المغرب يستورد 50 ألف طن من التمور في رمضان - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    أرشيف موسيقى وأغانى
    (الكاتـب : Rapt ) (آخر مشاركة : هيفاء مطارد)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    المغرب يستورد 50 ألف طن من التمور في رمضان


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 18th May 2019, 12:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new المغرب يستورد 50 ألف طن من التمور في رمضان

    أنا : المستشار الصحفى




    لم يتمكن المغرب من تحقيق الاكتفاء الذاتي من التمور، حيث يضطر إلى الاستيراد من البلدان العربية، من أجل تلبية الطلب في رمضان.
    وحسب بيانات رسمية، تقدر مشتريات المغرب من التمور لتغطية الطلب في رمضان بحوالي خمسين ألف طن، وهو ما يمثل حوالي 40 في المائة من متوسط الإنتاج السنوي للمملكة.



    ويوفر المغرب، الذي يعتبر سابع منتج للتمور في العالم، أغلب حاجياته من التمور في رمضان، من بلدان عربية، منها تونس والسعودية والإمارات والجزائر والعراق.

    ووصلت قيمة واردات المملكة، منذ بداية العام وحتى مارس/آذار الماضي، إلى 70 مليون دولار. علما أن الكميات المشتراة في تلك الفترة تجاوزت 41 ألف طن، حسب بيانات مكتب الصرف. واستورد المغرب أكثر من 97 ألف طن من التمور في العام الماضي، بقيمة 165 مليون دولار، وفقاً لبيانات رسمية.

    ودأبت المصالح المختصة في المغرب، على حجز ومصادرة تمور فاسدة، حيث يعثر عليها في مخازن غير معدة لذلك أو مهربة. وتتراوح أسعار التمور المستوردة من البلدان العربية بين 3 و7 دولارات للكيلو، غير أنها تعتبر ذات جودة أقل مقارنة بالتمور المحلية، حسب التاجر في الدار البيضاء، إبراهيم أوسكور، لـ"العربي الجديد"، الذي قال إن التمور المستوردة تفتقد للجودة المطلوبة بسبب استعمال مواد حافظة، خلافا للمحلية.


    ويشير أوسكور إلى أن الفارق الزمني بين موسم قطاف التمور في المغرب الذي يأتي في شهر نوفمبر/تشرين الثاني بعيداً عن شهر رمضان، يدفع المملكة إلى اللجوء إلى الاستيراد.

    وحسب تقارير رسمية، تراوح إنتاج التمور في العام الحالي بين 95 طنا و110 آلاف طن، غير أن ذلك لا يلبي الطلب المحلي، الذي يكون مرتفعا في شهر رمضان.

    وجاء محصول التمور دون التوقعات في الموسم الأخير. علما أن المعدل السنوي للإنتاج يصل إلى حوالي 117 ألف طن.



    ويؤكد عضو تعاونية إنتاج التمور، محمد بنشريف، لـ"العربي الجديد"، أن محصول التمور كان في حدود 50 ألف طن قبل 2000، بسبب تراجع عدد أشجار النخيل في مناطق الواحات. ويضيف أن عدد أشجار النخيل تراجع من حوالي 15 مليونا في بداية القرن الماضي إلى 4.7 ملايين، بسبب الأمراض والزحف العمراني.

    وتراهن الدولة على بلوغ الاكتفاء الذاتي من التمور بعد خمسة أعوام، خاصة بعد تخصيص 17 ألف هكتار لضيعات جديدة خارج الواحات. وتسعى السلطات المغربية، عبر سياستها، إلى تعظيم إنتاج التمور الفاخرة، خاصة الصنف المعروف بـ"المجهول".







    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : المغرب يستورد 50 ألف طن من التمور في رمضان     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ليفربول يتلقى ضربة موجعة بشأن قائده هيندرسون أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 02:10 PM
    أكاديمي تونسي يطرح رؤية لسانية لتحليل الخطاب... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 02:10 PM
    الأردنيون وصدمة الحداثة... نوادر وطرائف أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 22nd February 2020 01:33 PM
    الأوراق الخاصة لجمال عبد الناصر تضيء جانبا من... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 22nd February 2020 01:33 PM
    اليمين المتطرف يسيء لسمعة ألمانيا- فهل يؤثر ذلك... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 6 22nd February 2020 01:20 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]