البنك المركزي تعليمات بتشديد البنوك إجراءات القروض الاستهلاكية. أصدر المركزي بيانا مساء الجمعة، قال فيه إنه "لم يصدر أي تعليمات للبنوك لإيقاف إسناد القروض الاستهلاكية وإن للبنوك الحرية في تحديد سياستها في مجال الإقراض".

    وأضاف البنك، في البيان الذي نشره على موقعه الإلكتروني، أن سياسة الإقراض لدى البنوك تقوم على أساس تقييمها لتطور الوضع الاقتصادي العام وأخذا في الاعتبار مختلف مؤشراتها المالية وخاصة قدرتها على تعبئة الموارد مع احترام معايير التصرف الحذر".

    كما قال أحمد الكرم، رئيس الجامعة (الجمعية) التونسية للبنوك، إن البنوك لم تتوقف عن منح القروض الاستهلاكية، مشيرا إلى أن هذا الصنف من القروض مهم للنشاط التجاري والمؤسسات المالية.



    وأضاف الكرم لـ"العربي الجديد" أن "لكل بنك خطته التجارية الخاصة به، فالبنوك تحدد قدرتها على التمويل والاستجابة لطلبات العملاء بحسب حجم السيولة المتوفر لديها وبحسب استراتيجية التمويل التي تراها مناسبة للبنك والعميل والاقتصاد".








    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : قروض الاستهلاك تثير أزمة في تونس     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "التكايا" و"الأسبلة".. حكاية ممتدة من قونيا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 07:21 AM
    باسل الأمين.. الحياة كما لو أننا نبتكرها صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 07:00 AM
    روحاني: سنعلن عن مبادرة بشأن مضيق هرمز ونمد يدنا... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 07:00 AM
    مسابقة "يوروفيجن" تفرض غرامة على مجموعة "هاتاري"... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 07:00 AM
    حمدوك يشكّل لجنة للتحقيق في الانتهاكات ضد المحتجين أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 06:40 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]