"الهيبة - الحصاد"... هل تسلم الحبكة حتى النهاية؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "الهيبة - الحصاد"... هل تسلم الحبكة حتى النهاية؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 18th May 2019, 08:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "الهيبة - الحصاد"... هل تسلم الحبكة حتى النهاية؟

    أنا : المستشار الصحفى




    لا يمكن نسف نجاح مسلسل "الهيبة" في أجزائه الثلاثة، ولا يمكن أن نقلل من أهمية المتابعين، مهما اختلفت معاييرهم، ورؤيتهم. العمل قائم على حبكة تحوّلت إلى بنية درامية، تفاوت مستواها من جزء إلى آخر، إذ وقعت في فخ التقليد في بعض المرات.

    قبل سنتين، حمل الكاتب السوري هوزان عكو نصّ "الهيبة" إلى المنتج صادق الصبّاح. رواية قائمة على شخصية محورية هي "جبل شيخ الجبل"، الشاب الوسيم، ابن العائلة النافذة التي ورثت العادات العشائرية بالمفهوم الآني، لتقديم وجبة متكاملة في البناء الدرامي العام وأبعاده الدلالية، وصراع الإنسان مع الوجود المحيط به، ومواجهة الآخر. وهذا هو التعريف الأسلم لسردية "الهيبة".

    في الجزء الثالث، الذي يُعرض حالياً، لا تزال الطريق طويلة وشاقة أمام عائلة "شيخ الجبل"، لكن تحولات في الصورة تجد ملاذها اليوم، وتسيطر على الشخصية المحورية، وتجعلها "رومانسية"، بداية من الحلقات العشر الأولى. في المقابل، تقلل الحبكة من أهمية شد الأنظار نحو القرية وصراع الأبطال وبسط النفوذ، وصولاً إلى الثأر. هكذا، أصبحنا أمام لافتة نهاية شارة المقدمة، كُتب عليها "بيروت" لبلوغ "الحصاد". شيخ الجبل في العاصمة يبدو هادئاً، قادراً على تحمل "ورطة" إصابة ابن عمه شاهين بطلق ناري كاد يودي بحياته. محاولة إنقاذ بشكل سوريالي تُبعد صورة العنف بداية، وتحمل مزيداً من الأحداث المُستجدة على القصة.



    تنوعت تجارب المخرج سامر البرقاوي في "الهيبة" بشكل قد يبدو للمتفرج دليلاً على الحيرة في إيجاد أجزاء أخرى فُرضت أو ستفرض لاحقاً، لكن هل أصابت الفكرة الهدف ورغبة القائمين على المسلسل؟ هل نحن نشاهد بلورة جديدة للحكاية عبر هذا الجزء الثالث؟
    تغلب المصادفات المفاجئة بداية الحلقات العشر الأوائل؛ ما يدفع بالأحداث صوب صراع متجدد، سيقلب أجزاءً من المعادلة. "شيخ الجبل" قابع في غرفة مستشفى خاص في بيروت، السبب هو إنقاذ ابن عمه من طلقة رصاص، كادت تودي بحياته. لا علاقة لكل ما شاهدناه سابقًا في "الهيبة" بإنسانية جبل ومشاعره، ودقة البحث عن حرية يحاول خوضها منفرداً بعيداً عن ضغوط الموالين داخل القرية ومفهوم والدته لذلك.

    الصدفة الثانية، تقود جبل إلى لقاء الصحافية نور رحمة، التي تؤدي دورها سيرين عبد النور. ساعات قليلة، أشبه باجتياح عاطفي مُستغرَب. تلتقي نور وجبل، وتقع قصة حب "تُشبع" جوع الجمهور المراهق المتحيز إلى وسامة تيم حسن وجمال زميلته، سيرين عبد النور.
    "الدوز" العاطفي يضرب جميع الشدائد بعيداً عن العناصر الأخرى، أو تلك التي عرفناها بـ "المحورية". ربما هذا ما سعى إليه الكاتب باسم السلكا، والمخرج والقائمين على المسلسل، بدوافع تسويقية.

    تحريك العصب العاطفي المبني على "بطولات" عسكرية ودفاعية لا تغيب إلا قليلاً. مشهد المسدس والأسلحة حاضران في كل حلقة، وصولاً إلى انكشاف مكان وجود "جبل" ومداهمة على طريقة الأكشن الهوليوودية لمبنى المشفى، وخروج جبل وعائلته منه سليماً، ولجوئه إلى أحد المخيمات طمعاً في الهروب من وجه العدالة للمرة الألف. يوازي هذا كله، الذي يبدو إجرامياً، تنامي ظاهرة العواطف والرومانسية، ما أنقذ هذا الجزء من انتقادات واجهته في الجزء الثاني، المعروف بـ "العودة"، إلى أصول العائلة واغتيال الأب سلطان شيخ الجبل.
    حضور سيرين عبد النور يلقى تعاطفاً من قبل متابعيها وجمهورها، ويتخذ من مواقع التواصل الاجتماعي جبهة مُحصنة من كل الانتقادات التي تواجهها، فالردود ضرورية لتسجيل نقاط على المواقع نفسها، خصوصاً أن المسلسل يحظى بالمراتب الأولى.

    لا بأس. "الهيبة" هذه المرة، بجزئه الثالث، يبدو متماسكاً فنياً. على الأقل في الحبكة. ليبقى السؤال: هل ينقذ التماسك المسلسل حتى كشف النهاية؟ وهل من جزء رابع يعلن عنه نهاية العرض؟






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : "الهيبة - الحصاد"... هل تسلم الحبكة حتى النهاية؟     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تقرير أمني: حزب الله اللبناني يتحول لقوة ميدانية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 08:33 AM
    أسبوع ثالث لإضراب معلمي الأردن.. والنقابة ترفض... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 08:33 AM
    هدوء حذر جنوبي طرابلس بعد قتال عنيف بين "الوفاق"... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 08:33 AM
    "غوغل" تنتج أقوى كمبيوتر على وجه الأرض أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 08:22 AM
    هونغ كونغ تستعد لاحتجاج يستهدف المطار أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 08:22 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]