البصرة بين الخلافات على منصب المحافظ والتظاهرات المتوقعة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    البصرة بين الخلافات على منصب المحافظ والتظاهرات المتوقعة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 18th May 2019, 04:33 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new البصرة بين الخلافات على منصب المحافظ والتظاهرات المتوقعة

    أنا : المستشار الصحفى





    بالتزامن مع اشتداد الصراع على أعلى منصب في مدينة البصرة المطلة على مياه الخليج جنوبي العراق، وهو المحافظ، الذي من المفترض أن يكون شاغراً حالياً، بعد فوز المحافظ الحالي أسعد العيداني بمقعد في البرلمان الاتحادي ببغداد، بدت البصرة أكثر حراكاً هذه الأيام في ما يتعلق بالاستعدادات لتنظيم التظاهرات، التي تحولت إلى ما يشبه الموسمية، مع كل صيف حار يدخل المحافظة التي تعاني نقصاً كبيراً في الخدمات، خصوصاً الماء والكهرباء.

    وعلى الرغم من خروج أهالي البصرة لأكثر من خمسة أشهر في تظاهرات "الغضب"، كما أطلق عليها المحتجون، وصدور سلسلة من الإصلاحات الحكومية، خلال فترتي رئيس الحكومة السابق حيدر العبادي والحالي عادل عبد المهدي، إلا أن مراقبين وناشطين من البصرة أكدوا، لـ"العربي الجديد"، أن "ما تحقق في المدينة لا يتعدى 30 في المائة من مطالبها وحاجاتها، وتحديداً في ملف التيار الكهربائي، إذ إن ساعات الانقطاع طويلة، مقارنة مع الساعات التي تتوفر فيها الخدمة. كما أن أحياء كثيرة في البصرة، وتحديداً مناطق جنوب المحافظة، لا تزال تعاني من جفاف كبير بمستوى المياه الصالحة للشرب والمستخدمة للري والزراعة".



    وكشف مسؤول في حكومة البصرة المحلية أن أعضاءً في مجلس المحافظة ونواب عن المدينة أبلغوا الحكومة بأن سيناريو صيف 2018 على وشك التكرار هذا العام، وقد يكون أشد وأقسى. ووفقاً للمسؤول فإن مجلس المحافظة أبلغ الحكومة العراقية بوجود حراك حقيقي لعودة التظاهرات، وهناك من يدعمه من زعماء القبائل، معرباً عن خشيته من أن الحكومة العراقية قد ترغب بالتظاهرات هذه المرة على خلاف السنوات السابقة، كونها ستعطيها دعماً قوياً في مفاوضاتها مع الولايات المتحدة لمنحها الاستثناء الجديد من العقوبات المفروضة على إيران والاستمرار باستيراد الطاقة منها. وكشف أن هناك مخاوف، في الوقت ذاته، من استغلال أي تظاهرات جديدة لغايات سياسية، خصوصاً مع تنامي الصراع على منصب المحافظ.






    وتتواصل في محافظة البصرة عمليات الاغتيال، آخرها طاول أحد مشايخ بني تميم حسن بدران التميمي، الثلاثاء الماضي، وسط المحافظة على يد مسلحين مجهولين. كما أن استمرار تردي خدمات الكهرباء والماء والمستشفيات ينبئ بصيف ساخن. إلا أن الناشط في لجان التنسيق بمحافظة البصرة، علي واثق، قال إن "منسقي التظاهرات في مناطق الجنوب، لم يصلوا لغاية الآن إلى قرار نهائي بشأن عودة التظاهرات، بسبب شهر رمضان"، لكنه أكد أن الحراك مرتبط بحرارة الجو وارتفاع الملوحة مجدداً في مياه الشرب. وأضاف، لـ"العربي الجديد"، أن "الأسابيع المقبلة ستكشف إن تم توفير الطاقة الكهربائية أم لا. لذلك، التظاهرات على شفير الهاوية كما يقال، مع العلم أن الأهالي يخافون من الاعتداءات من قبل الجيش والشرطة والمليشيات بحق المحتجين. ولكن لغاية الآن لا يوجد قرار من ناشطي البصرة" بعودة التظاهرات.

