هل يشكّل نتنياهو ائتلافه الحكومي قبل نفاد المهلة الإضافية؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    أرشيف موسيقى وأغانى
    (الكاتـب : Rapt ) (آخر مشاركة : هيفاء مطارد)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هل يشكّل نتنياهو ائتلافه الحكومي قبل نفاد المهلة الإضافية؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 18th May 2019, 11:30 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb هل يشكّل نتنياهو ائتلافه الحكومي قبل نفاد المهلة الإضافية؟

    أنا : المستشار الصحفى





    يضيق الخناق على رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، مع اقتراب انتهاء المهلة الإضافية التي منحت له لتشكيل الحكومة الجديدة، وسط خلافات حادة مع أحزاب اليمين التي تتنازع حقائب وزارية سيادية جعلت من المفاوضات بشأن تشكيل الحكومة أمرا عسيرا على نتنياهو.

    وفي دليل على صعوبة المهمة التي توشك على النفاذ ،قال نتنياهو في تصريحات نشرتها هيئة البث الرسمية الإسرائيلية الخميس، إن التفاوض لتشكيل ائتلاف حكومي مع الأحزاب الأخرى أصبح شبه مستحيل، مشيرا إلى أن "جميع الكتل تقريبًا تطرح متطلبات تعجيزية تعارض بعضها البعض".


    يأتي ذلك بينما استنفذ نتنياهو المدة الأصلية لتشكيل حكومته والبالغة 28 يوما، فيما منحه رئيس الكيان رؤوفين ريفلين الاثنين مدة إضافية قدرها أسبوعين فقط، ليتمكن خلالها من التوصل إلى اتفاق مع الأحزاب الخمسة التي ستشارك في الائتلاف وهي : حزب "شاس"، و"يهدوت هتوراه"، و"يسرائيل بيتنو"، و"تحالف أحزاب اليمين" و"كولانو".



    تقليل سقف المطالب


    ويواجه نتنياهو إشكالية في توزيع الحقائب الوزارية، إذ يطالب عضوا الكنيست عن "تحالف أحزاب اليمين" المتطرف، رافي بيرتس وبتسلئيل سموتريتش، بحقيبتي التعليم والقضاء، بينما يطالب أفيغدور ليبرمان بحقيبة الأمن، بالإضافة إلى مطالبة رئيس حزب "كولانو"، موشيه كاحلون، بحقيبة المالية.



    اقرأ أيضا: نتنياهو يواجه "مهمة المستحيل" لتشكيل الحكومة مع تصاعد الخلاف



    الباحث في الشأن الإسرائيلي سعيد بشارات قال، إنه رغم صعوبة المفاوضات الدائرة بين نتنياهو أحزاب اليمين التي سيتشكل منها الائتلاف، إلا أن الأمر قد يحسم في اللحظات الأخيرة، مشيرا إلى أن تاريخ تشكيل حكومات نتنياهو السابقة تؤكد أن الخلافات تحسم في النهاية.



    ولفت بشارات في حديث لـ"عربي21" إلى أن تصريحات نتنياهو حول صعوبة المفاوضات واستحالة الوصول إلى اتفاق، تعود إلى رغبته في تخويف الأحزاب ودفعها إلى تقليل سقف مطالبها وصولا إلى تشكيل الحكومة وفق ما يرسمه ويريده. مضيفا: "كل ما نسمعه من نتنياهو هو من باب التهويل والتخويف من أجل نزول الجميع عن الشجرة، لأن السياسية الإسرائيلية لا يوجد فيها شيء ثابت فكل شيء خاضع للتغيير".



    حلفاء نهمون

    الخبير في الشأن الإسرائيلي نظير مجلي قال إن نتنياهو يواجه صعوبات جمة لأن حلفائه نهمون وشهيتهم مفتوحة، ويطرحون مجموعة مطالب كبيرة، منها وزارية تفوق بكثير حجم الأحزاب، ومنها مطالب سياسية لا يستطيع نتنياهو تطبيقها كلها في الوقت الراهن.



