"قرنقعوه" قطر... أطفال يحتفلون بيومهم الرمضاني - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : shawi)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "قرنقعوه" قطر... أطفال يحتفلون بيومهم الرمضاني


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 19th May 2019, 09:20 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "قرنقعوه" قطر... أطفال يحتفلون بيومهم الرمضاني

    أنا : المستشار الصحفى






    يُحيي أطفال قطر، مساء اليوم الأحد، ليلة "القرنقعوه"، فيرسمون لوحة تراثية عند خروجهم بعد المغرب، يطوفون الشوارع ويطرقون أبواب البيوت، طالبين المكسرات والحلويات التي جهزتها الأسر لهذه الليلة. وبعد أن يظفروا بما تجود به الأمهات، تهتف حناجر الصغار بأهزوجة يتمنون فيها لربات البيوت الكريمات "زيارة مكة المكرمة".

    يقول الباحث في الموروث الشعبي، خليفة السيد المالكي، لـ"العربي الجديد"، إنّ "القرنقعوه" احتفال تقيمه الأسر القطرية تكريماً للأطفال من الجنسين، مكافأة لهم على إتمام صيام نصف شهر رمضان، موضحاً أنّه في ليلة "القرنقعوه" يخرج الأطفال وهم يرتدون ملابس تقليدية، فالذكور يلبسون الثياب البيضاء الجديدة، ويرتدي بعضهم "السديري" المطرز، ويعتمرون فوق رؤوسهم "القحفية". أما الفتيات فيرتدين فوق ملابسهن العادية "الثوب الزري"، وهو ثوب يشع بالألوان ومطرز بخيوط ذهبية، ويضعن "البخنق" فوق رؤوسهن، ويتزينّ ببعض الحلي الخليجية، ويحمل كلّ طفل كيساً مصنوعاً من القماش يسمى "خريطة" وهي تشبه المخلاة أو الخرج، زاهية الألوان ومختلفة الأشكال والأحجام.

    ويردد الجميع أهزوجتهم الشهيرة: "قرنقعوه قرنقعوه، عطونا الله يعطيكم، بيت مكة يوديكم، يا مكة يا المعمورة، يا أم السلاسل والذهب يا نورة، عطونا من مال الله، يسلم لكم عبد الله، عطونا دحبة ميزان، سلّم لكم عزيزان، يا بنيّة يا حبّابة، أبوجِ مشرّع بابه، باب الكرم ما صكّه، ولا حطّ له بوّابة".

    أزياء ثراثية واحتفالات مبهجة (العربي الجديد)

    وحول تسمية ليلة "قرنقعوه" التي يحتفل بها في منتصف شهر رمضان من كلّ عام، يوضح المالكي أنّها مشتقة من قرقعة الحصى، فقديماً كانت الأمهات عندما يذهبن في الربيع إلى البرّ، يجلبن معهن حصَيات ملساوات ويحتفظن بها لهذه الليلة، فتعطي الأم كلّ طفل، سواء كان صبياً أو بنتاً، حصاتين بيضاويتي الشكل، تسمى الواحدة منهما "صمية"، وهي من الصوّان، فيقرع الطفل حصاتيه ببعضهما ليحدث تلك "القرقعة"، ويمكن أن تسمى الليلة "قرقيعان" من المنطلق نفسه، فيستعملون ذلك الصوت أيضاً إيقاعاً لأغنيتهم الشهيرة في هذه الليلة. وثمة قولان آخران في التسمية، فـ"قرنقعوه" كناية عن قرع الأطفال أبواب البيوت، أو نسبة إلى "قرة العين في هذا الشهر".
    حلويات ومكسرات للمحتفلين الصغار ( العربي الجديد)




    وفي ليلة "القرنقعوه" يكرم "المسحراتي" أيضاً. ووفقا للمالكي، يصطحب المسحراتي الأطفال ويطوف بعد صلاة المغرب من خلال الطبلة والطوس (الصاجات) يرددون هذه الأهزوجة: "في ذا الكون منزلنا... عسى الله ينصرنا... هللت مكة وقالت مرحبا بالزائرين... مرحبا بك يا محمد والصحابة أجمعين". وفي نهاية الجولة يتم تقسيم "القرنقعوه" وهي المكسرات والحلويات على الجميع بالتساوي.

    قرنقعوه مناسبة تقليدية لا تفوّت (العربي الجديد)


    تستعد الأسر القطرية قبيل ليلة النصف من رمضان بتحضير سلال كبيرة تسمى باللهجة القطرية "الجفير"، وتكون ممتلئة بالمكسرات والحلويات، من البيذان، والزبيب، واللوز، والجوز، والنخي، والملبس وغيرها. ويقول المالكي إنّ معظم الأسر القطرية اليوم، أصبحت تبالغ في الاحتفال بالمناسبة، وتتنافس في كيفية عرض وتغليف الأكياس التي يحملها الأطفال، أو في تقديم أشياء جديدة وغريبة من الحلوى، حتى إنّها ترسل أطفالها بالسيارات مع السائقين ليطوفوا، أو ترسل الأطفال بصحبة الخادمات أو السائقين، ما يذهب بهجة الاحتفال بهذا الموروث الخليجي، والذي يدخل الفرحة إلى قلوب الأطفال في رمضان.
    حتى الكبار يحتفلون بالمناسبة ( العربي الجديد)

    يتميز احتفال ليلة "القرنقعوه" بأنّه مهرجان تراثي يتوجه بشكل خاص إلى الأطفال، وتحتفل به إلى جانب الأسر القطرية المراكز والمؤسسات الثقافية والمجمعات التجارية الكبرى، كما تنظم الجامعات والمدارس مهرجانات وفعاليات خاصة بالمناسبة. وقد أعدت المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"، ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، والمركز الثقافي للطفولة، ومركز قطر للتراث والهوية، ونادي الجسرة الثقافي، وسوق واقف، والعديد من الهيئات والبنوك والمؤسسات، فعاليات وعروضاً تثقيفية وألعاباً ترفيهية للأطفال مستمدة من العادات والتقاليد القطرية والخليجية، بالإضافة إلى سلسلة من الأنشطة والفعاليات الأخرى الهادفة إلى إحياء الموروث القطري.

    تجدر الإشارة إلى أنّ "القرنقعوه" من تقاليد مختلف مناطق الخليج العربي بشكل عام. وباختلاف المكان، تختلف الأهازيج والمسميات في هذه الليلة، فتسمى في قطر والكويت والمنطقة الشرقية في السعودية بـ"القرنقعوه"، وتسمى في البحرين "القرقاعون"، ويطلق عليها أهل سلطنة عمان "القرنقشوه"، أما في الإمارات فتسمى "حق الليلة". يشترك الجميع في الاحتفال بهذه الليلة في منتصف شهر رمضان.





    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : "قرنقعوه" قطر... أطفال يحتفلون بيومهم الرمضاني     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    علامات تدل على وجود فيروس "كورونا" في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 10:30 PM
    لاعبو الريال يخفضون رواتبهم.. لكن بنسبة أقل من... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 10:30 PM
    حرب باردة مع كورونا في فلسطين أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 10:30 PM
    خاص: الزرفي ينوي الاعتذار عن تشكيل حكومة العراق أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 10:30 PM
    كاسياس يكشف عن التصدي الأفضل في تاريخه صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 10:21 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]