صراع جناحي "نداء تونس" يهدّد مشاركته في الانتخابات البلدية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ما مستقبل هواتف عملاء هواوى؟
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : mahmal)
    أرشيف موسيقى وأغانى
    (الكاتـب : Rapt ) (آخر مشاركة : هيفاء مطارد)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صراع جناحي "نداء تونس" يهدّد مشاركته في الانتخابات البلدية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 18th May 2019, 12:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new صراع جناحي "نداء تونس" يهدّد مشاركته في الانتخابات البلدية

    أنا : المستشار الصحفى




    انطلق تيارا "نداء تونس" المتصارعان، اليوم السبت، في إجراءات الطعن بقرار الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التي رفضت القائمتين المترشحتين في الانتخابات الجزئية لبلدية باردو بسبب عدم بيان الممثل القانوني للحزب.
    ويعتبر كلا الشقين أنه صاحب الشرعية القانونية والممثل الأصلي لحزب "نداء تونس" بعد انقسامه إلى تيارين يقود الأول سفيان طوبال رئيس كتلة نداء تونس بالبرلمان، أما الثاني فيقوده نجل الرئيس التونسي حافظ قائد السبسي.

    وقدم الفريقان إلى هيئة الانتخابات قائمة مترشحة للانتخابات الجزئية في بلدية باردو التي ستجري يوم 14 يوليو/تموز 2019. وتحمل القائمتان اسم حزب "نداء تونس" وشعاره وهو ما يعتبر مرفوضاً، حسب القانون الانتخابي الذي يمنع أن تقدم أكثر من قائمة تحمل التسمية والشعارات ذاتها.


    وفي هذا الشأن، أكّد رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نبيل بفون في تصريح، لـ"العربي الجديد"، أن "مجلس هيئة الانتخابات وأمام تقدم قائمتين عن الحزب ذاته والشعار نفسه، طالب مصالح وزارة العلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان المكلفة، بمتابعة تأشيرات وسجل الأحزاب"، لافتاً إلى أنّ "إجابة الحكومة جاءت قاصرة عن توضيح الممثل القانوني للحزب".

    وأكد بفون أن "مجلس الهيئة العليا للانتخابات قرر رفض قائمتي حركة نداء تونس بشقيها"، مبيناً أنّ "إجابة مصالح العلاقة مع الهيئات الدستورية المسؤولة عن قاعدة بيانات كافة الأحزاب القانونية، تضمنت أن محمد حافظ قائد السبسي هو الممثل القانوني المسجل لحزب حركة نداء تونس، ولكنْ هناك نزاع بين المسيرين حول صفة الممثل القانوني بمناسبة المؤتمر الانتخابي المنعقد في 7 و8 إبريل/نيسان الماضي والموضوع معروض أمام القضاء"، بحسب المتحدث.

    ولفت رئيس الهيئة إلى أن هذه المعطيات حالت دون قبول أي من القائمتين المترشحتين باسم حزب "نداء تونس"، فيما تم قبول 10 قائمات مترشحة لهذه المحطة الانتخابية (حزبية وائتلافية ومستقلة).

    وبين أنّ أقصى أجل لقبول الطعون في القائمات المقبولة أولياً وفي الترشحات هو يوم الخميس 20 يونيو/حزيران المقبل، مشيراً إلى أن إمكانية تدارك الوضع من قبل المترشحين حسب ما يقتضيه القانون.

    ويراهن تيارا "نداء تونس" المتصارعان على قبول قائمة أحدهما من قبل هيئة الانتخابات على حساب التيار الآخر لاعتبار رمزية اعتراف هذه الهيئة الدستورية بشرعيته أمام خصومه وأمام قواعده وأمام الرأي العام.



    ونزل كلا الطرفين بثقله لتصحيح مساره القانوني والضغط لتمرير قائمته في انتظار خوضه الانتخابات البلدية الجزئية التي تعتبر مقياساً لوزن الحزب ومكانته في المشهد السياسي.

    ويرى مراقبون أنه في غياب فصل قضائي نهائي وبتر للخلاف الدائر بين شقي نداء تونس فإن تأثير هذا الصراع قد يسقط قائمات الحزب ويحول دون ترشحه في الانتخابات التشريعية المقبلة إذا لم يحسم الخلاف.

    من جانب آخر، كسب تيار سفيان طوبال معركة البرلمان ضد السبسي الابن، حيث قُبل قرار طوبال بإقالة أنصار نجل الرئيس في مكتب البرلمان، الذي اعتبر أن مجلس الشعب يتعامل مع الكتل بحسب البند 38 من قانونه الداخلي ولا سلطان لرؤساء الأحزاب لاتخاذ قرارات برلمانية.

    ونجح طوبال في إقالة الموالين للسبسي الابن حسب بلاغ صادر عن البرلمان أعلن فيه قرار الإقالة من عضوية الكتلة البرلمانية لـ"نداء تونس"، لكل من المتحدث الرسمي باسم الحزب منجي الحرباوي ورئيس لجنة النظام الداخلي شاكر العيادي والقياديتين البارزتين فاطمة المسدي ولمياء المليح.







    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حزب "الليكود" يتقدم على "أزرق أبيض" في استطلاعات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 10:33 AM
    استطلاع بالمغرب يظهر تأييد 89 بالمائة فتح الحدود... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 10:33 AM
    خسائر إغلاق حقول النفط في ليبيا تتجاوز ملياري... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 10:33 AM
    عملية خطف مفبركة بسوريا للحصول على "فدية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 10:33 AM
    تحويل مسار طائرة قادمة من إيران لإسطنبول بسبب... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 10:33 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]