مبارك يتحدث عن "صفقة القرن" وفلسطين وتهديد إيران (مقابلة) - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مبارك يتحدث عن "صفقة القرن" وفلسطين وتهديد إيران (مقابلة)


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 20th May 2019, 09:24 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb مبارك يتحدث عن "صفقة القرن" وفلسطين وتهديد إيران (مقابلة)

    أنا : المستشار الصحفى





    أجرت الصحفية الكويتية، فجر السعيد، لقاءًمطولا مع الرئيس المصري السابق، محمد حسني مبارك، نشر في جريدة الأنباء الكويتية،تحدث فيه عن عدة محطات فاصلة في تاريخ المنطقة العربية وصولا إلى الأوضاع السياسيةالحالية.

    وبدأ مبارك حديثة عن زيارة الرئيس المصريالأسبق أنور السادات، إلى إسرائيل، والعلاقات العربية التي تقطعت بعد ذلك، مشيراإلى أن السادات عندما أعلن أنه مستعد للذهاب إلى إسرائيل، صفق ياسر عرفات له،بينما رفضت سوريا، مؤكدا أن التاريخ أثبت صحة رؤية السادات.

    وأشار إلى أنه عندما تولى السلطة لاحقا حافظعلى اتصالات غير رسمية مع عدد من الدول العربية رغم قطعها رسميا، وحضر جنازة الملكخالد بن عبدالعزيز، وساعد العراق في الحرب ضد إيران رغم انقطاع العلاقات، وحضرالقمة الإسلامية في الكويت، وإن الشيخ زايد دعاه لزيارة الإمارات رغم انقطاعالعلاقة رسميا، ثم توالت بعد ذلك عودة العلاقات العربية المصرية.

    ونفى أن تكون مصر قدمت تنازلات في علاقتهابإسرائيل، وإن موقف مصر كان استراتيجيا لا عودة فيه، دون التخلي عن خدمة القضاياالعربية ومن بينها القضية الفلسطينية.

    وتحدث مبارك عن فكرة إنشاء مجلس للتعاون العربيأسوة بمجلس التعاون الخليجي، وقال إن الأردن عرض تجمعا يضم اليمن، لكن مبارك خشيأن تفهم السعودية أن التجمع مضاد لها، ورفض فكرة للرئيس اليمني السابق علي صالح،وملك الأردن حسين بن طلال، بتبادل قوات عسكرية، فرفض مبارك أيضا لأن لديه معاهدةسلام مع إسرائيل، لكنه رحب بتعاون اقتصادي.

    وعن علاقة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين،بدول الخليج، قال مبارك إنه كان يرى أن الكويت والإمارات لم تدعماه في حربه ضدإيران، وكانتا تخفضان سعر البترول بما يضر العراق.

    وعن غزو الكويت، قال مبارك إن "صدام استمريصعد في لهجته إلى أن جاءت معلومات مؤكدة في أواخر شهر يوليو بأن العراق حشد قواتعلى الحدود وأنها لم تبدُ من حجمها وتمركزها أنها قوات دفاعية.. طبعا كنت علىتواصل مستمر مع دول الخليج وتحديدا السعودية والكويت والإمارات.. وقررت على الفورزيارة العراق عشان أقعد مع صدام ونهدي الأمور".



    اقرأ أيضا: بذكرى العاشر من رمضان.. كيف تغيرت صورة المقاتل المصري؟

    وتابع بأنه عندما حدث الغزو كان في برج العربي،وأن مكتبه أيقظه من النوم وأبلغه بأن القوات العراقية دخلت الكويت، وقال: "لمأكن أتخيل أن صدام يقدم على هذا العمل، دولة عربية تعتدي وتحتل دولة عربية أخرىذات سيادة وتضمها لها.. كلام مش معقول.. كان أقصى تصور لدى البعض أن تحصل مناوشاتعلى الحدود عند آبار البترول، لكن اعتداء واحتلال وضم الكويت للعراق.. غير معقول".

