وول ستريت: لماذا تخشى دول الخليج الحرب مع إيران؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    وول ستريت: لماذا تخشى دول الخليج الحرب مع إيران؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 17th May 2019, 09:11 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb وول ستريت: لماذا تخشى دول الخليج الحرب مع إيران؟

    أنا : المستشار الصحفى





    نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" تقريرا لمراسلها جارد ماسلين، تحت عنوان "في المواجهة الأمريكية الإيرانية تبتعد دول الخليج بوضوح عن المواجهة".




    ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن السعودية ودول الخليج لم تطالب بالمواجهة مع إيران بعد الهجمات الاخيرة في المنطقة، التي تقول الولايات المتحدة إن طهران هي التي أمرت بها.




    ويرى ماسلين أن هذا الأمر يظهر عدم الرغبة بحرب جديدة في المنطقة، مشيرا إلى أن السعودية والإمارات طلبتا، وعلى مدى السنين الماضية، من الولايات المتحدة التحرك ضد إيران، الجارة التي ينظر إليها بالتوسعية والتهديد الوجودي على دول الخليج.




    وتذكر الصحيفة أن أيا منهما لم تطلب برد عقابي ضد إيران، بعدما لام مسؤول أمريكي، ودون أدلة، طهران بعملية تخريب أربع سفن في الخليج، مشيرة إلى أن إيران تتهم أمريكا بمحاولة توريطها في الهجمات على السفن كذريعة للحرب، ولم يعلن أي طرف مسؤوليته عن الهجمات.




    ويلفت التقرير إلى أنه في تطور منفصل، أعلن المتمردون الحوثيون، الذين تدعمهم إيران، الهجوم على أنابيب النفط في السعودية، واعتبرت الأخيرة الهجوم فعلا إرهابيا، مشيرا إلى أنه في الوقت الذي ربطت فيه السعودية الهجوم بإيران، إلا أنها لم تشير صراحة إلى مسؤولية طهران عنه.




    وينقل الكاتب عن وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، قوله: "تثبت هذه الهجمات مرة أخرى أهمية مواجهة الكيانات الإرهابية، بما فيها الحوثيون في اليمن، الذين تدعمهم إيران"، فبما وصفت الحكومة الإماراتية العمل بالتخريبي الذي استهدف منشآت حيوية، لكنها لم تتحدث عن مسؤولية ولا عن سبل الرد.




    وتورد الصحيفة نقلا عن وزير الدولة لشؤون الخارجية الإماراتية أنور قرقاش، قوله إن بلاده تريد تخفيف التوتر والدعوة للاستقرار، مشيرا إلى أن الإمارات تعمل مع الولايات المتحدة وفرنسا للتحقيق في عملية التخريب، وستعلن عن النتائج في أيام، وأضاف: "هذا أسبوع مضطرب حتى بمعايير المنطقة".




    وينوه التقرير إلى أن الولايات المتحدة أعلنت بناء على معلومات أمنية لم تحددها أن هناك تهديدا إيرانيا على مصالحها، وأمرت بتعزيزات عسكرية تشمل حاملة طائرات ومقاتلة مهام خاصة وجنودا، مشيرا إلى أنه في صورة عن المواجهة قالت الخارجية يوم الأربعاء إنها أمرت الموظفين غير الرسميين في السفارة في بغداد وأربيل مغادرة العراق.




    ويفيد ماسلين بأن رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي أعلن أنه لا توجد إشارات على تهديد محتوم للمصالح الأمريكية في بلاده، وقال إن بلاده تعمل على تخفيف التوتر بين البلدين، وأضاف: "الوضع في العراق مستقر، وحتى الآن لا توجد إشارة على تهديد لاستهداف أي شخص في العراق".




    وترى الصحيفة أن الرد الحذر من السعودية والإمارات يكشف عن تحفظهما من المواجهة مع إيران، مع زيادة التنافس الذي أدى إلى تصعيد حالة التوتر في الشرق الأوسط.




    وينقل التقرير عن المحلل في شؤون الخليج في معهد واشنطن، سايمون هندرسون، قوله: "لا الرياض أو أبو ظبي تريدان مواجهة مباشرة مع طهران"، وأضاف: "أتخيل أنهما أخذتا جانب الحذر، لكنهما سعيدتان أن حليفتهما الولايات المتحدة ترد بالطريقة التي يجب أن ترد بها".




    ويشير الكاتب إلى العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على إيران، بدءا من إلغاء الاتفاقية النووية، والعقوبات الاقتصادية، وتهديد الدول التي تريد شراء النفط الأمريكي وأخيرا تصنيف الحرس الثوري الإسلامي منظمة إرهابية.




    وتبين الصحيفة أن أي حرب لن تكون مدمرة على إيران فقط، بل على دول الخليج أيضا، فإيران لديها صواريخ باليستية وقدرة على شن حرب منسقة في الشرق الأوسط، لافتة إلى أن الحرس الثوري ساعد على دعم مليشيات في لبنان والعراق وسوريا واليمن، ولديه القدرة على الإضرار بالمصالح الأمريكية ودول الخليج.




    ويورد التقرير نقلا عن المحللين، قولهم إن إيران قد تلجأ إلى إغلاق مضيق هرمز الذي تمر منه ناقلات النفط، ولهذا تحتاج السعودية الاعتماد على الولايات المتحدة والأسطول الخامس في البحرين.




    ويرى ماسلين أن الأزمة الحالية تعكس الانقسام داخل دول الخليج في التعامل مع إيران، فدول مثل عُمان وقطر تحتفظان بعلاقات دبلوماسية مع طهران، بل إن ميناء دبي يعد مركزا مهما للتبادل التجاري مع إيران، رغم تراجع مستوياته بسبب العقوبات.




    وتختم "وول ستريت جورنال" تقريرها بالإشارة إلى قول المحللة البارزة في شؤون الجزيرة في مجموعة الأزمات الدولية إليزابيث ديكنسون: "الحد الأدنى هو أن المواجهة العسكرية لا تخدم مصلحة أي طرف.. لن تهدد الأمن الحيوي لدول الخليج فحسب، لكن التصعيد سيكشف عن الديناميات الهشة في الشرق الأوسط".




    لقراءة النص الأصلي اضغط (هنا)




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    غروندبرغ يتشاور مع شخصيات يمنية حول أولويات عملية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 12:16 PM
    صنعاء.. اغتيال قيادي حوثي مقرب من زعيم الميليشيا أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 12:16 PM
    أميركا تعرب عن القلق من خطط تركيا لشن هجوم جديد... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 12:16 PM
    صورة المراهق الذي قتل جدته ومدرساً و19 تلميذاً... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 12:16 PM
    وزارة الصحة: مقتل فتى فلسطيني برصاص الجيش... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 12:16 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]