عين زارة... حيّ ليبي منكوب في طرابلس - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ما مستقبل هواتف عملاء هواوى؟
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : mahmal)
    أرشيف موسيقى وأغانى
    (الكاتـب : Rapt ) (آخر مشاركة : هيفاء مطارد)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    عين زارة... حيّ ليبي منكوب في طرابلس


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 19th May 2019, 01:10 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new عين زارة... حيّ ليبي منكوب في طرابلس

    أنا : المستشار الصحفى




    أحياء كثيرة في طرابلس منكوبة اليوم من جرّاء المعارك الدائرة هناك، عين زارة واحد منها. ذلك الحيّ الذي نقل بعض الشهود صوراً عمّا أصابه، تضرّر فيه الحجر وكذلك البشر الذين اضطروا إلى النزوح منه.

    تُعَدّ عين زارة من أبرز أحياء العاصمة الليبية طرابلس، وتقع على بعد نحو 18 كيلومتراً إلى جنوب شرق المدينة. وهي من بين البلديات التي تضمّ العدد الأكبر من السكان، غير أنّها اليوم منطقة منكوبة هجرتها 16 ألف أسرة بعدما دمّر فيها أكثر من 300 منزل. وتلك الأسر المهجّرة لجأت بمعظمها إلى مراكز إيواء موزّعة على بلديات العاصمة، فيما نزحت أخرى نحو بلديات مجاورة أو بعيدة، بحسب ما يقول عميد بلدية عين زارة عبد الواحد بلوق لـ"العربي الجديد". يضيف بلوق أنّ "أقلية ما زالت في مساكنها عند أطراف المنطقة، وهي مصرّة على البقاء خوفاً على ممتلكاتها، ولا سيّما بعدما عبثت قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر بمنازل أخرى".

    لا يوضح كلام بلوق الصورة كلّها، فالأضرار غير محصورة بالمنازل، بل طاولت المحالّ التجارية والمزارع والممتلكات العامة كذلك. وبما أنّ السيطرة على الحيّ تتقاسمها قوات حكومة الوفاق في ليبيا وقوات حفتر، صار من الصعب الدخول إليها. لكنّ عناصر من قوات حكومة الوفاق أكدوا أنّ ما لا يقلّ عن نصف المحالّ التجارية في الحيّ تضررت بصورة كبيرة، الأمر الذي يرتب على أصحابها ميزانية كبيرة لترميمها.

    يقول عمران قبيص، وهو من مقاتلي تجمع ثوّار تاجوراء، إنّ "أحياء الكحيلي والدبلوماسي والاستراحة الحمراء وفاطمة الزهراء منكوبة كلياً، ولا أظنّ أنّ سكانها قادرون على العودة إلى منازلهم بسهولة". ويشير إلى أنه "في حين تتطلب بعض الممتلكات أعمال ترميم كبيرة، ثمّة أخرى في حاجة إلى إعادة إعمار". وتأتي شهادة قبيص متطابقة مع شهادات مقاتلين آخرين، كانوا في خطوط القتال الأولى، يؤكدون أنّ "مختلف أنواع الأسلحة الثقيلة من قبيل الدبابات والمدفعية تُستخدم في المعارك".





    كذلك، لم يسلم حيّ عين زارة من القصف الجوي، فأولى غارات قوات حفتر عليه استهدفت معسكر السعداوي، في 12 إبريل/ نيسان الماضي. وقد أصابت الصواريخ "مدرسة القدس" التي تقع في جوار المعسكر بالإضافة إلى مخزن كتب أعلنت وزارة التعليم أنّه احترق بالكامل. وتأتي الأضرار المادية إلى جانب أخرى نفسية طاولت سكّان الحيّ، من جرّاء القصف المفاجئ في الأيام الأولى من المعارك، علماً أنّهم اضطروا إلى الهرب من منازلهم على الفور. ويلفت قبيص إلى أنّ "عين زارة القريبة من بلدية قصر بن غشير حيث تنتشر مقارّ ومواقع عسكرية، جعل منها هدف متكرر للقصف الجوي".

