رحيل الفنان اللبناني رفيق نجم: سحرٌ خاص - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    رحيل الفنان اللبناني رفيق نجم: سحرٌ خاص


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th May 2019, 10:11 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new رحيل الفنان اللبناني رفيق نجم: سحرٌ خاص

    أنا : المستشار الصحفى




    يصعب الفصل بين الممثل اللبناني رفيق نجم وشخصية نجيب في مسرحية "بالنسبة لبكرا شو؟" (1978)، لزياد الرحباني. هذا واقع. الممثل، الراحل صباح 13 مايو/أيار 2019، مُرتبطٌ بنجيب كلّيًا، في مخيّلة كثيرين، ينتمون إلى أكثر من فئة عمرية.

    ورغم تأدية نجم أدوارًا أخرى، أحدها في مسرحية "فيلم أميركي طويل" (1980)، للرحباني أيضًا، إلّا أن نجيب طاغٍ، ونبرة صوته حاضرة، وغضبه فاعل لغاية الآن. ومع أن عبد الأمير، الأستاذ الباحث عن المؤامرة (فيلم أميركي طويل)، يوغل في لاوعي لبناني، فردي وجماعي، إزاء حربٍ أهلية يُتَعامل معها كنتيجة لمؤامرات جمّة تُحاك ضد "البلد البريء" و"الشعب الطيّب"، إلا أن حساسية نجيب، وحبّه العفوي، وعصبيّته، وموقعه كشاهدٍ ـ داخل الـ"بار" الأشهر "ساندي سناك" ـ على مسارات ومصائر وحالات، تحتلّ المشهد برمّته، وتكاد تُغيِّب أدوارًا أخرى، لن تتمكّن يومًا من التقدّم على نجيب، وعالمه وأحاسيسه وحضوره.
    وهذا، إنْ يتوافق مع مزاجٍ شعبي عام، يُخالِف وقائع يُفضِّل كثيرون التغاضي عنها، لسهولة التغاضي. وقائع تقول إنّ لنجم أدوارًا مسرحية وسينمائية متنوّعة، وإنّ اشتغاله التمثيلي منبثقٌ من رغبة فنيّة في تقديم شخصيات حيّة وحقيقية، يبدو أن رفيق نجم أحد أقدر الممثلين على تقديمها، لعفويته وسلاسة حضوره أمام الكاميرا أو على خشبة المسرح. نجيب أكثر شخصياته طغيانًا، وأعمقها تجذّرًا في الذاكرة، لبساطتها وصدقها وعفويتها، ولجمالية أدائه لها.

    التنقيب في تاريخ المسرح والسينما في لبنان، في مرحلة الحرب الأهلية اللبنانية (1975 ـ 1990)، يكشف قلّة أعمالٍ له، في مقابل الحجم الكبير الذي تحتلّه، بجدارة ومصداقية، شخصية نجيب. كأنّ براعة زياد الرحباني في ابتكار شخصياتٍ ـ تحافظ على نضارتها الشعبية والحقيقية والانفعالية، وتكشف خواء بلد واجتماع، وتمزّقات ناسهما وانكساراتهم وانشقاقاتهم وضياعهم، من دون تبرئة الشخصيات أو محاكمتها ـ تجد في شخصية نجيب إمكانية أن تكون عينًا تُراقِب وتصمت، وعندما تغضب تثور فتهاجم، ثم تهدأ فتقول قولاً سلسًا لكنه أعمق من كلّ تفسيرٍ أو سرد.



