عادل إمام... صور من مسار "المشبوه" - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    عادل إمام... صور من مسار "المشبوه"


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 20th May 2019, 05:41 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new عادل إمام... صور من مسار "المشبوه"

    أنا : المستشار الصحفى




    منذ أيام، احتفل عادل إمام بعامه التاسع والسبعين. ومع انطلاق موسم الدراما الرمضانيَّة، غاب "الزعيم" كما تسميه الصحافة الفنية في مصر، عن السباق، رغم بدء تصوير مسلسل "فالنتينو". وقد سُرّبت معلومات عن منعه من الظهور بسبب خلاف مع المنتج تامر مرسي صاحب شركة "سينرجي"، التابعة لجهاز المخابرات العامة المصرية، والتي استغلها لمنع استكمال العمل، رغم موقف عادل إمام المؤيد للانقلاب العسكري في الثالث من يوليو/ تمّوز عام 2013. وعبر عادل إمام عن غضبه من حال الدراما المصرية، في مداخلة مع المذيع وائل الإبراشي في برنامجه الذي كان يذاع على قناة "دريم".


    ووصف إمام ما يحدث في الدراما بـ"الفاشية"، كتعقيب على اللجنة التي أمر بتشكيلها رئيس المجلس الأعلى للإعلام، مكرم محمد أحمد، وذلك لوضع "ضوابط" لإنتاج المسلسلات.

    على مسرح جامعة القاهرة، تفجرت موهبة طالب كلية الزراعة، ابن حي السيدة زينب في محافظة القاهرة، مطلع ستينيات القرن الماضي، لتبدأ المسيرة، خطوة بخطوة وسنة تلو السنة، حتّى حصل على لقب "الزعيم". إذ شارك في عروض الفرق الجامعية، والتحق بفرقة التلفزيون المسرحية عام 1962، لما كان لا يزال طالباً في الجامعة. لفتَ إمام الأنظار إلى موهبته كممثل كوميدي. وتظل شخصية "دسوقي أفندي"، التي قدمها إمام مع المسرحي الراحل، فؤاد المهندس، في مسرحية "أنا وهو وهي" (1964)، ذات طابع خاص. إذْ أعلنت أنذاك عن ولادة نجم جديد في الكوميديا. وأصبحت جملة "بلد شهادات صحيح" التي رددها، عابرة للأزمنة، وتداولتها أجيال وراء أجيال بشكل دائم. وعن استعداده لتلك الشخصية يحكي عادل إمام: "رغم صغر مساحتها لكنها كانت فرصتي. بحثتُ عن بدلةٍ قديمة مخططة، وراقبت سلوك كتبة المحامين من خلال محكمة صغيرة كان اسمها "نور الظلام"، واختزنت ما رأيته في اللاوعي الخاص بي، وهذا شيء مهم للممثل، أي "الرؤية"، إضافة للموهبة، لأن هذا يساعد الممثل كثيراً على تفسير الشخصية والتعمق فيها".

    توالت بعدها مشاركاته في حقبة الستينيات، لكنها كانت أدوارا ثانوية أو مساعدة. حتى بدأ الانطلاق في مرحلة السبعينيات، إذْ كسر بأدواره حاجز مواصفات الفتى الأول التي كانت حكراً على أصحاب الوسامة في السابق. وذلك من خلال مجموعة من الأفلام الخفيفة والكوميدية، مثل "البحث عن فضيحة" و"عنتر شايل سيفه"، و"البحث عن المتاعب"، وهي أفلام ضعيفة فنياً، وفقيرة درامياً، باستثناء فيلم "إحنا بتوع الأتوبيس"، وهو عن قصة حقيقية من كتاب "حوار خلف الأسوار" للكاتب الصحافي جلال الدين الحمامصي. إذْ هاجم الحمامصي حقبة جمال عبد الناصر من خلال رئيس جهاز المخابرات العامة في تلك الفترة، صلاح نصر.



    انطلق إمام بعدها ليكون نجم الأفلام التجارية، إذْ مثّل شخصيّة البطل الشعبي المغوار الذي لا يخشى سلطة أو بطشاً، ويعتمد على ذراعه في الحصول على ما يعتقد أنها حقوقه المسلوبة. بهذه الشخصيَّة ظهر في أفلام "على باب الوزير" و"حنفي الأبهة" و"المولد". وأصبح إمام نموذجاً يحتذى بين شباب كثر، في ارتداء الجينز والحذاء الرياضي. في حقبة التسعينيات، حصل التعاون بينه وبين الكاتب وحيد حامد، والمخرج شريف عرفة في عدة أفلام مثل "الإرهاب والكباب" و"المنسي" و"طيور الظلام".