    المنتصر البوري أب لأربعة أولاد، هُجّر من عين زارة ولجأ مع أسرته إلى مركز إيواء في "جامعة ناصر" منذ نحو 25 يوماً. يقول لـ"العربي الجديد" إنّ "العيش في أماكن مكتظة، حتى لو توفّرت فيها سبل العيش، لا يعود محتمَلاً مع مرور الوقت". ويشير البوري إلى أنّ "كيلومترات قليلة فقط تفصلنا عن منطقة سكننا الأصلية، لكنّ كلّ ما نعرفه عنها يأتينا من خلال وسائل الإعلام أو المقاتلين الراجعين من محاور القتال"، مشدداً على أمله بـ"توقّف الحرب والعودة مع عائلتي إلى منزلنا حتى لو كان متضرراً". يضيف البوري أنّ "أوضاعاً كثيرة لم تسوَّ بالنسبة إلينا نحن النازحين، في مقدّمتها تعليم أولادنا. فقد انتهى العام الدراسي وهم لم يلتحقوا بالامتحانات النهائية ولا نعرف مصير دراستهم". في سياق متصل، يتحدث قبيص عن "أضرار بالغة جداً لحقت بثلاث مدارس بالإضافة إلى مدرسة القدس، منها مدرسة خاصة كان أطفال المنطقة بمعظمهم يقصدونها على مستوى التعليم المتطوّر فيها".

    تجدر الإشارة إلى أنّ المصارف تماماً كما هي حال عشرات المقارّ الحكومية، أقفلت أبوابها على خلفية الحرب الدائرة في المنطقة واختفاء مظاهر الحياة منها، وهو ما تسبّب في إرباك كبير، ولا سيّما مع عدم إمكانية حصول مواطني المنطقة النازحين على رواتبهم الشهرية. يقول البوري إنّ "قرارات الحكومة تقضي بأن تُحوَّل حساباتنا إلى فروع أخرى من المصارف، غير أنّ إدارات الفروع المعنية لم تنفّذ القرار، ولولا المساعدات الإنسانية التي تصلنا من ذوي الإحسان، لما عرفنا كيف نوفّر الطعام لأولادنا".

    حتى يومنا هذا، لم تولِ حكومة الوفاق في ليبيا أهميّة تُذكر لملفّ النازحين الذين يعتمدون بمعظمهم على المساعدات المجتمعية، بحسب تصريح لعميد بلدية طرابلس المركز، عبد الرؤوف بيت المال، وذلك في خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده عمداء بلديات طرابلس قبل أيام. من جهته، أكّد بلوق في المؤتمر الصحافي نفسه، أنّ المركز الوحيد الذي خصّصته الحكومة لإيواء نازحي عين زارة هو عدد من مباني "جامعة الناصر"، التي استقبلت 1500 أسرة قبل أن تلتحق 500 أسرة أخرى بها. ولفت بلوق إلى أنّ خطوات الحكومة اقتصرت على فتح مبانٍ من الجامعة، في حين أنّ المساعدات المقدّمة للمهجّرين تأتي من جمعيات خيرية وأخرى كشفية ومن الهلال الأحمر.





    من جهة أخرى، أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أنّها تمكّنت من إجلاء مئات المهاجرين السريّين بالتنسيق مع جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية الحكومي، إلى مناطق أكثر أماناً. ومئات من هؤلاء المهاجرين السرّيين يقبعون اليوم في مركز احتجاز، من دون أيّ معلومات حول إمكانية وجود آخرين في المناطق المشتعلة. يُذكر أنّ المفوضية كانت قد أشارت إلى تعرّض عشرات المهاجرين السريّين لإصابات مباشرة، على أثر اقتحام قوات حفتر مركز إيواء في حيّ قصر بن غشير.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : عين زارة... حيّ ليبي منكوب في طرابلس     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بعد يومين من القصف المتبادل.. نتنياهو يهدد بشن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 09:01 AM
    بعد مقاضاتها لشركة المروحية.. أرملة كوبي براينت... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 09:01 AM
    هذا المطعم يقدم طعاماً هندياً لم تسمع به من قبل أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 09:01 AM
    المتحدث باسم أردوغان: سنرد على أي هجوم في إدلب..... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 09:01 AM
    تفشي فيروس كورونا له "إمكانيات وبائية" لكنه لم... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 09:01 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]