    الأستاذ عبد الأمير يُدرك أن هناك مؤامرة، وأن مهمَّته تكمن في كشفها. مشفى اضطرابات نفسيّة يختزل بلدًا، يختزله "ساندي سناك" قبله. "الجنون" ـ الذي يُصيب أفرادًا يأتون إلى المشفى محمّلين بارتباكات ومخاوف وأحقادٍ ونزاعات ـ منبثقٌ من "جنون" بلدٍ يهوي، يوميًا، إلى قعرٍ غير منتهٍ. إزاء مناخٍ كهذا، يحاول عبد الأمير أن يكون بوصلة الحكاية، أو نواة الحبكة. يحاول أن يصنع من "وعيه" وقائع يُدركها وحده. يحاول أن يُعرّي المخبّأ فيذهب بعيدًا في هلوساتٍ ومتاهاتٍ، غير متناقضة وتلك التي يغيب فيها الآخرون، المُقيمون معه في المشفى نفسه. لكن هذا غير متمكّن من الظهور على خشبة المسرح لولا براعة زياد الرحباني في صُنع شخصياتٍ حقيقية، ولولا سحر خاصٍ برفيق نجم، يتمثّل بنبرةٍ أو حركةٍ أو صوتٍ أو كيفيةِ أداءٍ وقول.

    بين نجيب وعبد الأمير، يحضر رفيق نجم (1952 ـ 2019). لكن حضوره مُعطَّل بخيبة وقهر وانكماش، مع نشوء سلم أهليّ هشّ وناقص في بلدٍ يترنّح تحت ضرباتٍ كثيرة ومختلفة، وهو سلم مؤذٍ، بدلاً من أن يُخرِج البلد وناسه من أنقاض الحرب إلى عمارةٍ تتلاءم وطبيعة البلد والحداثة والتراث والمستقبل والذاكرة.

    قبل الاعتكاف شبه الكامل، يُشارك نجم في أعمال سينمائية، يبقى حضوره فيها أقلّ شعبية له من الأعمال نفسها أولاً، ومن شخصيتي نجيب وعبد الأمير ثانيًا. وهذا رغم تعاونه مع مارون بغدادي في "لبنان بلد العسل والبخور" (1988)، وبرهان علوية في "بيروت اللقاء" (1981)، وفولكر شلوندورف في "المزوّر" (1981)، قبل انتقاله إلى تجربة سينمائية لبنانية، تتّسم بمنطق تجاري بحت، خصوصًا مع سمير الغصيني، في "حسناء وعمالقة" و"نساء في خطر" و"المغامرون"، المُنجزة كلّها عام 1981، و"لعبة النساء" (1982).

    مشاركة رفيق نجم في أفلامٍ لبنانية تجارية كهذه جزءٌ من اختباراتٍ يُجريها لنفسه. لعل الحاجة إلى عمل دافعٌ إلى قبوله أدوارًا تبقى دائمًا في المرتبة الثانية أو الثالثة في لائحة الممثلين، فهو غير متمكّن من التقدّم إلى أدوار البطولة، لرفضٍ منه ربما، أو لعدم وجود ما يُغري مخرجًا لمنحه دورًا أول. مع هذا، ينتمي رفيق نجم إلى نوع فني، يجعل ممثلي الأدوار الثانية أو الثالثة "أبطالاً" بفضل حضور أو حركة أو موقفٍ أو قولٍ، وهذا كلّه يرافق هؤلاء الممثلين في مساراتهم اللاحقة.

    يرحل رفيق نجم في لحظةِ تخبّطٍ قاسٍ، تُعانيه بيروت التي لها في شخصياته المسرحية والسينمائية أكثر من حضورٍ وصورة. يرحل في لحظة ارتباكٍ حادّ، تعيشه المدينة وناسها، هو المتمكّن من التقاط نبض المدينة ذات زمن، ومن اختزال مواجع ناسها دائمًا.







    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : رحيل الفنان اللبناني رفيق نجم: سحرٌ خاص     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تركيا في عين العاصفة..جرائم حرب شمال سوريا وهجمات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th October 2019 06:01 AM
    وزير الدفاع الأميركي: نقل ألف جندي من سوريا لغرب... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th October 2019 06:01 AM
    الاحتجاجات تجتاح لبنان.. ودعوات للتظاهر الأحد أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th October 2019 06:01 AM
    بعد شبهات الفساد.. تغريدة ترامب تحسم جدل "قمة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th October 2019 06:01 AM
    "حادث مؤسف" ينهي مباراة كرة قدم في الدقيقة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th October 2019 06:01 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]