    يعتبر عادل إمام صاحب أداء نمطي، سهل أن تتوقع ردات أفعاله في معظم المشاهد، رفعة الحاجب، فتح العينين إلى أقصى اتساعهما، وهو ما جعل صيده سهلاً من قبل فناني "المونولجست" باختلافهم في فقرات تقليد الفنانين. لكن هذا لا يمنع أن أداءه يتسم بالسلاسة، وخصوصاً نبرة الصوت التي يوظفها صعوداً وهبوطاً، والوجه القادر على البكاء بوجع من دون رفة رمش، إذْ إنَّ دموعه تنهمر بسهولة فوق قسماته، دون الحاجة لأن يقطب حاجبيه أو يتعصّر.
    قدم عادل إمام أداء استثنائياً في العديد من أفلامه، ليكشف عن موهبة أصيلة، تظهرُ إن وجد سيناريو مختلف، مثل أفلام "الغول" و"حتى لا يطير الدخان" و"المشبوه" و"حب في الزنزانة" و"الحريف". وهذا الأخير حصل عليه، بعد أن نشب خلاف بين أحمد زكي ومخرج العمل محمد خان، حول شكل شخصية "فارس" الخارجي. فأصبح الدور من نصيب عادل إمام. يذكر أن فيلم "الحريف" قد سقط عندما عُرِض لأول مرة، وتم رفعه من دور السينما سريعًا. وتزامن عرضه مع فيلم “رجب فوق صفيحٍ ساخن” لعادل إمام أيضًا، والذي نجح نجاحاً ساحقاً. لكن رغم سقوط "الحريف"، إلا أنَّ الفيلم نال إعجاب المشاهدين، عندما عرض على شاشات التلفاز، ولاقى استحساناً نقدياً في عدة مهرجانات شارك فيها، وحصل على جوائز. وأخيراً تم اختيار الفيلم ضمن قائمة أفضل مائة فيلم عربي حسب استفتاء النقاد والسينمائيين.

    في عام 1984 ذهب عادل إمام بفيلمه "عندما يطير الدخان" عن رواية إحسان عبد القدوس وإخراج أحمد يحيى، إلى "مهرجان قرطاج السنيمائي" في تونس. وكان ينتظر الجائزة، وكل المؤشرات كانت تؤكد حصوله على جائزة المهرجان كأفضل ممثل. لكنها ذهبت إلى يحيى الفخراني عن بطولة فيلم "خرج ولم يعد" للمخرج محمد خان. وكان نور الشريف وقتها عضواً فى لجنة التحكيم، وانحاز نور فنياً لأداء الفخراني، وقال إنه الأحقّ. وغضب عادل وغادر المهرجان وهو مستاء، وظلت بقايا الغضب داخله، ولم يتصالحا فنيًا، إلا بعد 22 عاماً في فيلم "عمارة يعقوبيان".



    جملة "اللي يحكمني أصقف له وأدعيله" التي جاءت على لسان عادل إمام في مسرحية "الزعيم"، تُعتبَر الجملة الأكثر تعبيراً عن مواقفه السياسية في الواقع. من "ولا يوم من أيامك يا مبارك"، إلى "هو كل واحد لازم يجيب لنا إبنه بداله وهو ماشي"، يتقلب الفنان بين مواقف سياسية متناقضة، إما على لسانه في تصريحات صحافية، أو على لسان شخوصه الفنية.
    اشتبكت أعمال عادل إمام كثيرًا مع السياسة، إذ هاجم جمال عبد الناصر بعد وفاته في فيلم "إحنا بتوع الأتوبيس". وكان يوجّه سهام السخرية دومًا إلى رجال النظام دون التطرق إلى رأسه. ونال التيار الإسلامي الهجوم الأكبر في معظم أفلامه، كما ظهر في "الإرهاب والكباب" و"الإرهابي" و"طيور الظلام"؛ وهي التي رسخت صورة نمطية لأبناء تلك الجماعات. فهم مجموعة من حليقي الشوارب، مطلقي اللحى، انتهازيون وإرهابيون، ولا يعرفون غير طاعة أمير الجماعة.

    عادل إمام ظاهرة تستحق الدراسة، فرغم ضعف السينما المصرية حالياً وقلة الإنتاج، ناهيك عن جودته، وبعد مسيرة فنية عبر أكثر من 150 عملاً، إلا إنه يظل نجماً جاذباً لشباك التذاكر لو عاد.





    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : عادل إمام... صور من مسار "المشبوه"     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بيدرسون يقدم اليوم إحاطته الشهرية لمجلس الأمن... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 08:00 AM
    جميل شفيق.. حيث كل شيء يتحوّل إلى ظلال رمادية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 08:00 AM
    مصر ولبنان وثالثهما صندوق النقد صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 08:00 AM
    دعوات فلسطينية لمقاطعة "إكسبو" دبي بسبب مشاركة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 08:00 AM
    مناورات عربية للضغط على السلع التركية بإلغاء... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 08:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]