    وتابع: "قررت يوم 8 أغسطس الدعوة لقمةعربية عاجلة محذرا من خطورة الوضع.. وعقدت القمة بالفعل تاني يوم على طول.. وشهدتالقمة تراشقات ومحاولات لإفشالها بكل الطرق.. السعودية كانت عايزة قرار يمكنها مندعوة قوات أجنبية لحمايتها وتحرير الكويت.. القوات العربية لم تكن مشكلة لأن احناعندنا اتفاقية الدفاع العربي المشترك.. وأنا لاحقا أخذت موافقة البرلمان وأرسلتقوات مصرية للسعودية والإمارات".

    وأضاف: "الرئيس الأميركي بوش أبلغنيتلفونيا فجر يوم 16 كانون الثاني/ يناير أنه سيوجه خطابا للشعب الأميركي يعلن فيهبدء تحرير الكويت.. ده كان حوالي ساعة قبل إلقاء بيانه وبدأ الضربة الجوية".

    وعن القضية الفلسطينية، قال مبارك إنه يسميها"قضية الفرص الضائعة"، مشيرا إلى عدد من الفرص التي أتيحت لحل القضية،وصولا إلى سيطرة حماس على قطاع غزة، والانقسام الفلسطيني، مؤكدا أن إسرائيلكانت تحاول دائما فصل الضفة عن غزة، وأن نتنياهو يريد سلاما مجانيا ولا يريد تنفيذانسحاب من الأراضي المحتلة.

    وحول صفقة القرن، قال إنها مجرد كلام، وتسريباتغير مؤكدة، لكن هنالك مقدمات غير مطمئنة، مثل "نقل السفارة الأميركية للقدسوإعلان إسرائيل ضم الجولان واعتراف أميركا بذلك وكمان التوسع المستمر فيالمستوطنات في الأراضي المحتلة".

    وتابع: "نتنياهو أنا أعرفه جيدا.. وهوأيضا يعرفني ويعرف صراحتي معه جيدا.. هو لا يرغب في حل الدولتين.. هو لا يؤمنبمبدأ الأرض مقابل السلام.. هو يريد فصل غزة عن الضفة.. وهو كان كلمني في الموضوعده لما زارني في أواخر 2010.. وقالي إذا كان ممكن الفلسطينيين في غزة يخدوا جزء منالشريط الحدودي في سيناء.. قلت له انسى.. ما تفتحش معايا الموضوع ده تاني.. حنحارببعض تاني.. فقال لي لأ خلاص وانتهى الحديث".

    وعن التهديد الإيراني، قال إنه لا ينكر أنإيران تسعى للتغلغل في المنطقة، وإنها تهدد الأمن العربي القومي، وإن تهديدهاللخليج لا يمكن السكوت عليه، لكن في نفس الوقت، "أطماع إسرائيل أيضا واضحةبالذات في ظل الحكومة الحالية، فلا بد من التعامل مع الموضوعين بحيث لا يطغى موضوعمنهما على الآخر".

    وعن الدورين الروسي والأمريكي في المنطقة، قالمبارك إنه يعرف بوتين جيدا، وإنه يعمل على استعادة الدور الروسي في العالم والشرقالأوسط، أما الرئيس الأمريكي، فإنه لا يعرفه جيدا، لكنها إدارة غير تقليدية خصوصاتجاه الشرق الوسط، ومشاكل المنطقة.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بيدرسون يقدم اليوم إحاطته الشهرية لمجلس الأمن... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 08:00 AM
    جميل شفيق.. حيث كل شيء يتحوّل إلى ظلال رمادية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 08:00 AM
    مصر ولبنان وثالثهما صندوق النقد صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 08:00 AM
    دعوات فلسطينية لمقاطعة "إكسبو" دبي بسبب مشاركة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 08:00 AM
    مناورات عربية للضغط على السلع التركية بإلغاء... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 08:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]