برلمان "طبرق" يحظر جماعة الإخوان.. من المستفيد وما التأثير؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    برلمان "طبرق" يحظر جماعة الإخوان.. من المستفيد وما التأثير؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th May 2019, 04:12 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb برلمان "طبرق" يحظر جماعة الإخوان.. من المستفيد وما التأثير؟

    أنا : المستشار الصحفى





    طرح قرار البرلمان الليبي المنعقد في مدينة"طبرق" بحظر جماعة "الإخوان" وتجريمها في هذا التوقيت تساؤلاتعدة، حول الأهداف وعلاقة الدول الموالي لها المجلس مثل مصر والإمارات والسعودية،وما إذا كان للأمر علاقة بعدوان "حفتر" على العاصمة.


    وقال المتحدث باسم برلمان "طبرق"، عبداللهبليحق إن "أكثر من 70 عضوا صوتوا على حظر تنظيم الإخوان وتجريمه، وتصنيفهجماعة إرهابية"، دون ذكر تفاصيل أكثر حول سبب اتخاذ القرار حاليا.


    مراقبون تساءلوا حول دلالة القرار في هذا التوقيت،وهل جاء ليغازل ويخدم أجندات لدول إقليمية تعادي الجماعة وتحاربها في كل مكان،ومنها السعودية والإمارات ومصر وحليفهم الليبي خليفة حفتر؟


    والغريب في القرار أنه اعتبر جماعة الإخوان في ليبيا تنظيما "إرهابيا"،رغم قلة عدد أفراد الجماعة حاليا وانخراطها في العمل السياسي عبر حزب شارك فيجولات الحوار الوطني الليبي كلها وأن الجماعة لم تحمل يوما سلاحا أو تشارك باسمهافي قتال، ما يثير تساؤلا: من وراء هذا القرار؟ وما أهدافه الآن؟


    الباحث الليبي في جماعات الإسلام السياسي علي أبوزيد أوضح أن "القرار يأتي في سياق المناكفة السياسية ومحاولة إثبات الوجود،خاصة بعد انعقاد جلسات مجلس النواب في طرابلس، وأعتقد أن الجماعة ستبقى حاضرة فيالمشهد"،وفق تقديره.


    استرضاء ونزوات


    وأشار في تصريح لـ"عربي21" إلى أن"برلمان "طبرق" كانت له خطوة مماثلة بإصدار قوائم إرهاب من ضمنهاشخصيات جلس معها رئيس المجلس، عقيلة صالح وقائد عملية الكرامة خليفة حفتر، لذافالقرار لن يكون له أي أثر قانوني أو سياسي مؤثر"، وفق تقديراته.


    وتابع أبو زيد: "لكن المعروف والمؤكد أن مجلسالنواب في طبرق وما يعرف بالقيادة العامة (حفتر) يأتمر بأوامر ثلاثي الاستبدادالعربي مصر والسعودية والإمارات، ويسترضيها بمثل هذه الإجراءات"، كما قال.



    اقرأ أيضا: برلمان طبرق بليبيا يصنف "الإخوان" جماعة إرهابية


    عضو حزب "العدالة والبناء" الليبي(المنبثق عن جماعة الإخوان)، إبراهيم أصيفر أكد أن "القرار هو نوع من ممارسةالمغالبة غير الصحيحة ومحاولة إقصاء لفصيل موجود في المشهد، وهو غير صحيح قانونياكون الجلسة لم تشهد حضور نصاب حقيقي لاتخاذ هكذا قرارات".


    وأضاف أصيفر في تصريحات لـ"عربي21":"برلمان طبرق يحاول خلط الأوراق بعدم التفريق بين جماعة الإخوان وبين حزب العدالةوالبناء، والذي لا يتبع الجماعة بأي شكل من الأشكال، لكن قرار البرلمان هو محاولةلإرضاء بعض الأطراف الإقليمية، وهذا سيساهم في تأزيم المشهد السياسي أكثر"،وفق تعبيره.


    بدوره، لفت المدون من الشرق الليبي فرج فركاش إلى أن"قرارات البرلمان حاليا لا تعدو كونها بيانات مؤسسة مجتمع مدني ولا ترقىلقرارات معترف بها، سواء حسب اللائحة الداخلية أو شعبيا في ظل غياب غالبية الأعضاءوانقسام البرلمان إلى مجلسين".


    وأوضح فركاش أن "هذا القرار وغيره ما هي إلامجرد بيانات تعبر عن رغبات ونزوات بعض النواب المتحكمين في البرلمان الذي يترأسه عقيلة،وأنها أيضا توجيهات أو على الأقل بمباركة دول إقليمية معروفة كشرت عن أنيابهابوضوح تجاه ليبيا في الحرب الأخيرة على العاصمة"، بحسب كلامه.


    وتابع فركاش لـ"عربي21": "لن يكونلمثل هذه البيانات أي تأثير عملي سوى "دق إسفين" أكبر وربما غلق البابأمام أية تسويات سياسية مقبلة بين مجلس النواب ومجلس الدولة، وهذا بدوره سيؤثر علىأي تقدم سياسي قريب في هذا الاتجاه بعد أن تضع الحرب أوزارها"، كما رأى.


    برلمان رهينة


    وقال الناشط السياسي الليبي محمد خليل إن"الجلسة لم يحضرها إلا 23 عضوا بحسب مصدر موثوق حضرها، والبرلمان الشرعي موجودالآن في طرابلس وليس في طبرق، أما قرار الحظر فهو قرار إماراتي مصري سعوديبامتياز"، بحسب وصفه.


    ونوه خليل إلى أن "جماعة الإخوان تعمل في 70دولة ولم تجرم إلا في هذه الدول الديكتاتورية، لكن الخطير في هذا القرار هو إثباتمعسكر حفتر ومنهم البرلمان، أنهم مجرد رهينة لمشاريع دول أخرى تريد ضرب النسيجالاجتماعي في ليبيا"، كما صرح لـ"عربي21".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حماس تطالب بموقف دولي تجاه الاعتقال الإداري بحق... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th October 2019 07:22 PM
    متظاهرون ضد سياسيي لبنان: نصر الله واحد منهم... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th October 2019 07:22 PM
    الجزائري سوداني يقود أولمبياكوس للفوز بثنائية في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th October 2019 07:22 PM
    سخط بعد إقرار عقود توظيف مؤقتة لمعيدين في مصر... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th October 2019 07:22 PM
    الزمالك المصري يقرر مصير مدربه الصربي ميتشو صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th October 2019 07:22 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]