طائرات "أباتشي" الأميركية تغري الجيش المغربي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    حالة من النشوى
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : mahir baik)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    طائرات "أباتشي" الأميركية تغري الجيش المغربي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 20th May 2019, 01:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new طائرات "أباتشي" الأميركية تغري الجيش المغربي

    أنا : المستشار الصحفى





    أفاد منتدى "ديفانسا" المتخصص في الشأن العسكري بأن المغرب يعتزم عقد صفقة عسكرية مع الولايات المتحدة لشراء طائرات هليكوبتر من نوع أباتشي 64 لدعم قواته الجوية، والتي تعد طائرات متطورة تتسم بالقتالية والنجاعة في تحديد الأهداف.

    وأفاد ذات المصدر بأن المغرب يبحث أيضا عقد صفقة عسكرية مع تركيا لاقتناء طائرات "أتاك 129" التركية التي تتسم بسرعة فائقة تصل إلى أكثر من 280 كيلومترا في الساعة، كما تتسع لحمولة كبيرة من الأسلحة تصل إلى طنين، علاوة على قدرتها على التحليق عاليا جدا.

    الباحث في الشأن العسكري عبد اللطيف حارفي أكد في تصريح لـ"العربي الجديد" أن هذه المعطيات تفتقد في مجملها للصواب لعدة اعتبارات، الأول أنه "عندما يتعلق الأمر بالسلاح الأميركي، فلا يمكن الحديث عن وجود صفقة إذا لم يتم نشرها عبر موقع DSCA الذي يطلب الضوء الأخضر من الكونغرس بعد إعلامه بمطلب الزبون بكل حيثياته التقنية، وبعد ذلك يتم توقيع الصفقات".

    وتابع الباحث "الاعتبار الثاني يتمثل في كون الجيش المغربي ومنذ سنوات، في إطار تطوير ترسانته العسكرية، يطمح إلى الحصول على مروحيات مقاتلة ذات كفاءة قتالية عالية ومجربة في ساحات القتال، وذلك للدعم الناري الجوي لوحداته المدرعة وتعزيز قدرات الدفاعية".

    وتابع الباحث ذاته بأنه كان هناك تطاحن كبير بين موردي السلاح في هذا الموضوع، حيث يظهر أن الروس كانوا أول من استأثروا باهتمام المغرب قبل أن يتم إلغاء المفاوضات لعدة أسباب أهمها تقني ولوجيستي.

    وبعد ذلك، يضيف حارفي، احتدم التنافس بين مروحية أباتشي من إنتاج شركة "بوينغ" ومروحية "سوبر كوبرا" لشركة بيل وكلتاهما أميركي، ومروحية أتاك التركية، ليظهر أنها استأثرت باهتمام المغرب عند حضورها مجتمعة لمعرض مراكش الدولي للطيران.

    ولفت الباحث ذاته إلى أنه "تم استبعاد الأتراك من المنافسة لعدة أسباب تقنية وسياسية، فالمروحية التركية لم تجرب بعد في ميدان القتال، كما أن تركيا لا يمكن أن تكون داعما مهما للمغرب في مجلس الأمن في ما يتعلق بقضاياه الوطنية، وعلى رأسها ملف الصحراء، لذلك بقي التنافس بين الشركتين الأميركيتين، وعلى الأرجح تم اعتماد مقترح بوينغ لمروحية أباتشي في نسختها الحديثة.




    ويردف الباحث اعتبارا ثالثا يتجسد في أنه "تم الإعلان في مارس الفائت عن صفقة ضخمة لطائرات إف 16 جديدة، وهو ما يتطلب تعبئة ميزانية مهمة لتفعيلها، قد يكون ذلك على حساب صفقة المروحيات المقاتلة، حيث إنه سيتأخر الإعلان عنها وتفعيلها، من دون أن يعني ذلك وجود نية للتخلي عنها".

    وذهب الباحث في الشأن العسكري إلى أن "الحوادث التي وقعت مؤخرا كان آخرها الحادث المميت للمروحية، قد يدفع قيادة الجيش المغربي إلى تأخير شراء مروحيات مقاتلة على حساب تجديد مروحيات النقل المتهالكة.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : طائرات "أباتشي" الأميركية تغري الجيش المغربي     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    دعوات للجيش المصري للخروج عن صمته عبر هاشتاغ... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th October 2019 11:51 PM
    فنون البحث عن الغذاء عند الطيور صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th October 2019 11:51 PM
    وفاة 35 من جنسيات آسيوية وعربية إثر حادث مروري... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th October 2019 11:51 PM
    تجدد الجدل حول "التعهدات النووية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th October 2019 11:51 PM
    غزو الشمال السوري يثير مخاوف "انقسام عرقي" داخل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th October 2019 11:40 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]