"المسحراتي".. ما تبقّى من أجواء رمضان في غزة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "المسحراتي".. ما تبقّى من أجواء رمضان في غزة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 18th May 2019, 08:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "المسحراتي".. ما تبقّى من أجواء رمضان في غزة

    أنا : المستشار الصحفى




    أفقدت الظروف المعيشية والاجتماعية والاقتصادية الصعبة التي يعيشها قطاع غزة، السكان، متعة الشعور بشهر رمضان، وغابت أجواء الاحتفاء به بشكلٍ شبه كامل. لكن المسحراتي تمسّك بمهنته وما زال يُبهج السكان، طيلة ليالي شهر الصيام.
    بين حيٍ وآخر، لا يزال بعض الفلسطينيين يتمسّكون بمهنة المسحراتي بلباسه الشعبي وآلات الطبل اليدوية، رغم الظروف الصعبة، والتقدم التكنولوجي الذي وفّر وسائل كثيرة للتنبيه تُغني عن المسحراتي.

    عبد الخالق عطوان (33 عامًا) ومحمد شعت (24 عامًا)، شابان فلسطينيان، يصرّان، للعام السابع على التوالي، على أن يقوما بإيقاظ الناس على السحور، غربي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، من دون كللٍ أو مللٍ، غير آبهَين بالأوضاع الأمنية والاجتماعية والاقتصادية والمعيشية.

    عندما يصل مؤشر الساعة إلى الثانية فجرًا بالتوقيت المحلي، يصدح في أرجاء المخيم صدى صوت الشاب عبد الخالق، مناديا بأعلى صوته ويضرب على (الدف) وهو أحد آلات الطبل: "اصحى يا نايم وحّد الدايم.. رمضان كريم"، فيما يكمل زميله محمد بالقول: "قوموا على سحوركم رمضان أجى يزوركم.. قوموا يا عباد الله، حان وقت السحور".

    المسحراتي يحرص على إيقاظ الناس للسحور (خالد شعبان)
    ويقول عبد الخالق، لـ"العربي الجديد": "منذ سبع سنوات، نواظب على تسحير الناس في رمضان، بنفس اللباس والآلات التي تتطور كل عام، حيث نرتدي الزي التراثي المتمثل في القبعة (الطربوش) الأحمر، العِمامة على الرأس، والسروال (البنطال) والقميص الأبيض، والكوفية الفلسطينية على الخاصرة".

    ويضيف "في كل عام ننتظر الشهر المبارك، ونتمنى أن يكون العام كله رمضان، لما لعملنا فيه من أجر كبير ومتعة لا توصف. فالمسحراتي تراث قديم، حتى إنه كان في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، لكنه غاب ولم يتبق سوى القليل ممن يحافظون عليه ونحن منهم وسنستمر في المحافظة عليه".

    ويلفت إلى أنه في رمضان هذا العام غابت كثير من أجواء وبهجة الشهر عن الفلسطينيين، بسبب الأوضاع الصعبة، لكن نحن نصر على أن نقوم بعمل أجواء جميلة عبر مهنتنا السنوية، فلا نكتفي بإيقاظ الناس، بل بالالتزام بالزي التراثي، واستخدام آلات طبل مُختلفة، وحمل إضاءة ملونة تنير طريقنا في زقاق المخيم، وهو ما لاقى استحسان ومحبة الناس، الذين يلتقطون لنا الصور والفيديوهات".

    محبة الناس ومرافقة الأطفال لهم، من أكثر الأشياء التي تجعلهم مستمرين ومتواصلين، فكثير من الناس يقدمون لهم المشروبات والمأكولات في كل ليلة أثناء تجوالهم، وفق عبد الخالق، الذي يوضح أنّ هناك من يطلبون منا النداء عليهم بأسمائهم والوقوف أمام منازلهم حتى يستفيقوا، وإن تأخرنا أو مررنا مسرعين يعاتبوننا.



    تنتعش هذه المهنة كل رمضان (خالد شعبان)
    أما محمد، فيشارك عبد الخالق الحديث، بالقول: "جاءتنا فكرة المسحراتي من الإنترنت، عندما رأينا فرقة في الضفة الغربية، وتعلّمنا بعض الكلمات منها، ونحن طورنا من أنفسنا وأضفنا كلمات. كل يوم لدينا كلمات جديدة، وأحيانًا نحوّلها إلى نشيد، وهي بمثابة حافز لنا وللناس كذلك".




    ويلفت محمد إلى أن عملهم شاق وهو تطوعي، ويخرجون حتى في أوقات التصعيد الإسرائيلي الخطرة على حياتهم؛ مضيفًا "إن كان بعض الناس يقدمون لنا الطعام والشراب، فهذا ليس مكافأة بل محبة، كما أن هناك من يقدم لنا مبالغ مالية رمزية (عيدية) آخر أيام شهر رمضان، يرسلونها مع أطفالهم".

    والمسحراتي هو الشخص الذي يأخذ على عاتقه إيقاظ المسلمين في ليالي شهر رمضان لتناول وجبة السحور. والمشهور عن المسحراتي، حمله للطبل والضرب عليها بهدف إيقاظ الناس قبل صلاة الفجر. وعادة ما يكون النداء مصحوباً ببعض التهليلات أو الأناشيد الدينية وأسماء المواطنين.












    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : "المسحراتي".. ما تبقّى من أجواء رمضان في غزة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حماس تطالب بموقف دولي تجاه الاعتقال الإداري بحق... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th October 2019 07:22 PM
    متظاهرون ضد سياسيي لبنان: نصر الله واحد منهم... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th October 2019 07:22 PM
    الجزائري سوداني يقود أولمبياكوس للفوز بثنائية في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th October 2019 07:22 PM
    سخط بعد إقرار عقود توظيف مؤقتة لمعيدين في مصر... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th October 2019 07:22 PM
    الزمالك المصري يقرر مصير مدربه الصربي ميتشو صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th October 2019 07:22 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى web[email protected]