15 يوماً أمام عبد المهدي لاستكمال الحكومة: هل يتجنب "خرق الدستور"؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : gogty)
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    15 يوماً أمام عبد المهدي لاستكمال الحكومة: هل يتجنب "خرق الدستور"؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th May 2019, 10:11 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new 15 يوماً أمام عبد المهدي لاستكمال الحكومة: هل يتجنب "خرق الدستور"؟

    أنا : المستشار الصحفى





    وفقا للاتفاقات والتعهدات التي قطعها رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي على نفسه قبيل منح الثقة لحكومته نهاية العام الماضي، فإنّ حكومته ستدخل فراغا دستوريا جزئيا بعد نصف شهر من الآن بحال لم تنه استحقاق إكمال تسمية الحقائب الوزارية الأربع الشاغرة وإنهاء العمل بالوكالة للمناصب الخاصة بالدولة، وفي وقت تستمر الخلافات السياسية بين الكتل بشأن ذلك، يؤكد مراقبون أنّ الحكومة ستكون هشّة إذا لم تتجاوز ذلك الفراغ.

    وبحسب مقررة البرلمان خديجة علي، فإنّ "حكومة عبد المهدي قد ألزمت نفسها، وفقا للبرنامج الحكومي الذي تم التصويت عليه في البرلمان، بإنهاء مناصب وكلاء الوزراء بالوكالة، خلال حزيران (يونيو) المقبل"، مبينة في تصريح لها، أنّه "في حال إنهاء ملف الوكلاء وعدم التصويت على الوزارات المتبقية، فإنّ الحكومة ستدخل بفراغ دستوري بأربع وزارات".

    وأضافت علي "إذا لم يتم إكمال التشكيلة الحكومية، وبقيت تدار بالوكالات، سيكون هناك خرق للبرنامج الحكومي"، داعية الكتل السياسية إلى "الاتفاق على مرشحي الوزارات الأربع الشاغرة، قبل مطلع الشهر المقبل، تجنبا للفراغ الدستوري والخرق القانوني".

    وبينما لم تتمكن الكتل السياسية المختلفة من حسم مرشحي وزارات (الدفاع والداخلية والعدل والتربية) والتي ما زالت شاعرة، يؤكد سياسيون أنّ الموضوع تعقّد أكثر بعدما ارتبط بقضية الدرجات الخاصة.

    وقال مسؤول سياسي مطّلع لـ"العربي الجديد"، إنّ "تعقيد المشهد السياسي يتجه نحو ذروته في الأيام المقبلة، خاصة بعدما ربطت كتل سياسية بين موضوع الدرجات الخاصة وملف مرشحي الوزارات الشاغرة"، مبينا أنّ "موضوع الدرجات الخاصة في الوزارات، والذي يمثّل الدولة العميقة، تسبب بخلاف أكبر من خلاف الوزارات نفسها".

    وأوضح المسؤول أنه "لا يوجد حتى اللحظة أي توافق بين الكتل الرئيسة بشأن تلك الدرجات، وأنّ كلا منها تسعى للفوز بها"، مبينا أنّ "تحالفي الصدر والعامري (سائرون والفتح) أهملا موضوع الوزارات، وفشلا أيضا بالتوصل لاتفاق يحسم تقاسم المناصب الخاصة".

    وأشار إلى أنّ "الخلاف لم يتوقف على التحالفين فحسب، بل تفشّى داخل كتل التحالفين الرئيسين: البناء والإصلاح، وكل كتلة تريد حصتها من تلك الدرجات"، مؤكدا أنّ "الموضوع غاية في التعقيد، وأنّ الوقت لا يبدو كافيا لحلّه قبل نهاية الشهر الجاري".





    مراقبون يؤكدون أنّ دخول الحكومة فراغا جزئيا، سيجعل منها هشّة وأكثر ضعفا مما هي عليه الآن. وقال الخبير في القانون الدستوري، عماد علي، لـ"العربي الجديد": "ستكون الحكومة ضعيفة جدا في حال دخلت فراغا جزئيا، حيث إنّ ذلك يعني فشل برنامجها الحكومي".

    وأكد الخبير أنّ "الكتل السياسية المتربصة بالحكومة، ستجد فرصتها حينذاك للتحرّك نحو الإطاحة بالحكومة وإنهاء عمرها، وستدخل لها عبر ثغرة الفراغ الدستوري"، مؤكدا أنه "لا حل سوى إكمال الحكومة. هذا الأمر يبدو صعبا للغاية".









    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    كيف يواجه الآباء استخدام الأطفال المفرط للهواتف... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd August 2019 04:27 AM
    الفضيحة الجنسية التي هزت الهند في العصر الفيكتوري أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd August 2019 04:27 AM
    هل السجائر الالكترونية الخالية من النيكوتين غير... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd August 2019 04:02 AM
    كراسنودار الروسي يتعرض لهزيمة ثقيلة في دوري... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 22nd August 2019 03:44 AM
    ماذا خلف تأييد ترامب لعودة روسيا إلى G8؟ أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 22nd August 2019 03:44 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]