لماذا يتكتم نظام السيسي على جدار العريش العازل.. وماذا وراءه؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ما مستقبل هواتف عملاء هواوى؟
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : mahmal)
    أرشيف موسيقى وأغانى
    (الكاتـب : Rapt ) (آخر مشاركة : هيفاء مطارد)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    لماذا يتكتم نظام السيسي على جدار العريش العازل.. وماذا وراءه؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 20th May 2019, 08:41 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb لماذا يتكتم نظام السيسي على جدار العريش العازل.. وماذا وراءه؟

    أنا : المستشار الصحفى





    شارفت السلطات في مصر على الانتهاء من إنشاء جدار إسمنتي كبير جنوبيمدينة العريش بمحافظة شمال سيناء، وسط تكتم رسمي وإعلامي.

    وقال مصدر صحفي في سيناء لـ"عربي21"، إن القوات المسلحة علىوشك الانتهاء من الجدار الذي بدأت العمل فيه قبل أكثر من عام، وتحديدا في كانون الثاني/يناير 2018.

    وشرعت القوات المسلحة في بناء جدار العريش الجنوبي لفصل الكتلة السكانيةللمدينة، عاصمة محافظة شمال سيناء، عن ظهيرها الصحراوي من قرية الطوَيل شرق المدينة حتى جنوب حي الصفا بغربهابطول 10 كيلومتر.

    وتعرض الجدار لعدة هجمات مسلحة من قبل تنظيم ولاية سيناء، آخرها كانفي آذار/ مارس 2019، عندما استهدفوا عمالا مدنيين مع القوات المسلحة، ما أسفر عن مقتلاثنين وإصابة ثلاثة آخرين، وفق موقع مدى مصر.

    ووفق وكالة الأسوشيتد برس؛ كان الاستهداف الأول في 21 تشرين الأول/أكتوبر 2018 عندما قتل المسلحون ثلاثة عمال وأصابوا آخر، والاستهداف الثاني في الشهر نفسه من العام ذاته، كان بتفجير عبوة ناسفة في سيارة تقل عمالا على الطريق الدائري،ما أسفر عن مقتل اثنين وإصابة عشرة آخرين.

    أسوار وحرم سيناء

    وكان قائد الانقلاب العسكري، عبدالفتاح السيسي، قد أمر بإقامة حرم آمنلمطار العريش يمتد لمساحة خمسة كيلو مترات في الاتجاهات الأربعة للمطار؛ وذلك في أعقابحادثة استهداف طائرة وزيري الدفاع والداخلية السابقين بصاروخ في أثناء وجودهما بالمطارفي كانون الأول/ ديسمبر 2017.

    في غضون ذلك، شرعت السلطات المصرية في بناء سور من منطقة خليج نبق إلىمحميّة رأس محمّد، على امتداد طريق المنتجعات السياحيّة بمدينة شرم الشيخ على البحر الأحمر جنوبيّ سيناء، بعرض 37 كيلومترا،حيث يمتد الجدار من الشرق إلى الغرب.

    وزعم رئيس مدينة شرم الشيخ اللواء محمود السولية، في تصريحات صحفيةأن السور الذي سيتم إقامته على الطريق من ناحية منطقة الرويسات، "عبارة عن سورشبكي بشكل جمالي؛ لمنع عبور الأغنام والماعز في اتجاه خليج نعمة، ولصد الأوراق والبلاستيكالمتطاير في اتجاه البحر وخليج نعمة".

    وحسب صحيفة "الغارديان" البريطانية، فإن السلطات المصريةتسعى من وراء بناء الجدار الإسمنتي إلى عزل المنتجعات السياحية عن محيطها في منتجعشرم الشيخ.

    وتداول نشطاء صورا، لما قالوا إنها أسوار تبنى حول مدينة شرم الشيخالسياحية؛ بهدف عزلها.













    بوابات العريش

    الصحفي السيناوي، أحمد أبو دراع، أكد أن "الجدار الذي تبنيه القواتالمسلحة شارف على الانتهاء"، مشيرا إلىأن "عملية البناء ربما تكتمل خلال شهور على أقصى تقدير".

    وأوضح في تصريحات لـ"عربي21"، أن "هذا الجدار بدأ البناءفيه بعد قرار إعلان إنشاء حرم آمن حول مطار مدينة العريش في 2018 بعد استهداف طائرةوزيري الدفاع والداخلية السابقين".

    وكشف أبو دراع أنه "لا أحد يعرف تفاصيل هذا الجدار على وجه التحديد،سواء التكلفة، أو الهدف من تشييده، الذي من المقرر له الوصول إلى الطريق الدولي علىساحل العريش".

    ولكنه رجح أن يكون الهدف من بناء هذا الجدار هو "تحديد عملية الدخولوالخروج، واقتصارها على ثلاث بوابات للمدينة فقط".

    نصائح الصهاينة

    من جهته قال الناشط السيناوي أبو الفاتح الأخرسي، إن "بناء هذهالجدر هو بناء على نصائح أصدقائهم الصهاينة لتشديد عزلة سيناء، بعد عقود من الإهمالوالتهميش، ثم التهجير القسري للمواطنين بوسائل مختلفة، آخرها مع العملية الشاملة2018، خاصة في مناطق الشيخ زويد ورفح وجزء من العريش".

    ولم يستبعد في تصريحات لـ"عربي21" أن يكون الجدار "استعدادالصفقة القرن في منطقة شرق العريش، سواء من خلال إحلال للفلسطنيين في هذه المنطقة بشكلمباشر أو غير مباشر، أو من خلال إقامة مشروعات ومناطق وموانئ لصالح الفلسطينيين، أو ماقد يسمى غزة الكبرى".

    وبشأن حدود الجدار، أوضح أن "الجدار يفصل مدينة العريش عن الامتدادالبدوي لها (ظهيرها الصحراوي) من قرية الطويل وحتى حي الصفا جنوب العريش، وهذا يثيرتساؤلات هل سيكون هذا هو الحد الغربي لمنطقة صفقة القرن، أم أنه في ظل عجز الجيش عنمنع الهجمات هل يحمي نفسه منها؛ لأن الهجمات تأتي من العمق الصحراوي.".

    وانتقد الأخرسي حالة الغموضوالتكتم التي تفرضها الدولة حول الجدار، قائلا: "الأمور لا تزال غامضة، والدولةلا تعير المواطنين أي اهتمام ولا تخبرهم بما يجري على أراضيهم، والسيناويون هم آخرمن يعلم".

    وكان النائب السابق عن شمال سيناء يحيى عقيل، قد أكد في تصريحات متلفزةلقناة الجزيرة مباشر، شروع السلطات المصرية في بناء الجدار، وقال إن "بناء السورمرتبط بما يسمى بصفقة القرن من خلال إقامة دولة في غزة وأراض من سيناء المصرية".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حزب "الليكود" يتقدم على "أزرق أبيض" في استطلاعات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 10:33 AM
    استطلاع بالمغرب يظهر تأييد 89 بالمائة فتح الحدود... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 10:33 AM
    خسائر إغلاق حقول النفط في ليبيا تتجاوز ملياري... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 10:33 AM
    عملية خطف مفبركة بسوريا للحصول على "فدية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 10:33 AM
    تحويل مسار طائرة قادمة من إيران لإسطنبول بسبب... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 10:33 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]