قوى سودانية لـ"عربي21": اتفاق انتقال السلطة إقصائي ومرفوض - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    مطاريد الكويت
    (الكاتـب : Remon.soliman ) (آخر مشاركة : hader)
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : shawi)
    إفتتاح باب الهجرة بالفيديو
    (الكاتـب : Admin ) (آخر مشاركة : حشيش)
    فوائد خل التفاح عن تجربة شخصية
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : Daly)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    قوى سودانية لـ"عربي21": اتفاق انتقال السلطة إقصائي ومرفوض


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 17th May 2019, 07:11 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb قوى سودانية لـ"عربي21": اتفاق انتقال السلطة إقصائي ومرفوض

    أنا : المستشار الصحفى





    أعلنت قوى الحرية والتغيير السودانية،الأربعاء، أنها توصلت لاتفاق لنقل السلطة مع المجلس العسكري الانتقالي، تقوم علىإعطاء القوى الحصة الأكبر في العملية السياسية الانتقالية، الأمر الذي أزعج باقيالقوى التي لم تنخرط في "الحرية والتغيير" وأثار مخاوف الإقصاء السياسيبرعاية عسكرية.


    ويقضي الاتفاق بحسب ما كشف عضو وفد القوى، مدنيعباس، على تشكيل مجلس وزراء يتم ترشيحه بواسطة قوى الحرية والتغيير مع مجلس تشريعييتم اختيار 67 في المئة من أعضائه من قوى إعلان الحرية ونسبة 33 في المئة للقوىغير الموقعة على إعلان الحرية والتغيير.


    وتم تعديل الفترة الانتقالية إلى ثلاثة أعوامبدلا من عامين، بعد أن كان مطلب قوى الحرية والتغيير أربعة أعوام في حين أعلنالمجلس العسكري منذ اليوم الأول أن الفترة ستكون عامين فقط.


    وفي الاتفاق يتم تعيين "ثلث القوى الأخرى"بالتشاور بين قوى إعلان الحرية والتغيير والمجلس السيادي الانتقالي، ما يمنحهاالموقف الأقوى في المجلس الوزاري الانتقالي.


    مراقب عام الإخوان المسلمين في السودان، عوضالله حسن، قال إن بنود الاتفاق التي أعلنت حتى الآن غير مرضية، وإن كان تجمعالمهنيين قاد الحراك، فإن هذا لا يعني أنه يمثل جميع السودانيين.



    اقرأ أيضا: "عسكري السودان" يعلق التفاوض وقوى التغيير تعتبره مؤسفا



    ولفت إلى أنه يجب أن تتوافق جميع القوىالسياسية المعارضة، من أجل انتقال السلطة، خصوصا كل من عانى من الإقصاء سابقا علىيد حزب المؤتمر الوطني.


    وأشار إلى أن نسبت التمثيل التي أعلنت عنها فيالاتفاق، تعطي قوى الحرية والتغيير فوقية على الناس، وهذا لا يحلق لهم، بسحبتعبيره.


    وأكد أن الانتخابات هي ما ستفرز الجحم الحقيقيللقوى السياسية.


    وعن مد الفترة الانتقالية إلى ثلاثة أعوام بدلامن عامين، قال حسن إنها ليست بالمشكلة الكبيرة، وإن كانت فترة العامين كافيهبرأيه.


    وأعلن كل من حزب المؤتمر الشعبي، و تحالف أحزاب وحركات شرق السودان، وتحالف نهضة السودان (حزب مؤتمرالبجا، حزب الأمة الإصلاح والتنمية، حزب الأمة الوطني، حزب الأمة المتحد، حركةتحرير السودان الثورة الثانية، حزب التحرير والعدالة القومي، حزب الدستور، حركةالعدل والمساواة بقيادة دبجو). رفضها للاتفاق.


    وبحسب ما نقلته وكالة أنباء "سونا"الرسمية، فإن من سبق ذكرهم من قوى وأحزاب أجمعوا على أن رفض الاتفاق الذي تم التوصل بين المجلس العسكريوقوى الحرية والتغيير مؤخرا، يأتي بسبب أنه "تأصيل لمركزية قابضة"، وأنمن شأنه إقصاء الكثيرين.



    اقرأ أيضا: "المهنيين السودانيين": الجيش يحاول إزالة متاريس الاعتصام



    الحقوقي والقانوني السوداني، ناجي إدريس، رأىأن الفترة الانتقالية الحالية ليست مثالية، وإنها تتطلب بعض الواقعية والبراغماتيةلإخراج البلاد من الحالة السياسية السائدة الآن والتي يمكن أن تصل إلى الانفلات.


    وأشار إلى أن هنالك عدد من أصحاب المصالحالمتضاربة ولا يمكن أن يكون الاتفاق مرضيا لجميع الأطراف بحال من الأحوال، وعليهيجب التركيز على أمهات القضايا وجذور المشاكل.


    ولفت إلى أن أي حل في الوقت الحالي لن يرضي أيامن بقايا النظام السابق، لا سيما أحزاب الحوار الوطني.


    ورأى إدريس أن الاتفاق بشكله الحالي مقبولبالنسبة له رغم بعض التحفظات، وإن الخائفين هم من أي اتفاق يفضي لاحقا لانتخاباتهم من لا يملك قاعدة جماهيرية خصوصا بعض القوى اليسارية.


    وأكد أن الخوف من أن جر الشعب السوداني إلىالعلمانية والليبرالية غير مبرر، لكون الشعب السوداني محافظ.


    وأبرز الأحزاب المعترضة كان حزب المؤتمرالشعبي، الذي اعترض على الفترة الانتقالية، حيث اعتبر أن "الانتقال لا يجب أنيتجاوز سنة واحدة. ولا يزيد أبدا عن سنتين، وعن عضوية المجلس التشريعي قال ينبغي ألايزيد عن 150 عضوا".


    مقرر الجبهة الوطنية للتغيير، محمود الجمل، رأىأن الاتفاق "ثنائي" وأنه أقصى كيانات كثيرة، وإن أي شيء يخلص له هذا الاتفاقملزم لطرفي التفاوض فقط.


    وأشار إلى أن الاتفاق هو محاولة إقصائية واضحة،وإن المجلس العسكري جزء منها.


    وأكد أن أحد مخرجاتهذه المحاولة للإقصاء، هو خروج التيار الإسلامي إلى الشارع، وقيادة المسيراتلإثبات موقفه.


    وتابع بأن المنطق لايقبل بإلغاء حق الآخرين في ممارسة العمل السياسي، وإن هنالك تيارا في قوى الحريةوالتغيير يريد إقصاء التيارات اليمينية من الساحة السودانية.


    وختم بأن السواديينخرجوا من أجل ديكتاتورية حزب المؤتمر الوطني، وإنهم لن يقبلوا بديكتاتورية أخرى.





    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الأردن.. ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي في 2019 أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th January 2020 11:00 AM
    تطبيق تابع لـ"آبل": ريفلين "رئيس دولة الاحتلال... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th January 2020 11:00 AM
    تزايد نسبة المعفيين من التجنيد الإسرائيلي... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th January 2020 11:00 AM
    ترجمة صادمة لاسم رئيس الصين تدفع "فيسبوك"... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th January 2020 11:00 AM
    معلومات طريفة عن الجبن في يومه العالمي (تفاعلي) أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th January 2020 11:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]