مصطفى محبوب مجاز.. شطحات صوفية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مصطفى محبوب مجاز.. شطحات صوفية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 17th May 2019, 08:23 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new مصطفى محبوب مجاز.. شطحات صوفية

    أنا : المستشار الصحفى





    يجمع الفنان الإيراني مصطفى محبوب مجاز بين كتابة الشعر حيث أصدر مجموعة بعنوان "شطح يشبه القصيدة"، والعزف على آلتي السيتور والطنبور وتعليمهما لحوالي عشرين عاماً، إلى جانب تدريسه للخط وتقديم أعمال حروفية.

    تستند صلته بالموسيقى إلى أساس صوفي، وهو الذي يردّد على الدوام مقولته بأن "الفن هو أوّل مرحلة في العرفان لأنّه يعلّم كيف يوازن المرء بين روحه وجسده"، حيث نال درجة الماجستير من "جامعة طهران" عن أطروحة حول العرفان الذي يؤمن أن الموسيقى والفنون هي من تجلياته وإحدى الطرق للوصول إليه.

    يقيم مجاز، عند التاسعة والنصف من مساء بعد غد الأحد، حفلاً في "فضاء خزنة للفن" في تونس العاصمة، ترافقه فرقة "إشراق" الإيرانية، يقدّم فيه قصائد وأغانيَ تنتمي إلى التصوف الفارسي.

    تتكون الفرقة من جوما إسماعيل زادة الذي يعزف على "التومباك" (آلة إيقاعية تقليدية)، وعلى أغازادة على العود، وسمية مبارك على الدف، ويؤدي زكريا مشاتي لوحات راقصة.

    يؤدي مجاز عدّة قصائد للشاعر سعدي الشيرازي (1219 - 1294) الذي ألّف "بوستان" في قرابة أربعة آلاف بيت شعر، و"كلستان" (أي الروضة أو الحديقة)، وهي مجموعة من الحكايات والمواعظ، يمزج فيها بين الشعر والنثر وكتبها بالفارسية والعربية، ومنها قوله "قال لي المحبوب لما زرته/ مَنْ ببابي قلت بالباب أنا/ قال لي أخطأت تعريف الهوى/ حينما فرَقت فيه بيننا/ ومضى عامٌ فلما جئته/ أطرق الباب عليه موهناً/ قال لي من أنت قلت انظر فما/ ثَم إلا أنت بالباب هنا/ قال لي أحسنت تعريف الهوى/ وعرفت الحبَّ فادخلْ يا أنا".

    كما يقدّم أشعاراً لجلال الدين الرومي (1207 – 1273) التي لا تزال أحد أهم مصادر التصوّف في الثقافات العربية والتركية والفارسية، مثل "أنا وانت"، و"أغنية إلى نفسي"، و"ارجع"، و"لا تقل شيئاً"، و"كنت ميتاً فأصبحت حياً"، وغناها فنانون وفرق من مختلف أنحاء العالم.

    يقول مجاز في تصريحات صحافية سابقة إن "الفنّان عندما يريد وصف حالة معينة، وأمام الحدود التي تضعها الكلمات يستعين بالموسيقى وبالشعر والرسم"، حيث يعتبر ذلك طريقته للبحث عن المعنى المطلق لهذا الوجود.










    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : مصطفى محبوب مجاز.. شطحات صوفية     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "سورية لنا".. فعالية للمهجَّرين من حمص لتأكيد... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 12:40 AM
    القوات الروسية تستهدف آخر طريق يصل أوكرانيا... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 12:40 AM
    فلسفة خاصة عن شيرين أبو عاقلة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 12:40 AM
    عودة الجنرال إلى مسرح الجريمة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 12:40 AM
    ثلاث مراحل صعبة أمام نواب لبنان صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 12:40 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]