مخاوف الحرب تطوّق الاستثمارات العراقية: هروب رؤوس الأموال - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    المعادلة الكندية للصيادلة
    (الكاتـب : Batman ) (آخر مشاركة : بن عثمان)
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : shawi)
    أنت لاتعرف مرسي!!!!!
    (الكاتـب : NazeeH ) (آخر مشاركة : حشيش)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مخاوف الحرب تطوّق الاستثمارات العراقية: هروب رؤوس الأموال


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 18th May 2019, 12:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new مخاوف الحرب تطوّق الاستثمارات العراقية: هروب رؤوس الأموال

    أنا : المستشار الصحفى





    تلف المخاوف الوسط التجاري والاستثماري في العراق رغم رسائل الطمأنة الأخيرة التي أطلقتها حكومة بغداد بتوقعها عدم نشوب حرب بين الولايات المتحدة وإيران وحتى لو وقعت فإن العراق لن يكون ساحة حرب لها.
    وقال مسؤول عراقي لـ"العربي الجديد"، إن عددا من المستثمرين الأجانب والمحليين قرروا تأجيل المباشرة في استثماراتهم داخل العراق، خاصة قطاعي السكن والطاقة، بسبب تنامي المخاوف حول مستقبل الأزمة الحالية وانعكاساتها على العراق، معتبرا أن البيانات المتعاقبة لواشنطن وألمانيا وهولندا وبريطانيا حول وضع قواتها في العراق ورعاياها كانت سلبية جدا على الوضع الاستثماري في العراق.

    ووفقا للمسؤول، الذي رفض ذكر اسمه، فإن "الأمر نفسه ينطبق على دول مجاورة أيضا من حيث الخوف على الاستثمارات من مستقبل الأزمة الحالية المتصاعدة، مبيناً أن "هناك رسائل وصلت إلى المستثمرين في العراق، بشأن إمكانية حماية الحكومة لرؤوس أموالهم، إضافة إلى الودائع المالية الخاصة بهم". وتابع أن "مسألة المستثمرين والشركات الخاصة وأموالهم وتأمين أسهمهم الاقتصادية، مغيّبة في العراق، منذ تسعينيات القرن الماضي، أي خلال سنوات الحصار عقب غزو الكويت في فترة نظام صدام حسين، حتى أن خطوط تأمين المنقولات عبر البر والبحر غير مؤمنة".
    وأضاف أن "الخطر الذي يواجه المستثمرين في إيران هو نفسه الذي يواجه المستثمرين في العراق، إذا ما حدثت الضربة الأميركية التي ما تزال أمراً محتملاً".


    وأوضح أن "القاعدة الإنتاجية في العراق غير مهيأة للوقوف أمام مثل هذه الأخطار، مع العلم أنه في السنوات الماضية سعت المصارف بالتعاون مع البنك الدولي، لإدخال العراق ضمن نظام حماية الودائع الخاصة بالمستثمرين، إلا أن الحكومة العراقية لم تأخذ المسألة بجدية".
    وأشار إلى أن "أي تصاعد للأزمة سيهدّد أموال المستثمرين، لذلك المستثمر الذكي والواعي انسحب منذ بدء التوتر، وتحديداً بعد تحذيرات السفارة الأميركية لرعاياها في البلاد".

    عضو غرفة تجارة بغداد محمد كامل الساعدي قال لـ"العربي الجديد"، إن التوتر الحالي وجد صداه سريعا على الاقتصاد العراقي.
    وأوضح الساعدي أن كثيرا من المشاريع تأجلت بسبب الأزمة بين إيران وأميركا "فمواطنون ألغوا مشاريع ومستثمرون جمدوا خطواتهم في العراق وأصحاب رؤوس أموال كثر نقلوها إلى خارج العراق وهذا مؤسف".

    ويضيف: "الحالة اليوم تعبر عن مدى هيمنة إيران داخل العراق فأزماتها الخارجية تحولت إلى شأن عراقي بشكل أو بآخر".
    أحد أكبر متعهدي استيراد حديد التسليح في العراق علي الوائلي، قال إن الوضع غير مريح ومن المؤكد أن أي مواجهة بين إيران وأميركا ستنتقل للعراق.

    وأضاف الوائلي لـ"العربي الجديد"، أن استمرار الأزمة الحالية على هذا المنحى يؤثر على كل التعاملات التجارية في العراق بشكل مؤكد وعلى خطط الأفراد والشركات على حد سواء"، مضيفا: "لو كانت الأزمة مع تركيا أو أي دولة مجاورة أخرى للعراق لن نهتم بها كثيرا ولن يتأثر الوضع بهذا الشكل، لكن مع إيران الوضع مختلف لأسباب كثيرة غير خافية على أحد".

    ولا تزال الخطوات الأميركية غير واضحة، إذ إنه مع تأكيد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أن بلاده لا تسعى لحرب مع إيران، إلا أنه شدد، على أن واشنطن "سترد بالشكل المناسب" حال تعرض مصالحها لهجوم، يقابل ذلك، إعلان المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، عن الخطوط العريضة للاستراتيجية الإيرانية في مواجهة التصعيد الأميركي، ومع أنه يستبعد وقوع حرب مع بلاده، إلا أنه يرفض في الوقت ذاته، إجراء أي تفاوض مع الإدارة الأميركية.


    من جهته، أكد النائب في البرلمان العراقي عن لجنة الاقتصاد والاستثمار، عبد الله الخربيط، أن "العراق لا يوجد فيه مستثمرون بأعداد كبيرة، ولكن المنطقة كلها مرعوبة مما قد يحدث، وتحديداً في حالة حصول صدام بين طهران وواشنطن فالعراق سيدخل حلبة الحرب، ولكن جهود بغداد تسعى حالياً لتجنيب البلاد شر هذا الصراع"، موضحاً لـ"العربي الجديد"، أن "الدينار العراقي غير مهدد لأنه مغطى بالدولار، ولكن هناك ما هو أسوأ إذ يتوقع مراقبون تعرض الاقتصاد العراقي والبلدان العربية ذات العلاقات التجارية مع إيران، لهزة كبيرة".

    من جانبها، رأت الخبيرة بالاقتصاد العراقي سلام سميسم، أن "غياب المستثمرين لا يؤثر كثيراً على اقتصاد البلاد التي تعيش على استثمارات النفط وهي بيد الشركات الأجنبية ومحمية بما فيه الكفاية".
    وأوضحت سميسم في اتصالٍ مع "العربي الجديد"، أن "الاستثمارات الأجنبية ضئيلة في العراق وليست بتلك الأهمية، ولا توجد لدينا استثمارات وصناعات تحويلية حقيقية، ورؤوس أموال العرب والأجانب تتركز في أسهم بالفنادق والنقل وقطاعات أخرى".








    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    إسرائيل تشهد أكبر مظاهرات أمام شارع بلفورد..... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th July 2020 12:30 PM
    مع وجود العديد من أنواع الأقنعة المختلفة.. ما هو... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th July 2020 12:30 PM
    محمد بن زايد يعلن عدم تسجيل أي وفاة بكورونا في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th July 2020 12:30 PM
    دراسة تكشف عن توقعات بتقلص عدد سكان العالم بحلول... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th July 2020 12:30 PM
    طبيبة تشبه الوضع في مدينة ميامي الأمريكية بما... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th July 2020 12:30 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]