ما دلالات "عفو السيسي" عن معتقلين سياسيين؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -
    الجاسوس... الياهو بن شاؤول كوهين يهودي من...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    مقاطعة ساسكتشوان فاتحة التقديم Occupations...
    الكاتـب : Alashkar -
    منى عبد الناصر فى حوار صريح وجرئ مع عمرو...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    شركاء إنقلاب 3 يوليو - أين هم الآن؟!
    الكاتـب : حشيش -
    إعتقال زياد العليمى وقيادات إخوانية
    الكاتـب : حشيش -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ما دلالات "عفو السيسي" عن معتقلين سياسيين؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 18th May 2019, 02:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb ما دلالات "عفو السيسي" عن معتقلين سياسيين؟

    أنا : المستشار الصحفى





    قال نشطاء سياسيون وحقوقيون إن قرار العفو عن مئات المحكوم عليهم في قضايا سياسية يعود بعضها إلى أحداث ما بعد ثورة 25 يناير، وانقلاب تموز/ يوليو 2013، لا يحمل أي رسالة سياسية، متهمين النظام باتباع سياسة الباب الدوار بخروج البعض من السجن في نفس الوقت الذي يدخل فيه آخرون.

    وأكدوا في تصريحات لـ"عربي21" أن قرار العفو يتناقض مع استمرار حملة الاعتقالات بحق العديد من المعارضين، ومع التوسع في تشييد السجون، ولا يعني وجود انفراجة في حرية التعبير بمصر.

    وكان مصدر مطلع كشف لـ"عربي21" في وقت سابق، أن السيسي سيصدر قرارا بعفو رئاسي عن عدد من الشباب المحبوسين بعد الانتهاء من التعديلات الدستورية، ومشاركة المعارضة بالداخل فيها.

    ولم يحدد المصدر وقتئذ عدد المشمولين بالعفو الرئاسي، أو موعد الإفراج عنهم، أو طبيعة القضايا المحكوم عليها فيها، ولكنه توقع أن يصدر قرار العفو في شهر رمضان.

    وأصدر السيسي، مساء الجمعة قرارا بالعفو الرئاسي عن 560 محكوما عليهم، شمل محبوسين على ذمة قضايا سياسية أبرزها القضايا المعروفة إعلاميا بـ: (بنات دمياط، فتيات المترو، مذبحة كرداسة، أحداث مجلس الوزراء، إهانة القضاء، واتحاد الجرابيع).

    وتضمن القرار العفو عن 9 ضباط شرطة الصادر بحقهم حكم نهائي بات من محكمة النقض مارس 2018، بمعاقبتهم بالسجن المشدد 7 سنوات، لإدانتهم بقتل 4 أفراد من أسرة واحدة بمدينة المحلة، بعدما اشتبهوا بهم كمطلوبين أمنيًا، في واقعة تعود إلى مارس 2015.



    اقرأ أيضا: "عفو رئاسي" بمصر يشمل محكومين بقضايا سياسية (أسماء)

    اعتقالات وسجون جديدة

    في غضون ذلك ألقت قوات الأمن المصرية القبض على الناشطين السياسيين هيثم محمدين، ومصطفى ماهر، وأمرت النيابة العامة بحبس كل منهما 15 يوما على ذمة التحقيقات؛ بتهمة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لنشر أخبار كاذبة.

    ومطلع شهر نيسان/ أبريل الجاري، نشرت الجريدة الرسمية، قرار وزير الداخلية اللواء محمود توفيق، بإنشاء سجنين مركزيين جديدين بقسمي شرطة أول بنها والخانكة بمحافظة القليوبية (شمال القاهرة).

    وقدًرت منظمات حقوقية مصرية عدد السجون التي صدر قرار بإنشائها منذ تموز/ يوليو 2013، بنحو 26 سجناً جديداً، ليرتفع عدد السجون في البلاد إلى 68 سجنا.

    الإفلات بيد والقبض بأخرى

    ووصف الناشط السياسي والحقوقي عبدالرحمن عاطف قرار العفو بأنه شكلي، قائلا: "هذه ليست إنفراجة لعدة دلائل؛ أن العفو هو بروتوكول معهود تم استخدامه هذه المرة في الإفراج عن معتقلين غالبيتهم على وشك إنهاء مدة عقوبتهم استجابة لمطالب دوليه بمنح المزيد من الحريات، والحديث عن عمليات اعتقال وقتل ممنهج من قبل منظمات دولية عدة".



    اقرأ أيضا: "عفو رئاسي" مرتقب في مصر يكشف عدم صحة مزاعم السيسي

    وأضاف لـ"عربي21": "الوجه الآخر للنظام هو لن أترككم تمرحون أو تفرحون، سنفلت البعض بيد، ونقبض على البعض الآخر باليد الأخرى"، مشيرا إلى أن النظام وجه رسالتين "الأولى للخارج أننا نعفو عن المحكومين، والثانية أننا لن نكف عن ملاحقتكم وحبسكم".

    وأردف: "إذا كان النظام يسعى حقا لمنح المزيد من الحريات فعليه أولا أن يمنح نفسه صفة الإنسانية، لكن النظام المصري بات لا يختلف كثيرا عن نظام بشار، فكلاهما يقاتل للبقاء، وعلى صعيد متصل هناك حملة تستهدف التيار المدني الساعي لإنشاء أفكار بديلة داخليا وخارجيا، وهو ما يقلق النظام".

    لا معنى لوجود انفراجة

    بدوره، قال الحقوقي علاء عبد المنصف مدير منظمة السلام الدولية لحماية حقوق الإنسان، لـ"عربي21" إن "الحديث عن العفو الرئاسي يحمل جزء من السعادة لأن مناط عمل الحقوقيين والمحاميين وذوي المعتقلين أن يفرج عن ذويهم بأي شكل من الأشكال".

    لكنه استدرك بالقول: "هناك مصيبتان مستمرتان، فآلاف المعتقلين والمحتجزين مازلوا داخل مراكز الاحتجاز والسجون، الأمر الآخر أن حالة حقوق الإنسان بمصر لم ولن تتغير بمثل هذه الإجراءات المسكنة التي لا تعبر عن فجاعة الملف الحقوقي في مصر".

    وتابع: "في ذات اليوم الذي يتم إصدار العفو الرئاسي يتم القبض على سياسيين ونشطاء كالشيخ محمود شعبان والناشط العمالي هيثم محمدين والناشط السياسي مصطفى ماهر، وغيرهم، وبالتالي لا معنى للحديث عن وجود انفراجة في مجال الحقوق والحريات في مصر".






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : ما دلالات "عفو السيسي" عن معتقلين سياسيين؟     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    غضب بالمغرب على الحكومة والبرلمان بعد "فرنسة"... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th July 2019 04:10 PM
    صحيفة: هكذا يتعامل الأردن بازدواجية بخصوص... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th July 2019 04:10 PM
    "ميدل إيست آي": لهذه الأهداف صنعت إسرائيل... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th July 2019 04:10 PM
    روسيا تعرض على تركيا شراء مقاتلات "سو35" صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th July 2019 04:10 PM
    12 مراهقا إسرائيليا يمثلون أمام المحكمة في قبرص... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 18th July 2019 03:30 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]