"أرض بلا ياسمين": أشباح الحرب متجسّدةً - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "أرض بلا ياسمين": أشباح الحرب متجسّدةً


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 18th May 2019, 08:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "أرض بلا ياسمين": أشباح الحرب متجسّدةً

    أنا : المستشار الصحفى




    في روايته "بلاد بلا سماء"، يستند الكاتب اليمني وجدي الأهدل (1973) إلى حيلة أدبية قديمة، لكنه يقدّم لها تصوُّراً مغايراً. يُقدّم المرأة كرمز للبلاد، إذ تقع عليها كلّ ثقافة المجتمع الذكوري والتقليدي، بوصفها الطرف الأضعف والمتحكَّم في مصيره.

    الرواية التي صدرت عام 2008، تحوّلت مؤخّراً إلى عمل مسرحي، بعد أن نقلها إلى الإنكليزية المترجم والأكاديمي الأميركي وليام هتشينز، وجرى عرضهاً على خشبة "مركز باترسي للفنون" بلندن في نيسان/ أبريل الماضي، تحت عنوان "أرض بلا ياسمين" (وهو عنوان الرواية بالإنكليزية).

    لكن لنلق نظرة عامّة على أحداث الرواية التي تدور حول واقعة اختفاء فتاة يمنية عشرينية، وهي طالبة جامعية كانت تتعرّض للتحرّش والمضايقات كيفما اتجهت. تتعدّد أطراف المشتبه بهم وراء اختفائها، فيعاقَب شاب بريء بذنب لم يقترفه للتخلُّص من عار اختفائها الذي تلجأ أسرتها إلى الشعوذة لتبريره.

    يقول الأهدل، في حديث إلى "العربي الجديد"، إن "المرأة التي تُساء معاملتها في الرواية هي استعارة عن البلد الذي يتعرّض إلى الإساءة من مواطنيه، ولهذا ظهرت معظم الشخصيات الذكورية منافقة تتظاهر بالفضيلة، ولكن ليس لديها مانع من أن تمارس الرذيلة في السر إذا واتتها الفرصة، وهي ازدواجية موجودة أيضاً لدى السياسيّين في اليمن: الجميع يتظاهر بحب الوطن، والحقيقة أن كلّاً منهم يبحث عن مصلحته".

    يقول الأهدل إنه لا يرتاح لفكرة التعامل مع النص الأدبي بوصفه أداة تنبؤ، مضيفاً: "لكن تفسير شبه التطابق بين ما كتبته قبل سنوات وواقع البلاد اليوم هو أنه نوع من الاستقراء". من هنا جاء العمل الروائي محذّراً من اختفاء اليمن مثلما اختفت سماء (اسم الشخصية الأساسية في الرواية) التي تحوَّل اسمها في النسخة الإنكليزية إلى ياسمين.

    في حين تطغى قضية اختفاء سماء على المشهد العام للرواية، فإن توابع الاختفاء تتسبّب في فقدان الشاب الذي أحبّها حياته، فقد حمل جارها الذي يصغرها بسنوات عاطفة جامحة لها، لكنها عاطفة مقموعة أيضاً ومضطهدة من المجتمع.

    عن ذلك يوضّح الأهدل: "الشاب نموذج لأيّ يمني يفكّر في إصلاح الأوضاع في بلاده، فإذا تبيّن أنه مخلص ومحب فعلاً لبلده وليس مدَّعياً، فحينذاك قد يواجه أخطاراً لا أول لها ولا آخر، وقد ينتهي به الأمر مقتولاً بطريقة بشعة كالتي حكتها الرواية". أمّا صمت المجتمع وأهل الضحية، فيرى الكاتب أنه "يناظر ما يحدث فعلاً في واقعنا، فالوطنيون والمصلحون قد يتعرضون للأذى أو الاعتقال أو القتل، ولكن المجتمع لا يُبالي بهم وبتضحياتهم، وكأن الأمر لا يعنيه".

    في العرض، الذي قدمته فرقة "تجمّع سرحة" في لندن، تحوّلت ياسمين من شخصية إلى اثنتين: الأولى حقيقية والثانية ليست سوى شبحها، وتحوّل دور المحقّق إلى محقّقة، ودُمج الحاج سلطان بشيخ القبيلة، وعادت ياسمين إلى المنصّة في آخر مشهد، ولكن في مكان وعالم غير مألوفين، كما يشرح مخرج المسرحية الفلسطيني مؤمن سويطات لـ"العربي الجديد".

    من جهته، يعتبر الأهدل أن هذه المعالجة الدرامية مناسبة؛ "فالبطلة في الرواية تختفي منذ الفصل الأول، وهذا أمر لا يمكن القبول به درامياً على المسرح، لذا كان الحل أن تظهر في مختلف أجزاء العرض كشبح".

    وعن اختيار الرواية لتقديمها على المسرح، يقول سويطات: "اليمن اليوم صورة واضحة عن حال المجتمعات العربية، فإبراز صوته في مسارح عالمية هي طريقة للتواصل مع المجتمعات الغربية بوجهة نظر عربية تقول إن لنا الحق الكامل في إلقاء قصّتنا كشباب عربي في المكان والزمان اللذين نريد، بعد أن كانت الرواية العربية - ولا تزال - تُعرَض على المسارح الغربية من وجهة ‏نظر غير عربية وبشكل مكثّف، مع تركيز على أن العرب ‏ضحايا أو متشدّدون".











    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : "أرض بلا ياسمين": أشباح الحرب متجسّدةً     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    المقترح الإسرائيلي لأزمة سد النهضة: نقل مياه... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st October 2019 04:30 AM
    الصدر يدخل على خط تظاهرات العراق: تأهب استعداداً... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st October 2019 04:30 AM
    مليونية 21 أكتوبر: انقسام سياسي في ذكرى أول ثورة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st October 2019 04:30 AM
    مجزرة الشيخ زويد تغضب أهالي سيناء: ضغط لاستكمال... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st October 2019 04:30 AM
    ما هي السماوات السود ولماذا يسعى العالم للحفاظ... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st October 2019 04:30 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]