المسحراتي... تقليدٌ لم يمحه الزمن - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    المسحراتي... تقليدٌ لم يمحه الزمن


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 13th May 2019, 05:22 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new المسحراتي... تقليدٌ لم يمحه الزمن

    أنا : المستشار الصحفى




    مرت من رمضان عدة ليالٍ، والناس في مصر، باستثناء الموظفين الحكوميين، لا ينامون الليل، فالجميع يقظان في البيوت أمام الشاشات أو على المقاهي أو في الأسواق؛ وبالرغم من ذلك لا يخلو حيٌّ واحدٍ من مسحراتي خاص به، يبدأ رحلته قبل الفجر بأكثر من ساعتين بصحبة طبلته التقليدية، وفي أحيان كثيرة يلحقه عشرات الصبيان عبر الشوارع والحواري والأزقة، يرددون خلفه الأغاني وينادون على الناس من أجل تنبيههم إلى وقت السحور.

    والواقع أن الأمر صار فولكلورياً وفنياً أكثر منه وظيفة فاعلة، فالناس لم يعودوا يحتاجون إلى المسحراتي لأنهم لم يعودوا ينامون بعد العشاء والتراويح كما كان حال أجدادهم، وإنما يحتاجون فقط إلى من يذكرهم بأن لهذا الشهر نكهة تختلف عن باقي الشهور.

    ومن تقاليد التسحير أن لكل مسحراتي منطقة نفوذ لا يتخطاها زميله في هذه المهنة المؤقتة، لأنه سوف يحصل من أبناء المنطقة على أجر تسحيره ومقابل تسليتهم طوال الشهر، إذْ يمر على البيوت ليلة العيد وينادي على سكانها، وخاصة الأطفال، فيحصل على أجره وفق تقدير الناس مع تهنئتهم له بالعيد. وقديماً كانت تحدث مشاجرات بين مسحراتي وآخر يتعدى على منطقة نفوذ زميله، فيقال في المثل: "إنت هتطبل في المطبل؟!"، أي أن هذه المنطقة تم التطبيل وتسحير الناس فيها فلا داعي لإعادة التطبيل.

    يقال إنّ عنبسة بن إسحق هو أول مسحراتي أيقظ الناس على إيقاع الطبلة حين جاء إلى مصر، فكان يذهب ماشياً من مدينة العسكر في الفسطاط إلى جامع عمرو بن العاص، وينادي الناس بالسحور، وقد أصبح عنبسة والياً على مصر سنة 238 هـ، وقال عنه ابن حزم في "جمهرة أنساب العرب": "كان من أعدل الناس، يُتَّهم بمذهب الخوارج لشدةِ عدْلِهِ وتحريه للحق، وهو آخر عربي ولي مصر، وآخر أمير صلى بالناس وخطب". وقديماً كان تسحير القرية من مهمات العمدة التي كان يقوم بها بنفسه، أو يندب بعضاً من الخفراء ويقسمهم على المناطق ليقوموا بإيقاظ الناس قبل الفجر في رمضان. وفي أيام الفاطميين؛ عين الخلفاء بعض الجنود من أجل تسحير الناس والمرور في الشوارع، وكان الواحد فيهم يحمل عصا يدق بها على الأبواب عدة نقرات ثم يقول: "أيها الناس تسحروا"، بعدها تحولت العصا إلى طبلة صغيرة في يد المسحراتي تسمى "بازة". وحين كادت مهنة المسحراتي تختفي أيام المماليك؛ قام الظاهر بيبرس بإحيائها، فصار المسحراتي يخرج في موكب فني من الأطفال والصبيان لتأدية المهمة. الرحالة الذين قدموا إلى مصر في رمضان تحدثوا عن المسحراتي؛ مثل "ابن الحاج" الرحالة المغربي الذي زار مصر في أيام الناصر محمد بن قلاوون (1285-1341م) فقال عن المسحراتي إنه تقليد خارج عن الشرع لا تعرفه بلاده، وإن المسحراتي يغني وينادي في شوارع القاهرة، أما في الإسكندرية، فيطوف ويدقّ على البيوت بعصاه دقات منتظمة، وهو يردد الأدعية أو يتغنّى بمعجزات الرسول وغزواته.



    ويقول الكاتب فؤاد مرسي في كتابه "معجم رمضان" إن فن التسحير قد شهد بعض النساء اللواتي مارسن هذه المهنة، وذلك في أيام الدولة الطولونية (868-905م)، فكانت بعض النساء ذوات الصوت الجميل يقمن بالتسحير والإنشاد من وراء النوافذ، إذ يتوجهن بالتسحير للنساء فقط.

    ويعد المستشرق البريطاني إدوارد وليم لين (1801-1876م) من أكثر الرحالة حديثاً عن المسحراتي المصري في بدايات القرن التاسع عشر، ومما ذكره أن رحلة المسحراتي تبدأ بعد المغرب بساعتين، وأن لكل منطقة مسحراتياً خاصاً بها، يمسك عصا بيده اليمنى وطبلة بيده اليسرى، وأنه كان يقف بباب الأغنياء دون الفقراء، يطرق أبوابهم بالعصا ثلاث نقرات، وينادي عليهم بأسمائهم، وأنه لا يذكر من أسماء الإناث سوى الفتيات الصغيرات اللواتي لم يتزوجن قائلاً: "أسعد الله لياليك يا ست العرايس"، وغير ذلك من أوصاف.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : المسحراتي... تقليدٌ لم يمحه الزمن     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مواطنة إماراتية معتقلة تضرب عن الطعام وتبعث... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 05:22 AM
    عدنان الزرفي: الأميركان حلفاؤنا ولا أحمل عداءً... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 05:22 AM
    دار السلطان وأخواتُها.. ترميم لا ينتهي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 05:22 AM
    وقفة مع أنور الشعافي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 05:22 AM
    "سكر وسط"... عنوان الرداءة في الدراما... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 05:22 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]