قرارات متناقضة لترامب بشأن تركيا.. ما تأثيرها على الاقتصاد؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    قرارات متناقضة لترامب بشأن تركيا.. ما تأثيرها على الاقتصاد؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 17th May 2019, 08:23 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb قرارات متناقضة لترامب بشأن تركيا.. ما تأثيرها على الاقتصاد؟

    أنا : المستشار الصحفى





    في نفس الوقت الذي قرر فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنهاء اتفاق الشراكة التجارية التفضيلية مع تركيا، أصدر قرارا بخفض الرسوم الأمريكية على المنتجات التركية من الصلب والألومنيوم إلى النصف، وسط تساؤلات عن انعكاس ذلك على الاقتصاد التركي.


    وقال ترامب في رسالة إلى الكونغرس الأمريكي: "قررت استنادا إلى مستوى التنمية الاقتصادية بتركيا، إلغاء اعتبارها بلدا ناميا من 17 أيار/ مايو"، فيما أعلن البيت الأبيض، اليوم الجمعة، خفض الرسوم الأمريكية على المنتجات التركية من الصلب والألومنيوم من 50 إلى 25 بالمئة.


    وكانت تركيا من بين 120 دولة في نظام الشراكة التجارية التفضيلية مع الولايات المتحدة. ويهدف البرنامج إلى دعم التطور الاقتصادي في الدول المعنية بإلغاء الرسوم على بعض صادراتها.



    اقرأ أيضا:واشنطن تنهي اتفاق المعاملة التجارية التفضيلية مع أنقرة



    وفي تعقيبها على القرارات الأمريكية، رحبت تركيا بخفض الرسوم الأمريكية على منتجاتها من الصلب والألمونيوم، لكنها اعتبرت أن إلغاء اتفاق الشراكة التجارية التفضيلية يتناقض مع هدف اتفاق التبادل التجاري بين البلدين، الذي اتفق عليه الرئيسان ترامب ورجب طيب أردوغان والذي تصل قيمته إلى 75 مليار دولار.


    ووصفت وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان، عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، قرار واشنطن خفض رسوم الصلب التركي بالتطور الإيجابي، مؤكدة أن أنقرة ستواصل العمل على زيادة التجارة الثنائية، وتتطلع إلى أن تزيل الولايات المتحدة جميع العراقيل التي تواجه التجارة بين البلدين.


    وشهدت الليرة التركية صباح الجمعة، هبوطا محدودا عقب القرارات الأمريكية، لكن رئيس قسم الاقتصاد الإسلامي بجامعة صباح الدين زعيم بإسطنبول، عبد المطلب أربا، استبعد الربط بين التراجع الطفيف للعملة التركية وقرارات ترامب التي وصفها بالمتناقضة.



    وأكد أربا، في تصريحات لـ "عربي21"، أن القرارات الأمريكية لم تكن مفاجئة للأوساط الاقتصادية ودوائر صنع القرار في تركيا، مستطردا: "أثر هذه القرارات على بعض المتعاملين في مجال الاقتصاد التركي نفسي أكثر منه اقتصادي".


    وأوضح أن تركيا خلقت أسواق بديلة وقوية لصادراتها بعيدا عن السوق الأمريكي، مضيفا: "عندما رفعت واشنطن الرسوم الأمريكية على الواردات التركية من الصلب والألمونيوم العام الماضي، لم تتأثر صادرات أنقرة في هذا القطاع، كونها تصدر الصلب والألمونيوم إلى 36 دولة حول العالم وليس إلى الولايات المتحدة فقط".


    وأردف:"واشنطن هي التي عانت بسبب رفع الرسوم على واردات الصلب والألمونيوم وليست أنقرة، وتخفيض الرسوم مرتبط باستفادة أمريكية على الصعيد الاقتصادي، كما أن له بعد سياسي متعلق بجذب أنقرة إلى طرف واشنطن، وإقناع تركيا بإلغاء صفقة شراء منظومة صواريخ "S400" الروسية".



    اقرأ أيضا: هبوط محدود بقيمة الليرة التركية بعد قرار أمريكي بشأن التجارة



    وذكر موقع الممثل التجاري الأمريكي أن الولايات المتحدة استوردت سلعا من تركيا بقيمة 1.66 مليار دولار في 2017 بموجب اتفاقية الشراكة التجارية التفضيلية، وهو ما يشكل 17.7 في المئة من إجمالي الواردات من تركيا. وتتضمن الواردات سيارات وأجزائها ومجوهرات ومعادن نفيسة.


    وقد استوردت الولايات المتحدة ما قيمته 1.66 مليار دولار من تركيا عام 2017 في إطار نظام المعاملة التفضيلية، أي ما يمثل نسبة 17.7 في المئة من إجمالي ما تستورده الولايات المتحدة من تركيا حسب موقع يو أس تي أر.


    ويشير الموقع ذاته إلى أن المواد المستوردة ضمن نظام الشراكة التجارية التفضيلية تشمل السيارات وقطع غيار السيارات والمجوهرات والمعادن الثمينة.


    وكشف ترامب أن واردات الولايات المتحدة من منتجات الصلب التركي تراجعت بنسبة 48 في المئة مقارنة مع العام الماضي. وتراجع إجمالي واردات الولايات المتحدة من الصلب التركي أيضًا بنسبة 12 في المئة. وبيّن أنه لأجل ذلك تم خفض الرسوم الجمركية المفروضة من 50 إلى 25 في المئة.


    وكانت الإدارة الأمريكية أعلن في 10 أغسطس/ آب 2018، رفع الرسوم الجمركية على واردات الصلب التركي إلى 50 في المئة، والألومنيوم إلى 20 في المئة.


    وبعد أيام، أعلنت تركيا رفع دعوى ضد الولايات المتحدة لدى منظمة التجارة العالمية بسبب مخالفتها قواعد المنظمة من خلال رفع الرسوم الجمركية.


    وقال متعامل في إدارة الخزينة بأحد البنوك لرويترز، إن "المخاوف بشأن آفاق تركيا تُضاف إلى الضغوط على الليرة الناجمة عن الارتفاع الكامن للدولار، بينما سيكون للقرارات الأمريكية أثر متفاوت".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    قديروف يرسل مزيدا من المقاتلين لدونباس.. وتشاؤم... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 05:47 AM
    "الهيبة" إلى السينما على رمال متحركة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 05:47 AM
    المنصات ملجأ الأفلام المصرية الأخير صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 05:47 AM
    موسيقيون أوكرانيون في ساحات الحرب صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 05:47 AM
    حقوق آينشتاين: الفيزيائي يمدّ لسانه في وجه... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 05:47 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]