البريد المركزي والنفق الجامعي.. ساحات رمزية للحراك الجزائري - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    البريد المركزي والنفق الجامعي.. ساحات رمزية للحراك الجزائري


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 17th May 2019, 08:23 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new البريد المركزي والنفق الجامعي.. ساحات رمزية للحراك الجزائري

    أنا : المستشار الصحفى




    منذ بداية الحراك الشعبي في الجزائر في الـ22 فبراير/ شباط الماضي، ظل النفق الجامعي وساحة البريد المركزي مكانين لصيقين بالاحتجاجات الرافضة لنظام الرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة، إذ تتجمّع الحشود القادمة من الولايات ليلاً في ساحة البريد المركزي وسلالمه، رافعة الشعارات والرايات والاحتجاج على الوضع القائم، بينما ظل النفق الجامعي المنفذ الذي تدور حوله المسيرات التي تنظم بين ساحتي أودان والبريد المركزي.

    وتمثل ساحة البريد المركزي بالنسبة للمتظاهرين مكانا رمزيا للحراك الشعبي، وتطل على خليج الجزائر، وباتت الملتقى الأول للمتظاهرين وقلب المظاهرات، لكن السلطات الجزائرية فاجأت المتظاهرين صباح اليوم في الجمعة الـ 13 للحراك الشعبي بإغلاقها في وجههم. وبررت السلطات قرارها بتشققات واهتراءات مست السلالم الموجودة في الساحة، ما جعلها مهددة بالانهيار، وحذرت المتظاهرين من الوصول إليها.

    لكن ذلك لم يقنع المتظاهرين، وبدا أن هناك امتعاضاً شعبياً ورفضاً للشارع الجزائري من خطوة كهذه، واعتبرها البعض محاولة لتكسير الحراك الشعبي، بينما اعتبرها الناشط علي حميش في تصريح لـ"العربي الجديد" فرصة لمنع "تموقع بعض المستحوذين على السلالم الرافعين لشعارات التفرقة بين الجزائريين". ولفت حميش إلى أن هناك مجموعات أصبحت تسيطر على السلالم كل جمعة لتبرز شعاراتها الخاصة بجهة معينة، وتستحوذ على المطالب التي ترفعها فئة معينة. وتابع قائلاً "الحراك ينتظر منه أن يبقى يوحد الجزائريين لا يفرقهم ويرفع مطالب موحدة وهو رحيل العصابة".



    مكان ثانٍ يحظى برمزية خاصة في الحراك الشعبي وهو النفق الجامعي الذي يشكل بدوره منفذاً لمسيرات، ويصفه الجزائريون بـ"غار حراك"، في إشارة رمزية للانبعاث الشعبي منه. وأخرج الجزائريون شعارات قوية من داخله موجهة للنظام السابق ولرموزه الحاليين، إذ قالت الأستاذة الجامعية شهرزاد لمجد إن "النفق الجامعي سيظلّ نقطة تحول في العبارات والصور التي رسمها الجزائريون ضد الفساد".



    غير أن السلطات تقوم منذ أربع أيام جمعة بغلق النفق الجامعي المحاذي لساحة موريس أودان (مناضل فرنسي من أجل القضية الجزائرية اغتاله الاستعمار في الخمسينيات)، مبررة ذلك بالاكتظاظ في النفق والخوف من حدوث انزلاقات خطيرة داخله، أو احتكاك بين الجماهير، وحماية الأشخاص، وسدّت مداخله بطوق أمني معزز بشاحنات مكافحة الشغب.




    ويعتقد الناشط عمار بوهني أن غلق النفق الجامعي بالرغم من التبريرات الأمنية يعتبر خطوة نحو "التضييق على الجزائريين وإفساد السلمية في التظاهر". ولفت بوهني لـ"العربي الجديد" إلى أن "الغلق لم يثبط من عزيمة الجزائريين في مواصلة مسيرات الجمعة رغم كل شيء، خاصة أن المسيرات داخل النفق الجامعي تمثل أجمل صورة من صور الحراك الشعبي في الجزائر".









    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مصدر عسكري يمني: الحوثي تجر مفاوضات الأردن بعيدا... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 10:51 PM
    هل ندم بنزيما على عدم تمثيل منتخب الجزائر ؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 10:51 PM
    مسيرة الأعلام صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 10:51 PM
    خبير أمريكي: إسرائيل أجهضت محاولات للانقلاب على... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 10:51 PM
    كلوب يرد على تصريحات صلاح بشأن "الانتقام من... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 10:51 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]