انتصارٌ صغير وأمل كبير - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    انتصارٌ صغير وأمل كبير


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 18th May 2019, 04:33 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new انتصارٌ صغير وأمل كبير

    أنا : المستشار الصحفى






    يوم الأربعاء الماضي، سلّم المُدانان في مصر بقتل الطفل يوسف العربي نفسيهما إلى الجهات القضائية، لتنتهي بذلك قصة نضال غير مسبوقة في مصر بالنجاح.
    بدأت القصة قبل نحو عامين، حين سقط فجأة الطفل يوسف قتيلاً في أثناء مشيه في ميدان الحصري في مدينة 6 أكتوبر، ليظهر بعدها أن رصاصة طائشة من حفل زفاف أصابته. في مايو/ أيار 2018، صدر الحكم بالسجن المشدد غيابياً سبع سنوات على طاهر أبو طالب، ضابط شرطة، وخالد عبد التواب نجل نائب في البرلمان كان سابقاً مديراً للأمن، ثم اختفى المتهمان تماماً. قصة عادية لقصور العدالة الجنائية في مصر، قد تتكرّر كل يوم، لكن ما فعلته والدة الطفل مروة قناوي، لا يتكرّر.
    أطلقت مروة، بالتعاون مع متضامنين ومتضامنات، حملة للمطالبة بحق يوسف، سرعان ما تحولت إلى قضية رأي عام فرضت نفسها، وتجاوزت مواقع التواصل إلى الإعلام. تم استخدام كل الوسائل، الشعارات والصور اللافتة، الوقفات الاحتجاجية، وأخيراً بدأت مروة إضراباً عن الطعام استمر خمسة وأربعين يوماً، وخلاله تم تنظيم يوم تضامني نسائي، حضرته ناشطاتٌ وصحافيات. وفي النهاية، تم فك الإضراب بعد صدور قرار قضائي برفض إعادة الإجراءات غيابياً، وصدور أمر وجوبي بالقبض عليهما.
    لافتٌ هنا أن مروة قناوي ذات تاريخ بالنشاط السياسي، وهو ما حاولت بعض الصحف إبرازه في البداية، في محاولة لتشويه حَراكها، في تقرير نُشر عن انتمائها وانتماء والد الطفل إلى حركة 6 إبريل، في تلميح إلى أن للحراك أهدافاً أخرى، ولكن ذكاء الحملة التي تجنبت تماماً ربط القضية بأي إطار خارجها، ولم تشهد تضامناً سياسياً نظامياً، أدّى إلى فشل هذه المحاولة، وظلت القضية قريبةً من الوجدان الشعبي، حين رأى كل مواطن من أي تيار سياسي أن نجله أيضاً قد يتعرّض للخطر نفسه.
    وفي مواجهة إبراز الصحف في الأيام الأولى تصريحات النائب أحمد عبد التواب، مدافعاً عن نجله، ومؤكداً أن حفل الزفاف لم يُطلق فيه أي رصاص من الأساس، ظهرت مروة ممثلة لأيّ أم مصرية عادية تواجه ذوي نفوذ محلي لأجل حق ابنها، وهو ما أزاح تدريجياً التغطيات الأولى، وصور ذوي البذلات الفارهة، لصالح وجه الأم المتعب الذي يشبه وجه أيّ أم مصرية. وحافظت الحملة على خطاب بالغ التوازن، يناشد الجهات المعنية في الداخلية والقضاء، ويتواصل معها، ونجحت في كسب تضامن أعضاء في مجلس النواب لتحريك الموضوع داخل البرلمان.
    وفي المقابل، لم يتم تغييب الجوانب السياسية الأوسع داخل إطار القضية، فنشرت الأم تفاصيل مطولة عن شبكات النفوذ القضائي والأمني التي تمتاز بها عائلتا المُدانين، وكذلك أكدت أنها قضيةٌ تهم ملف العدالة في مصر بالكامل. وبعيداً عن مروة، اتسعت المقارنات بين هذا الحكم المتساهل وأحكام مرعبة بالسجن 15 عاماً أو بالمؤبد بقضايا سياسية، وبين تجاهل الجهات المعنية لهرب هؤلاء في مقابل السرعة الخارقة للقبض على نشطاء سياسيين.
    الزخم الشعبي والتوازن السياسي والتصعيد المحسوب، عوامل أدّت إلى انتصار صغير منخفض الكلفة، فلم يتضرّر أي متضامن أو متضامنة ممن شاركوا بأشكال الحراك المختلفة... في المرحلة الحالية، حيث تتم مواجهة كل محاولات العمل السياسي السلمي في الداخل بشتى وسائل الإجهاض، سجناً أو تشويهاً، كما تم التوسع الكبير في ملاحقة الصحافيين والنشطاء في الخارج، سواء بالضغط على أشخاصهم أو على عائلاتهم، وذلك كله على خلفية أحداث إقليمية متسارعة، يتراجع فيها الاهتمام العالمي بالملف المصري بالكامل، وخصوصاً أن القمع المصري يظل في النهاية، منخفض السقف نسبياً إذا قورن بالأوضاع في سورية والعراق وليبيا واليمن وغيرها، ولذلك لا بديل عن البحث عن طرقٍ جديدة. ولعل فكرة التجاوز عن الأهداف الدرامية الكبرى، وعن الحَراكات الضخمة، لصالح قضايا صغرى عديدة قد تنتج انتصارات صغيرة عديدة، تكون استراتيجية أكثر إفادة وأقل كلفة.







    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : انتصارٌ صغير وأمل كبير     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الاتحاد الأوروبي يعتزم تقليص بعثته العسكرية في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 02:13 AM
    توقيف نائب بريطاني بشبهة الاغتصاب والاعتداء الجنسي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 02:13 AM
    بوليتكو: قائمة الإرهاب مشكلة أمام الاتفاق النووي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 7 18th May 2022 01:08 AM
    الولايات المتحدة تعتبر قتلها مدنيين بسورية لا... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 5 18th May 2022 01:08 AM
    عن ليل العراقيين الطويل صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 6 18th May 2022 01:08 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]