    مشيرا إلى أن مثال ذلك، مطالب رئيس حزب إسرائيل بيتنا أفيغدور ليبرمان، بإعادة احتلال قطاع غزة وإنهاء حكم حماس هناك، وهو المطلب الذي يتناقض مع استراتيجية نتنياهو.


    وقال مجلي في حديث لـ"عربي21" أنه رغم زيادة احتمالات فشل نتنياهو في تشكيل الحكومة، إلا أن الوقت ما زال متاحا للاتفاق مع الأحزاب، مشير إلى أن تجربة نتنياهو الحالية تكررت في الانتخابات الماضية حين اضطر إلى تشكيل حكومة من 61 مقعدا من مقاعد الكنيست، وجرى بعد عام ضم حزب ليبرمان إلى الائتلاف.


    ورأى أن نتنياهو لن يفوت على نفسه فرصة تشكيل الحكومة، وقد يضطر لدفع ثمن أكبر مما يستحقه كل حزب، على اعتبار أن تشكيل الحكومة يمثل ملاذه الأخير من الملاحقة القضائية وتهم الفساد التي توشك على إيداعه السجن، إذ تمثل الحكومة الجديدة (حال تشكيلها)، فرصته الوحيدة لتغيير القوانين في إسرائيل، بما يمنح له حصانة أكبر مستقبلا ويضمن عدم ملاحقته.



    اقرأ أيضا: ريفلين يمنح نتنياهو أسبوعين إضافيين لتشكيل الحكومة



    وبالرغم من تناقص مطالب الأحزاب وتضاربها مع بعضها، أكد مجلي أن نتنياهو سيتبع تكتيك إيجاد حلول وسط، وتأجيل بحث قضايا خلافية كبيرة، بما يمكنه في نهاية المطاف من تشكيل الحكومة اليمن المتطرف، والتي يتوقع أن تكون بنفس جوهر الحكومة السابقة.

    ماذا سيحدث لو فشل نتيناهو؟



    ومجيبا على هذا السؤال قال مجلي، إن كتاب التكليف سيعاد إلى رئيس الدولة، وهو بدوره يعيد تكليف أحد أعضاء الكنيست للقيام بالمهمة، وسمينحه 28 يوما فقط دون تمديد، وفي حال فشل أيضا في تشكيل الحكومة فإن الانتخابات ستعاد من جديد.


    "وفي هذا الصدد يمكن أن يختار ريفلين عضوا آخر من نفس حزب نتنياهو (الليكود)، ويرجح أنه جدعون ساعر الذي يمتلك رؤية مختلفة عن نتناهو، أو يتم تكليف عضو في حزب آخر كبيني غانتس الذي يقود ائتلاف (أزرق أبيض)".
    يذكر أن حزب "الليكود" (يمين)، بزعامة نتنياهو، فاز بـ35 مقعدا، مقابل 35 أيضا لتحالف "أزرق وأبيض"، المنافس الأبرز لنتنياهو، بقيادة رئيس هيئة الأركان السابق، بيني غانتس. في الانتخابات التي جرت مطلع نيسان/ أبريل الماضي.
    لكن غانتس، لم يحظ سوى بتأييد 45 نائبا في البرلمان، مقابل 65 لنتنياهو، خلال التنافس على تشكيل الحكومة.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    سخرية من براءة نجلي مبارك في قضية التلاعب بالبورصة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 02:21 PM
    كورونا يهدد تجارة العراق وإيران... وبغداد تؤكد... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 02:21 PM
    وفاة معتقل مصري جديد داخل محبسه بسبب الإهمال الطبي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 02:21 PM
    المركز العربي في الدوحة يبحث "مليشيات وجيوش":... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 02:21 PM
    أمير قطر يزور الأردن وتونس والجزائر صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 02:21 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]