الجزائر في رمضان.. تسابق بالخير واستمتاع بالزلابية (شاهد) - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الجزائر في رمضان.. تسابق بالخير واستمتاع بالزلابية (شاهد)


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th May 2019, 08:52 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb الجزائر في رمضان.. تسابق بالخير واستمتاع بالزلابية (شاهد)

    أنا : المستشار الصحفى





    لرمضان في الجزائر، طقوس وعادات توارثتها الأجيال، تُضفي عليه نكهة خاصة وتجعله أكثر الشهور انتظارا في السنة، طلبا للثواب والأجر ورغبة في الاستمتاع بأطباقه وحلوياته وسهراته.


    ومع اقتراب موعد آذن المغرب، ينتشر المتسابقون في عمل الخير على جوانب الطرق، لدعوة المارين إلى موائد الإفطار، أو إعطائهم تمر وماء إذا تعذر على الصائمين تلبية دعوة الإفطار على المائدة الرمضانية.



    مخاطرة من أجل الإفطار


    وفي الطريق السريع الذي يربط بين الجزائر العاصمة شرقا باتجاه البليدة غربا، يتنافس فاعلو الخير على تقديم موائد الإفطار، ويغامر شباب بحياتهم أحيانا من أجل إطعام غيرهم، إذ تجدهم على حوافّ الطريق يلوحون بالأعلام للسيارات حتى تتوقف، مع أن الطريق في هذا الوقت هو من الخطورة بمكان بفعل السرعة الجنونية التي يسير بها بعض السائقين للحاق ببيوتهم قبل الآذان.


    وينظم الشباب أنفسهم في الغالب على مواقع التواصل، ولا يبالون بهذه الأخطار أمام ما يطمحون إليه من الفوز بثواب أجر إفطار الصائم الذي لا يقدر بثمن.



    وتفاديا للمخاطر، يقول الشباب إنهم يأخذون احتياطاتهم جيدا عبر ارتداء سترات صفراء تتيح للسائقين تمييزهم والتقليل من سرعة سيرهم، غير أن ذلك لم يمنع في بعض المرات من وقوع حوادث، يدخلها هؤلاء في باب القضاء والقدر الذي لا يمنع استمرار العمل.


    ويقول الشاب إسحاق الفروجي وهو أحد المؤطرين في خيمة عملاقة بمدخل مدينة العفرون "70 كلم غربي العاصمة"، إن المشرفين على عملية الإفطار اليومي، ينسقون مع جمعيات السلامة المرورية وقوات الأمن من أجل تفادي الحوادث، خصوصا بعد أن ذاع صيت الخيمة وأصبح يفد إليها الصائمون من كل مكان.


    ويوضح إسحاق لـ"عربي 21" بأن خيمة "الشيف عبد الحق" تقدم يوميا ما بين 600 و700 وجبة متكاملة، تتضمن حساء الشوربة وطبقا رئيسيا وسلطات وتحلية، وكل ذلك في أجواء رمضانية خاصة لا تشعر الصائم بأنه بعيد عن بيته، وهو ما جعل سائقي الشاحنات تحديدا من أصحاب المسافات الطويلة يختارون هذا المكان.









    "خبز الماونيس"


    وتتميز الموائد الرمضانية في الجزائر بخبز "الماونيس"، كعادة رمضانية يحرص عليها الجزائريون دون أن يعرف الكثير منهم أصول هذا الخبز وكيفية دخوله إلى الجزائر.


    ويعود ظهور خبز الماونيس الشهير في الجزائر، بحسب المؤرخين، إلى بدايات الاحتلال الفرنسي للجزائر سنة 1830. وتشير الروايات التاريخية إلى أن من جاء به هم بعض المعمرين الذين كانوا يسكنون بلدة ماوون الواقعة بجزيرة مينوركا الإسبانية، وهي البلدة التي تعبر أصل هذا النوع من الخبز الشهي في العالم.


    وبانتشار هؤلاء المعمرين في العاصمة الجزائرية ومحيطها وسهل المتيجة ومنطقة القبائل، تحوّل هذا الخبز سريعا إلى تقليد غذائي لا يستغني عنه الجزائريون، خاصة في شهر رمضان، وهم المعروف عنهم ولعهم باستهلاك الخبز والتفنن في إعداده خلال هذا الشهر الفضيل.


    ويحضر خبز "الماونيس" عبر طريقة خاصة بالفرينة والخميرة والماء الدافئ المحلى بقليل من السكر، وهو ما يعطيه ذوقه المختلط بين الحلاوة والملوحة، ثم يطهى في أفران تقليدية حتى يحصل على واجهته المنفوخة والمقرمشة.


    "زلابية بوفاريك"


    وبعد الفراغ من تناول وجبة إفطار دسمة وتأدية صلاة التروايح، يستسلم كثير من الجزائريين لإغراء حلوى الزلابية الشهيرة على موائد سهراتهم الرمضانية.


    ومع الزمن، ترسخ لدى الجزائريين، أن أفضل أنواع الزلابية هي تلك التي تصنع في مدينة بوفاريك الواقعة في قلب سهل المتيجة على بعد 30 كلم فقط من الجزائر العاصمة.



    وقبل ساعات من الإفطار، تجد أمام محلات هذه الحلوى الشهيرة بالمدينة، عشرات السيارات مصطفة على حواف الطريق، والتي تدل لوحات ترقيمها على اختلاف المناطق التي جاء منها أصحابها للظفر بنصيبهم من الزلابية.





    ولعلّ من أشهر أماكن بيع زلابية بوفاريك، التي رصدتها "عربي 21"، محلّ الهاشمي عودية وعدلان شعلان الذي يقصده المئات يوميا، وهما في الأصل تلميذان لرجل الزلابية الأول في بوفاريك الحاج خالد شيبة الذي ورث هذه الصنعة لعدد قليل فقط ممن يحتفظون بأسرارها.


    ويقول محمد فاسي أحد زبائن هذا المحل إن يقطع يوميا مسافة 30 كلم من أجل اقتناء زلابية بوفاريك التي لا يتصور سهرة رمضانية بدونها بسبب مذاقها الفريد من نوعه.



    ويشير في حديثه مع "عربي 21" إلى أنه عندما يتعذر عليه المجيء فإنه يكلف أحد أصدقائه بإحضارها حتى تكتمل متعة القعدة الرمضانية.


    ويباع الكيلوغرام من زلابية بوفاريك بـ200 دينار ما يعادل 1.5 دولار، ما يجعلها في متناول أغلب الجزائريين. ومع أن الزلابية التي تطورت مع الوقت في أنواعها وأشكالها تلقى منافسة شرسة من حلويات أخرى شديدة الطلب في الجزائر، إلا أنها بقيت دائما المفضلة في موائد سهرات الشهر الفضيل.









    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الصين تعلن رفضها التصعيد التجاري مع أميركا وسط... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th August 2019 07:15 AM
    ميزة ثوريّة من "غوغل" تتعلّق بالصور... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th August 2019 07:15 AM
    لجنة سعودية إماراتية "لثبيت وقف إطلاق النار" في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th August 2019 07:15 AM
    اكتشاف بقايا "سنجاب العصر الجليدي".. هذا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th August 2019 07:02 AM
    فنان يعيد ترميم أثار العراق المدمرة بمواد مهملة أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 9 26th August 2019 06:21 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]