سفير قطر لدى برلين يتحدث لـ"عربي21" عن الأزمة الخليجية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    الخطوط البريطانية توقف رحلاتها للقاهرة
    الكاتـب : حشيش -
    إيران تحتجز ناقلة نفط بريطانية وطاقمها
    الكاتـب : حشيش -
    مات كافر - ملعون أبو الفقر!
    الكاتـب : حشيش -
    إلعبي يا ألعاب
    الكاتـب : حشيش -
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -
    الجاسوس... الياهو بن شاؤول كوهين يهودي من...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    سفير قطر لدى برلين يتحدث لـ"عربي21" عن الأزمة الخليجية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th May 2019, 01:11 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb سفير قطر لدى برلين يتحدث لـ"عربي21" عن الأزمة الخليجية

    أنا : المستشار الصحفى





    أكد سفير دولة قطر في برلين الشيخ سعود بن عبدالرحمن آل ثاني، أن بلاده خرجت أقوى من الحصار الذي فرضته كل من السعوديةوالإمارات والبحرين ومصر على الدوحة، والذي دخل عامه الثاني، معبراً في الوقت ذاتهعن استعداد الدوحة لحل الأزمة الخليجية.


    وقال السفير القطري في حوار خاص مع"عربي21" إنه "إذا أردت حل مشكلة فيجب أن يقبل الطرفان بحلها، ولكنيأرى أن الطرف الآخر ما زال لا يرغب في ذلك، بعكس قطر"، على حد قوله.


    وحذر آل ثاني من تدمير الأسس التي قام عليها مجلسالتعاون الخليجي خلال العقود الماضية جراء استمرار اختراقها من قبل دول الحصار،مشدداً على تمسك بلاده بالمجلس الذي تعتبره قوة إقليمية.


    وتاليا الحوار بشكل كامل والذي أجرته"عربي21" مع السفير القطري في العاصمة الألمانية برلين:


    - بعد مرور أكثر من عام على الحصار.. كيف تقيمونالمواقف الأوروبية من الحصار، ولماذا توقف الضغط الغربي على الرياض لرفعه؟


    في ما يتعلق بالمواقف الأوروبية فهي متباينة، ولكني أرىأن أقواها الموقف الألماني، فبرلين قالت منذ اللحظة الأولى بأن الحل فقط عبر طاولةالحوار، وليس عن طريق اتهام الدول الثانية من دون دلائل وطالبت من لديه إثباتات أوبراهين فليقدمها، وحتى اللحظة فإن الدول المحاصرة لقطر لم تستطيع أن تقدم أي دليل حولالادعاءات التي اتهمت بها قطر.


    ودول أخرى كانت داعمة للوساطة الكويتية، لإيجاد حلبطريقة أو بأخرى، ولكننا نثمن الموقفين الألماني والكويتي الساعيين لحل الأزمة.


    - في ظل حديثك عن المبادرة الكويتية، هل لك أن تضعنافي آخر ما وصلت إليه المبادرة؟



    الحقيقة أن سمو الشيخ صباح الأحمد بذل جهودا كبيرة منذبداية الأزمة. لا ننسى موقفه عندما طاف الدول الخليجية لإيجاد الحل في البيتالخليجي، ثم انتقلت الجهود لأمريكية مشتركة، ومن ثم دخلت ألمانيا على الخط.


    أعتقد بأنه إذا ما أردت حل مشكلة فيجب أن يقبل الطرفانبحلها، لكني أرى أن الطرف الآخر ما زال لا يرغب في ذلك، بينما قطر منذ بدايةالأزمة قبلت الحل والجلوس على طاولة الحوار والدليل أن الأمير تميم حضر جلسة مجلسالتعاون بالكويت في العام ذاته الذي نشبت فيه الأزمة، في حين تخلفت الدول الثلاثالأخرى.



    اقرأ أيضا: صحيفة قطرية تهاجم أمين "التعاون الخليجي".. هكذا وصفته


    حتى في الفترة الأخيرة في الرياض كانت هناك مبادرةأمريكية لحل الأزمة، ولكنها لم تلق ترحيبا من الدول الثلاث الأخرى، فالأزمة حاليافي وقت الإدارة، وننظر برجوع الحكمة لطاولة الحوار، ومن ثم عقد الصلح وإنهاءالحصار غير المبرر منذ بدايته.


    - مع بداية شهر رمضان جرى اتصال بين رئيس وزراءالبحرين وأمير قطر لتهنئته بشهر رمضان ثم تصادفت زيارة للكويت له بعدأيام، هل تحركت المياه الراكدة في بحيرة الأزمة الخليجية؟


    كان من الطبيعي أن يتبادل رؤساء مجلس التعاون التهانيبالأخص خلال شهر رمضان والأعياد، وما قام به رئيس وزراء البحرين ليس بشيء غريب ولاجديد، ولكن في ظل الأزمة أعتقد أنه أخذ طابعا مختلفاً.
    أتت المبادرة من قبل رئيس وزراء البحرين، من ثملقينا هناك نفيا في اليوم الثاني، وتأكيدات بأن الموقف البحريني لم يتغير، ولكني أعتبرأن الاتصال يأتي في سياق تحريك المياه الراكدة بالأزمة الخليجية.


