محاكمة بورقيبة بجريمة اغتيال سياسي تثير جدلا في تونس - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    محاكمة بورقيبة بجريمة اغتيال سياسي تثير جدلا في تونس


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 17th May 2019, 11:51 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb محاكمة بورقيبة بجريمة اغتيال سياسي تثير جدلا في تونس

    أنا : المستشار الصحفى





    فجرت أولى جلسات الدوائر القضائية المتخصصة في العدالة الانتقالية بتونسللنظر في قضية اغتيال الزعيم السياسي المعارض صالح بن يوسف جدلا واسعا، بعد توجيه تهمةالقتل للرئيس الراحل الحبيب بورقيبة رفقة مجموعة من معاونيه.

    واعتبرت شخصيات سياسية من أنصار"التيار البورقيبي"، أنالمحاكمة التي جاءت بعد 58 عاما على وقوع الجريمة، تكتسي بعدا سياسيا ونزعةانتقامية، فيما رأى آخرون أن مسار العدالة الانتقالية يجب أنيتواصل بغض النظر عن الأشخاص، وبأن الجرائم لا تسقط بالتقادم.

    وقاد ابن يوسف الحراك الوطني ضدالاستعمار الفرنسي إلى جانب رفيق دربه بورقيبة، ضمن ما سمي بـ"الحزبالحر الدستوري الجديد"، لكن تصاعد الخلاف بينهما حول وثيقة الاستقلال الداخليعجلت بالقطيعة ثم الصدام.

    وتم إصدار حكم الإعدام بحق صالح بنيوسف في مناسبتين الأولى سنة 1957 والثانية في 1958، إثر محاكمات قادها النظامالبورقيبي ووصفت بالصورية والمفبركة، فيما قضى الراحل باقي حياته في المنفى قبل أنتتم تصفيته في ألمانيا.

    وتتهم عائلة ابن يوسف بورقيبة رفقةشخصيات سياسية وأمنية بالتورط في اغتيال والدهم، الذي قتل بمدينة فرنكفورت في12 آب/ أغسطس 1961، فيما ظلت القضية طي النسيان، لتفتحها مجددا هيئة الحقيقةوالكرامة بعد الثورة.

    "إعادة كتابة التاريخ"

    واعتبر عفيف بن يوسف محامي عائلة الراحل في حديثهلـ"عربي21" أن القضية لا تكتسي بعدا سياسيا، بل تأتي ضمن مسار العدالةالانتقالية، ورغبة عائلة الضحية في إعادة كتابة التاريخ بشكل صحيح، ومحاكمة الجناة.

    وأوضح أن القضية تشمل ستة متهمين لازال بعضهم على قيد الحياة، وآخرونتم حفظ حق التتبع بشأنهم بسبب وفاتهم، ومنهم الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة المتهمبإصدار الأوامر باغتيال ابن يوسف.

    وأكد المحامي أنه خلال الجلسة الأولى تم الاستماع لشهادة نجل صالح بنيوسف، الذي يعيش في الولايات المتحدة، فيما طالبت هيئة الدفاع بإحضار المتهمينالثلاثة الذين لازالوا على قيد الحياة، وتم تأجيل القضية إلى تاريخ 7 تشرينالأول/أكتوبر القادم.

    "تصفية حسابات"

    وأدانت شخصيات سياسية وقائع الجلسة الأولى لمحاكمة قتلة ابن يوسف عبرتدوينات غاضبة على فيسبوك، معتبرة أنها إهانة بحق الزعيم الراحل الحبيب بورقيبة، ولا تخلوفي باطنها من تصفية حسابات.

    ووصف القيادي في "نداء تونس"ناجي جلول المحاكمة بأنها "محاولة يائسة لطمس الذاكرة الوطنية"، وتابعفي تدوينة أخرى: "أناس لا يؤمنون بالدولة الوطنية يحاكمون الدولة تحت غطاءمحاكمة بورقيبة".






    واعتبر الأمين العام لحركة "تحياتونس" سليم العزابي، أن "العدالة الانتقالية في تونس انحرفت عن مسارهاوتحولت إلى عدالة انتقامية، لتحقيق أغراض سياسوية دنيئة هدفها الوحيد تشويه مسيرةونضال الزعيم الحبيب بورقيبة".

    وحذر في تدوينته، من استغلال القضيةلإفشال المصالحة الوطنية الشاملة والعدالة الانتقالية، مؤكدا تفهمه لرغبة عائلة ابنيوسف في الكشف عن ملابسات الاغتيال.







    مقابل ذلك، جدد الرئيس السابق المنصفالمرزوقي مطالبته بكشف الحقيقة عن حقبة وصفها بالمظلمة في تاريخ تونس، مشددا على أنالمحاكمات التي تتم ضمن مسار العدالة الانتقالية، هدفها إنصاف ضحايا الاستبداد وطيصفحة الماضي.

    وتابع في تدوينة مطولة: "عودواإلى الشهادات الحية في الاجتماعات العلنية للحقيقة والكرامة، تذكروا أقوال النساءوالرجال والعسكريين ومدى شهامتهم وهم لا يطلبون إلا الحقيقة وردّ الاعتبار".





    وتابع في تدوينة له: "هي رسالةصريحة بأن عصر طمس الحقيقة ولّى، وأنّ عصر الإفلات من العقاب آن أوان طيّه فيتونس".

    وخلص المؤرخ عبد الجليل بوقرة إلى أنالدولة التونسية أعادت الاعتبار لصالح بن يوسف منذ ثلاثين عاما، بعد أن أعادترفاته من مصر ليدفن بمربّع الشهداء بمقبرة "الجلاز" بالعاصمة.

    وقال في تدوينة له، إن الرئيس المخلوع ابن علي، كرم أرملة ابن يوسف وتم تعويضها من قبل الدولة التونسية، وأطلق اسمه على أحدشوارعها.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    20 جريحا من فريق كرة قدم في حادث جرار مزرعة أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 2 22nd May 2022 10:43 AM
    انهيار منصة للمتفرجين في لندن خلال استعراض للجيش... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 2 22nd May 2022 10:43 AM
    بعد تحذيره من "التهديد" الكوري الشمالي.. بايدن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 10:43 AM
    أول تعليق من بايدن على تفشي جدري القرود أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 10:43 AM
    روسيا تنشر "قذائف الرعب" على حدود... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 10:43 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]