الأردن... التشكيك وفجوة الثقة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    حالة من النشوى
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : mahir baik)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الأردن... التشكيك وفجوة الثقة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 19th May 2019, 01:10 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الأردن... التشكيك وفجوة الثقة

    أنا : المستشار الصحفى






    تواجه السلطات في الأردن اليوم حملة غير مسبوقة من التشكيك بخطابها ومواقفها، وسط تباين الخطاب السياسي بين النخبة الحاكمة وأدواتها من جهة وتيارات الحراك الشعبي المناطقي والعشائري، في ظل حالة من الترقب للتطورات الإقليمية والدولية المتسارعة التي تعصف بالمنطقة.
    تشكل الأوضاع الاقتصادية والمعيشية أحد أهم الأسباب لتنامي الاحتقان الشعبي، في ظل نسب بطالة تنوف عن 18% نحو 380 ألف شاب، حسب الإحصاءات الرسمية، وذلك على الرغم من التصريحات الحكومية التي تستند إلى تقديرات مؤسسات مالية دولية، تؤشر إلى أن الاقتصاد الأردني يسير في الاتجاه الصحيح.
    يحتاج المسير في الاتجاه الصحيح في لغة الأرقام وقتا كبيرا، ليصبح حقيقة يلمسها المواطن العادي، وهو ما يُقابل بالتشكيك والسخرية. مضافا إلى ذلك القلق الشعبي من تداعيات صفقة القرن، والتي حاول الملك عبد الله الثاني تبديدها بالقول "إننا دولة، ولها رأيها ولن يكون وطننا بديلا لأحد". وقد طاول التشكك الشعبي حتى التأكيدات الملكية تلك، وهو ما دفع الملك إلى الإعلان أن هؤلاء المشككين يخدمون أعداء الأردن، داعيا الجهات الرسمية إلى وقف هؤلاء عند حدّهم، في تصريحات نقلها الإعلام الرسمي قبل أسابيع.
    عمليا، تشكل حالة انعدام الثقة واتساع الهوة بين النظام السياسي والأردنيين أحد عوامل قبول صدقية الروايات المشكّكة، وهو ما يمكّن الأطراف الحراكية من خوض صراعها مع النظام السياسي، في ظل وجود بيئة متحفزةٍ لكل روايةٍ مقابلةٍ لرواية النظام، ليُصار إلى تلقفها على أنها حقيقة مطلقة.
    حاولت الحكومة إنشاء منصة تحت عنوان "حقك تعرف"، وهي منصةٌ نشطت في مكافحة الشائعات ومواجهتها، بلغة الأرقام والحقائق، غير أن تلك المنصة لم تحرز أساسا أي التفاتٍ جماهيري، إضافة إلى عجزها عن الذهاب عميقا في الإجابة على الأسئلة الأكثر جذرية، والتي تمس النظام السياسي بشكل مباشر.
    انتشار الشائعات والأقاويل وتناقلها في البلاد أدى إلى تصاعد النزق الرسمي من عناصر الحراك الشعبي التي يردّدونها ويوظفونها في معركتهم مع النظام السياسي، وهو ما أدى إلى ذهاب السلطات إلى اعتقال مجموعة من الشباب الحراكيين، وهو ما أدى إلى تصاعد لهجة الخطاب، وتجاوزه السقوف، في ظاهرةٍ تتكرّر في التجمعات الحراكية العشائرية والمناطقية منذ اندلاع شرارة الربيع العربي.
    اتسعت دائرة التشكيك، أخيرا، في ظل التعديل الحكومي، حيث تم ربط تغيير اسم وزارة الشؤون البلدية والقروية إلى وزارة الحكم المحلي بصفقة القرن، على اعتبار أن من مهمات هذه الوزارة إدارة بقايا الضفة الغربية ما بعد الصفقة، إضافة إلى الغمز في قناة وزير الداخلية القديم الجديد، سلامة حماد، على اعتبار أن الرجل جاء وفق عقليةٍ عرفية، هدفها تكميم الأفواه، بينما تم ربط تغيير وزير الصحة بوزير آخر على اعتبار أن الرجل كان يواجه مافيات الأدوية المستوردة.
    تلك الشائعات، والتي تغذّي احتجاجات الحراك الشعبي، في ظل وجود نحو أربعة ملايين مواطن يستخدمون، بشكل فاعل، منصّات التواصل الاجتماعي، في الوقت الذي تواجه الصحافة الأردنية الرسمية والخاصة عملية انكماش وتراجع في قيادة الرأي العام. ولعل حالة عدم الاستقرار وعدم اليقين التي تهيمن على المنطقة في ظل تسارع الأحداث في الخليج العربي، واقتراب الإعلان عن صفقة القرن، إضافة إلى التراث الثقيل من الوعود الرسمية بتحسّن الأوضاع المعيشية، والتي لم تر النور، في وقتٍ تبدو فيه مؤسسات الدولة عاجزةً عن إحداث أي اختراقٍ في الملفات الشائكة، والمعقدة وطنيا، يؤشر إلى مسار انعدام الثقة، وهو ما يفتح الأفق لتحولاتٍ عميقةٍ في بنية المجتمع الأردني ووعيه بذاته ومصالحه، وبالتالي التأثير في بنية النظام السياسي وشكله المستقبلي.







    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : الأردن... التشكيك وفجوة الثقة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    دعوات للجيش المصري للخروج عن صمته عبر هاشتاغ... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th October 2019 11:51 PM
    فنون البحث عن الغذاء عند الطيور صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th October 2019 11:51 PM
    وفاة 35 من جنسيات آسيوية وعربية إثر حادث مروري... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th October 2019 11:51 PM
    تجدد الجدل حول "التعهدات النووية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th October 2019 11:51 PM
    غزو الشمال السوري يثير مخاوف "انقسام عرقي" داخل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th October 2019 11:40 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]