سمر رمضاني (6)... بعدما أعدموه أطلقوا سراحه - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    حالة من النشوى
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : mahir baik)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    سمر رمضاني (6)... بعدما أعدموه أطلقوا سراحه


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 18th May 2019, 09:00 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new سمر رمضاني (6)... بعدما أعدموه أطلقوا سراحه

    أنا : المستشار الصحفى




    انعقدت جلسة السمر الرمضاني مرة أخرى في منزل ابن بلدنا "أبو ماهر" بمنطقة (esenler) الإسطنبولية، بعدما جرى الاتفاق على أن يتحمل تكلفةَ الدعوة في كل يوم أحدُ السامرين، باستثناء "أبو الجود"، المعروف بيننا بأنه مفلس، وأن إفلاسه يشبه لزقة بزر الكتان التي تُلْصَقُ بظهر الإنسان من أجل امتصاص الألم، وبعد أن يزول الألم تبقى ملتصقة ولا يمكن اقتلاعها إلا بعمل جراحي بالغ الدقة!
    كان "أبو ماهر" وأولادُه ينقلون أطباق الطعام ويصففونها على السفرة الطويلة المصنوعة من النايلون، وتفوح منها الروائح الزكية التي تفتح النفس، و"أبو جمال" يساعدهم في النقل والترتيب، ويفتح زجاجات السوس، والعصير، والتمر هندي، والجَلَّاب، ويوزع محتوياتها السائلة على الكؤوس الفارغة، ثم يصففها على أطراف السفرة،.. وأما صاحب الدعوة فكان يقول:

    - أهلين وسهلين بالشباب. يا مرحبا. والله صدق المتل اللي بيقول: جَبَل مع جَبَل ما بيلتقي أما إنسان مع إنسان بيلتقوا.

    قال كمال: هذا المتل نفسو موجود في اللغة التركية، من يومين تعلمناه في دورة اللغة التركية: (Da? da?a kavu?maz ama insan insana kavu?er). وأنا بشوف أنو هالمتل مو صحيح.

    قال الخال أبو جهاد: ليش مو صحيح؟ نحن كنا عايشين في بيوتنا، ومبسوطين، ولما طلعوا الشباب يطالبوا بالحرية بلش ابن حافظ الأسد يطبّ علينا قنابل وصواريخ وبراميل، فانقتل اللي انقتل والباقي هربوا، ونحن اللي هربنا ضعنا في البراري وفي المخيمات، وبعدها دخلنا ع مدينة الريحانية، وأنا رحت بعدها إلى بلدة "قيصري" وعشت فيها تلات سنين، وبعدها جينا إلى إسطنبول، والتقينا كلنا هون. يعني المثل صحيح.

    قال كمال: أنا ماني حابب أتفلسف، ولكن، اسمحْ لي قلكْ إنّو في عشرات ومئات وألوف من الناس كنا نشوفُنْ، ومنحب نشوفُنْ هلق، لاكن بعضهُنْ انقتلوا، وبعضُن الآخر في سجون الأسد، أو في سجن العقاب عند جبهة النصرة، وقسم كبير من اللي منحب نلتقي فيهن صاروا وراء البحار في دول أميركا وأوروبا، وكل دول العالم صارت تطلب من السوري الفيزا، وما بيعطوها إلا لطويل العمر. وأنا خطر لي هذا الخاطر لما سمعتْ "أبو جمال" عم يحكي عن لقاء الإنسان بالإنسان، لأن "أبو جمال" راح تلت عمره في سجن تدمر، وهناك في مساجين بيموتوا من الإهمال، أو تحت التعذيب، أو بينقلوهُن لأماكن أخرى وبتنقطع أخبارُنْ، يعني أن الجَبَل يمكن أنو يلتقي مع الجبل، ولكن مستحيل يلتقي كل الأشخاص اللي دخلوا السجن مع بعضُنْ في يوم من الأيام.

    قال أبو جمال: خطرت لي حكاية مرة رواها قدامنا أبو مرداس. قصدي حكاية محمد ابن الحاج سعيد لما طلع من سجن تدمر.

    والتفت إلي وقال: ممكن تحكيها للشباب؟





    قلت: هيي حكاية مسلية ومعبرة، ولكنها مؤلمة. وأنا كنت شاهدْ عليها. الحقيقة أنو حافظ الأسد، في سنة 1980، أمر بتصفية تنظيم الإخوان المسلمين، فكانت الاعتقالات متلما بيقولوا (عن أبو جَنَبْ)، يعني عشوائية، وبتتلخص في أنو عناصر المخابرات بياخدوا كل الأشخاص المشتبه بهم، وبعدما يتعرض الجميع للتعذيب بيصيروا يميزوا الأشخاص المنظمين في الجناح العسكري عن الآخرين اللي ما لهم علاقة بالتنظيم. وخلال العشر سنوات الأولى أعدموا كل اللي إلهُنْ علاقة بحمل السلاح والتنظيم، وبقي اللي صنفوهم بخانة "المتعاطفين" منقوعين في السجون لأجل غير مسمى، وهدول لا يمكن إطلاق سراحُنْ إلا بأمر شخصي من حافظ الأسد نفسه. وحافظ كان معروف عنو اللؤم والحقد، منشان هيك تْقَصَّدْ ينساهم في المعتقل.

    المهم، في سنة 1996 قررْ حافييظْ إطلاقْ سراح هدول الأشخاص المحطمين المضمحلين، على دفعات.. وهون صار عَنَّا في البلدة جو جديد، يمكن وصفه بأنه جو إشاعات. كل دقيقة بتطلع إشاعة بأنو فلان طلع من السجن، وأنو هلق في الطريق، وأنو وصل بيت أهله، إلى آخره، وكتير من هالإشاعات يتبين أنها مو صحيحة. ومرة كنا عم نسلم على أحد الخارجين من السجن وهو الأستاذ "ماجد"، فدخل علينا شاب متحمس وقال: هاتوا البشارة، من شوي طلع "محمد ابن الحاج سعيد من السجن". اندهشْ الأستاذْ ماجدْ وقالْلو: أنت شفتو؟! فقال الشاب: لا والله بس عم يقولوا.. ماجد قاطعو وقالْلُو: أشو بدك باللي عم يقولوا واللي ما عم يقولوا؟ إنته شفتو بعينك؟ قالْ الشاب: لا والله.

    المهم، بعدْما غادرْ الشابْ المتحمسْ، قَرَّبْتْ أنا من الأستاذ ماجد وقلتلو: أشو القصة؟ فهمسْ لي بحذر شديد:

    - والله يا أبو المراديس هالقصة ما عَمْ تدخلْ بعقلي، أنا شفتو لمحمد ابن الحاج سعيد بعيني وهوي مْعَلَّقْ بحبلْ المشنقة، وهادا الشاب عم يقول إنو طلعْ من السجن!













    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : سمر رمضاني (6)... بعدما أعدموه أطلقوا سراحه     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الديمقراطيون: اتفاق واشنطن وأنقرة بشأن سوريا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th October 2019 05:51 AM
    في تعرية الأوطان صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th October 2019 05:51 AM
    أزمة السيسي والقضاة: دعوات لإجراءات انتقامية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th October 2019 05:51 AM
    مواجهة إسبانيا ـ كتالونيا: الإقليم يدعو لاستفتاء... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th October 2019 05:51 AM
    "الباقورة والغمر"... جدل أردني إسرائيلي ساخن وسط... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th October 2019 05:51 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]