"بروست ككاتب محاولات": كومبانيون وكاتبه المفضّل - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : saif khaled)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "بروست ككاتب محاولات": كومبانيون وكاتبه المفضّل


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th May 2019, 10:11 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "بروست ككاتب محاولات": كومبانيون وكاتبه المفضّل

    أنا : المستشار الصحفى




    حين أصدر الناقد الفرنسي أنطوان كومبانيون (1950) كتابه "شيطان النظرية"، سنة 1998، سرعان ما حجز مقعداً بين أبرز المشتغلين بالأدب؛ مثل جيرار جينيت وفيليب لوجون وتزيفيتان تودوروف وجوليا كريستيفا، وإن كان الأخيران قد انسحبا إلى مشاغل أخرى منذ نهاية السبعينيات. كان هذا العمل عبارة عن خلخلة طريفة لما تبقّى من مسلَّمات الدرس الأدبي حول المؤلّف والأجناس والقرّاء والأسلوب وغير ذلك.

    سبقت هذ العمل مؤلّفات أخرى أصدرها كومبانيون؛ مثل: "نحن، ميشال دي مونتاني" (1980)، و"الجمهورية الثالثة للآداب" (1983)، و"بروست بين قرنين" (1989)، فيما لحقته أعمال مثل: "بودلير أمام ما لا يُعدُّ" (2003)، و"المضادون للحداثة" (2005)، و"صيف مع بودلير" (2015). لكن، ظلّ كتاب "شيطان النظرية" عمله الأبرز، وقد يكون السبب في وصوله، سنة 2006، إلى كرسيّ الأدب في "كولاج دو فرانس" إحدى أعرق مؤسّسات البحث في بلاد فولتير.

    يُلقي كومبانيون صباح اليوم محاضرة مفتوحة في "كولاج دو فرانس" بباريس، لا يقلّ موضوعها إشكالية عن كتاباته، وفيها يعود إلى أحد أقرب المؤلفين إلى نفسه؛ الروائي الفرنسي مارسيل بروست (1871 - 1922). غير أن المحاضرة لن تقاربه كروائي؛ حيث تحمل عنوان "بروست ككاتب محاولات"، على الرغم من أن صاحب "البحث عن الزمن المفقود" لم يصدر كتاباً ضمن هذا الجنس الذي لا يُصنَّف ضمن الأدب عادةً، وإنما في خانة الأعمال الفكرية، فالمحاولة تقوم على جدال فكرة وتقليبها من مختلف الزوايا، وهي على خلاف الدراسات الفكرية والأكاديمية قابلة لإدماج الصوت الذاتي، وعلى خلاف الأدب لا تحتمل التخييل بين طيّاتها، وإنما مرجعها الدائم هو الواقع.

    في محاضرته، ينقل كومبانيون إشكاليات هذا الجنس من الكتابة إلى مؤلّف عُرف بإشكاليته. وفي حين أن بروست حيّر منظّري الأدب إن كانت أعماله تُصنَّف ضمن الرواية أم السيرة الذاتية، فإن كومبانيون يذهب مذهباً جديداً حين يثير مسألة أخرى، وهي احتمال أن تكون الرواية محاولةً، أو على الأقل اتجهت صوب المحاولة في وقت من الأوقات.

    بحسب تقديمه للمحاضرة، يشير الناقد الفرنسي إلى أن بروست كان قد تساءل في 1908: "هل سأكتب رواية؟ أم نصاً فكرياً؟ هل أنا روائي؟". هذا الشك، بحسب كومبانيون، يؤدّي إلى جنس المحاولة أكثر منه إلى الرواية، غير أن زمن بروست كانت فيه ملامح المحاولة غائمة إلى حد كبير مقابل ازدهار الرواية.

    انطلاقاً من هذه الإشكاليات، يبدو كومبانيون أنه يريد أن يعيد النظر في مسألة تداخل الأجناس، وخصوصاً أن نموذج بروست يتيح أكثر من اختبار، مثلاً لمقولة إن الرواية مستقبل كل أنماط الكتابة، وهي مقولة صعدت في القرن التاسع عشر، وربما يقابلها ظنٌ من بعض المنظرّين بأن المحاولة تستطيع هي الأخرى أن تستوعب كل أجناس الكتابة داخلها. لا ننسى، هنا، أن معظم إصدارات كومبانيون أتت ضمن جنس المحاولة، وكأنه يروم أن ينقل كاتبه المفضّل إلى مجاله.







    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    انطلاق الانتخابات الإسرائيلية وسط تنافس على كل صوت صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th September 2019 06:40 AM
    القبض على كوميدي مغربي بفرنسا بتهمة الاغتصاب صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th September 2019 06:40 AM
    المدير التنفيذي لـ"ديزني" يستقيل من... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th September 2019 06:40 AM
    هذا التطبيق يلغي الاشتراكات تلقائياً بعد الفترة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th September 2019 06:40 AM
    فنانون ينتزعون الفرح بأغنياتهم من مخالب السرطان... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th September 2019 06:40 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]