    - تأكيد البحرين أنها على موقفها من الأزمة مع قطر،أتى بعد ضجة إعلامية. هل فهمتم أن البحرين ربما ترغب في حل الأزمة، ولكنها تحت سيفالضغوطات؟



    الجميع يعرف من أين تدار الأزمة، والبحرين ليس فيهذه الأزمة فقط، ولكن حتى في الأزمات السابقة دائما ما تكون هي الطرف اللاحق لمايحدث، ولكننا نعتب على الإخوة في البحرين أنهم في بعض الأحيان يتصدرون الأزمة، وهممن يكونون في واجهة الأمر.


    نتمنى أن نكون إخوانا في بيت واحد، وإذا حصلت مشكلةبين إخوة في بيت واحد فيجب أن لا تغلق الأبواب بيننا، فلا بد من الجلوس مع بعضنا لحل الإشكالية، ولا نلقي بالاتهامات على بعض، ونحن جاهزون في قطر، ولكن بناءً علىركيزتين: عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى، وأن يكون الاجتماع على أرضية متساوية للجميع.


    - واقع ومستقبل مجلس التعاون في ظل الأزمة الخليجية..هل سنشهد إلغاء للمجلس أم تجميدا؟


    قطر من اليوم الأول للحصار قالت بأنها تدعم المجلس،وهي تعتبره قوة إقليمية حتى في أوروبا وهنا في ألمانيا الحكومة في برلين تدعم ذلك،ولكن علينا أن ننتبه كي لا ندمر الأسس التي قام عليها المجلس خلال الثلاث أوالأربع عقود الماضية.


    أتمنى أن تعود الحكمة حتى لا يحدث تصدع في هيكلةمجلس التعاون، وخلال السنة الماضية رأينا مبادرات ممتازة كاجتماع وزراءمجلس التعاون عقدت، وهذه بادرة طيبة حتى من الدول الأخرى لاستمرار مجلس التعاون.


    - أخيرا.. ما هي نظرتكم لمستقبل الحصار على قطر؟


    أود أن أؤكد لكم أن قطر تعدت الحصار، فهي اعتمدتعلى نفسها ذاتياً.. الأمن الغذائي، و تعدد مصادر الاستيراد، وقد بنت تحالفات مختلفة.


    فقطر خرجت من الحصار بأقوى من الناحية الاقتصادية والسياسية والعلاقات الدولية، ولكن لا يزال الشيء الوحيد هو الشيء الاجتماعي، بحيثأن هناك الكثير من العائلات المشتركة، وهذا الوضع الوحيد الذي نطالب الدول التيقامت بالحصار بإنهائه.



    اقرأ أيضا: برنامج بـ"MBC" يُسقط قطر من دول الخليج.. وردود (شاهد)


    ولكن نرجع ونقول لا بد من حل هذه الإشكالية بيننا فيدول مجلس التعاون، لأن هذه الإشكالية تؤثر على الجميع، والعائق أمام الجميع حالياهو إيجاد أرضية أساسية لإيجاد حل لهذه المشكلة، فإذا تم الاتفاق على هذه الأرضيةبقبول الجميع.. يعني قطر منذ البداية قبلت، ومن ثم وجود ضامن لأننا نريد في قطر وجودضامن مثل الأمم المتحدة والولايات الأمريكية أو الاتحاد الأوروبي حتى يكون هناكاستقرار فلا تعود المشكلة.


    لو افترضنا أنها حلت بعد سنة، فقد تعودبعد أربع أو خمس سنوات، ولو أن قطر أخطأت فإن هناك من يقول بأننا أخطأنا ولا أعملمقياس الخطأ بناء على مقياسي وهذا ما حدث.. وضعوا أخطاء من خلال وضع بعض الأسس مثلما أنا أجي أقلك أغلق قناة الجزيرة.. أو أن أعمل في أمور معينة تعتبر تدخلا في سيادةالدول... هذا الأمر لا توجد دولة يمكن أن تقبله، فوضع أساس مهم ليتفق عليه الجميع في حل المشكلة.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    كاتب إسرائيلي يهاجم غرينبلات "المحرض" ويصفه... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st July 2019 11:10 AM
    فلسطينو لبنان يواصلون تصعيدهم ويلوحون بجمعة غضب أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st July 2019 11:10 AM
    قصف عنيف لطائرات النظام السوري على ريف إدلب (شاهد) أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st July 2019 10:40 AM
    عميد غريان يتحدث لـ"عربي21" عن تحرير المدينة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st July 2019 10:40 AM
    حزب "المهدي" يعلق على رفض كتل من "التغيير" لاتفاق... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st July 2019 10:40 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]