    من جهته، أشار الشيخ العشائري ضرغام المالكي إلى "وجود الكثير من المشاريع المتلكئة وغير المكتملة، خصوصاً ما يتعلق بالماء. وهناك مشاريع كثيرة متوقفة بسبب قلة الاعتمادات المالية من قبل الحكومة الاتحادية، ناهيك عن كذبة الوظائف لآلاف العاطلين عن العمل في المحافظة من قبل رئيس الحكومة السابق حيدر العبادي"، موضحاً، في اتصال هاتفي مع "العربي الجديد"، أن "عودة التظاهرات والاحتجاجات والاعتصامات مرهون بمدى التزام الحكومة العراقية بوعودها وتحقيق المشاريع الخدمية للمواطنين. فإذا استمرت الحكومة بتحقيق المطالب، فالتظاهرات قد تتأجل أو تلغى، لكن إذا كشف زيف الحكومة وكذبها على الأهالي فإن التظاهرات ستعود، وبقوة أكثر من الماضي".



    يقابل ذلك حراك سياسي، تقوده أحزاب، غالبيتها إسلامية، منها "الفضيلة" و"بدر" و"الحكمة" و"التيار الصدري"، من أجل التصويت على إقالة العيداني، على اعتبار أنه يسيطر على منصبين، وهذا مخالف للقانون العراقي. وأشار عضو مجلس البصرة المحلي نشأت المنصوري إلى أن "هناك حراكاً سياسياً بشأن منصب المحافظ أسعد العيداني، وهو عبارة عن طلبات من كتل سياسية لإقالة المحافظ، على اعتبار أنه يشغل منصبين، الأول هو المحافظ والثاني أنه عضو في مجلس النواب. مع العلم أن الغالبية المطلقة من الكتل السياسية لا تريد تغيير المحافظ، كما أن عملية إقالته تحتاج إلى أغلبية مطلقة". وأضاف، لـ"العربي الجديد"، أن "التحرك السياسي الثاني هو محاولة إنهاء الأزمات السياسية منعاً لعودة الاضطرابات الأمنية والاجتماعية، وعدم إثارة المشاكل". وتابع "إذا عدنا إلى أحداث العام الماضي، سنجد أن الإرباك الذي حصل داخل الشارع في البصرة وخروج التظاهرات، جاء بعد فشل جهود الأحزاب والكيانات للوصول إلى توافق سياسي في الحكومة المحلية، لذلك نعمل على إجبار المحافظ العيداني على متابعة تنفيذ المشاريع التي تم التصويت عليها داخل مجلس المحافظة، وهذا هو الأهم من أجل ضمان الاستقرار المجتمعي في المحافظة ومواجهة التحديات المستقبلية".

    وتعاني البصرة من نقص حاد في مياه الشرب والطاقة الكهربائية، إضافة إلى انهيار قطاعي الصحة والتعليم، وارتفاع معدل الفقر والبطالة، وانتشار عصابات السرقة والسطو المسلح. وعلى الرغم من أن البصرة من أغنى المحافظات العراقية، إلا أن تقاسم الأحزاب للنفوذ فيها جعلها أكبر محافظات العراق تضرراً من عمليات الفساد المالي والإداري، ما أثر سلباً على واقعها الخدمي وحياة السكان البالغ عددهم قرابة أربعة ملايين نسمة. يشار إلى أن شرارة التظاهر اندلعت في البصرة، في يوليو/تموز الماضي، قبل أن تتوقف نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، على خلفية اقتحام وحرق متظاهرين للقنصلية الإيرانية في البصرة، ومبانٍ حكومية، وتعرض قادة التظاهر إثر ذلك لحملة اعتقالات واغتيالات.










    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بدء تطبيق قرار "طالبان" بإلزامية غطاء الوجه... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 11:22 PM
    طالبة ترفع علم فلسطين وترفض مصافحة بلينكن في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 11:22 PM
    مؤتمر يناقش الاستعدادات الأمنية لكأس العالم بقطر صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 11:22 PM
    بالوتيلي يسجل خماسية وهدفا عالميا في مباراة واحدة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 11:22 PM
    مباراة كرة القدم تنتهي بنتيجة 37-1 في لاهاي ! أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 11:03 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]