الكويت: مخزون استراتيجي من السلع لتحصين الأسواق من التوترات - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الكويت: مخزون استراتيجي من السلع لتحصين الأسواق من التوترات


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 18th May 2019, 12:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الكويت: مخزون استراتيجي من السلع لتحصين الأسواق من التوترات

    أنا : المستشار الصحفى






    كشف مسؤول حكومي رفيع المستوى لـ"العربي الجديد" عن أن الكويت وضعت خطة طوارئ لتأمين مخزونها الاستراتيجي من السلع الرئيسية في خطوة لتحصين البلاد من أي اضطرابات أو توترات سياسية، وذلك بعد التقارير الدولية التي تشير إلى قرع طبول الحرب في منطقة الخليج.
    وقال المسؤول الذي فضل عدم ذكر اسمه إن الكويت خاطبت دولا أوروبية مؤخرا لفتح أسواق جديدة أمام مؤسساتها، ما يمنحها القدرة على تجاوز أي أزمات تجارية، خاصة بعد انفتاحها على أسواق تصديرية في أفريقيا وأوروبا.

    من جانبه قال مسؤول في وزارة التجارة والصناعة الكويتية لـ"العربي الجديد" إن مخزون البلاد الاستراتيجي من المواد الغذائية قادر على سد احتياجات البلاد لنحو 9 أشهر مقبلة، في حال حدوث أي مستجدات إقليمية.
    وأضاف أن الوزارة مستعدة بشكل كامل لمواجهة أي تقلبات في الأسواق المحلية فيما يتعلق بالسلع الغذائية الرئيسية.
    وحسب المسؤول فإن حجم المخزون الغذائي والسلعي بالبلاد مستقر حتى الآن، بالإضافة الى أن الأسعار تشهد استقراراً الى حد كبير، مستشهداً باستقرار نسب التضخم في البلاد عند أقل من 1%، منذ أشهر طويلة.

    وأضاف: "المخزون السلعي بالكويت في حدود المستويات العالمية للمخزون الاستراتيجي للسلع الرئيسية، بعد أن قامت الوزارة بتطبيق الإجراءات اللازمة من مسح شامل للسوق ورصد للكميات المتوافرة للسلع والمواد الغذائية الرئيسية وأسعارها مطلع 2019.
    وحسب بيانات وزارة التجارة، يبلغ عدد مراكز التموين في البلاد نحو 80 مركزا منتشراً في جميع المحافظات، وبمواقع مختلفة داخل المحافظة الواحدة، بالتعاون مع اتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية.

    وقال المدير العام لمركز البحوث الخليجية في الكويت د. سالم الفيلي لـ "العربي الجديد" إن الكويت تتبع سياسة متوازنة في الحفاظ على أمنها الغذائي بعيداً عن التأثر بأي متقلبات خارجية.
    وأشار إلى أن أبرز السلع التي تستوردها الكويت، وهي الآلات والأجهزة وأدوات كهربائية وأجزاؤها، بقيمة شهرية 600 مليون دولار، تعادل 16.5% من إجمالي السلع المستوردة، حيث تعتمد البلاد بشكل كبير على استيراد السلع الغذائية من دول الجوار خاصة السعودية، بالإضافة الى سلع كثيرة تستوردها من مصر عن طريق البر.


    وأضاف: "في حال اندلاع الحرب في منطقة بين أميركا وإيران من الممكن أن يتأثر الأمن الغذائي للكويت، خاصة وأنها تعتمد على استيراد سلعها الغذائية عبر مضيق هرمز، وذلك في حال نفاد المخزون الاستراتيجي وعدم إيجاد بدائل. ولذا على الكويت التوجه نحو مختلف الأسواق العالمية، وتوسيع الخريطة التجارية والاستثمارية.
    ومن جانبه، قال مدير عام المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية، مروان سلامة لـ "العربي الجديد" إن الخطر الأكبر الذي سيواجه الكويت في حال اندلاع حرب في المنطقة، وإغلاق مضيق هرمز، هو عدم القدرة على تصدير شحناتها النفطية، وهو ما يعني توقف وارداتها النفطية التي تعتمد عليها الميزانية بأكثر من 95%.

    وحسب سلامة فإن من مصلحة الكويت أن تهدأ الأوضاع، حتى لا تتأثر حركة الملاحة في هرمز، وبالتالي توقف صادراتها النفطية، وهو ما لا نريده بأي حال، موضحاً أن الكويت لا تستورد سوى البنزين من الخارج لسد احتياجات السوق المحلي، والذي يكفي مخزونه الاستراتيجي لنحو 3 أشهر فقط، فيما يمكنها تأمين النواقص من السعودية ودول الجوار.









    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    نتنياهو يلمح إلى وقوف إسرائيل وراء هجمات في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th August 2019 09:30 AM
    استياء بمصر من مكافأة لاعبي كرة اليد بعد فوزهم... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th August 2019 09:30 AM
    مساحته 100 ألف متر.. 7 معلومات عن متحف الغردقة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th August 2019 09:20 AM
    بدء التنسيق بكليات جامعة الأزهر.. ضمن الأخبار... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th August 2019 09:20 AM
    رسالة السيسي إلى قمة "تيكاد 7" ومستقبل الاقتصاد... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th August 2019 09:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]