"الفضائل الموسيقية".. رحالة بين الفنون وتجاوراتها - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : gogty)
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "الفضائل الموسيقية".. رحالة بين الفنون وتجاوراتها


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 20th May 2019, 09:53 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "الفضائل الموسيقية".. رحالة بين الفنون وتجاوراتها

    أنا : المستشار الصحفى




    في مطلع كتابه "الفضائل الموسيقية"، يكتب الشاعر العراقي فوزي كريم: "منذ قرابة ربع قرن وأنا أنضج، داخل حقل المعرفة الموسيقية، كشاعر"، وربما تكون هذه العبارة من أجمل المداخل إلى كتاب من هذا النوع، إلى جانب أنها تطرح السؤال القديم المتجدّد حول علاقة الشعر بالموسيقى كشكلَين إبداعيَّين من جهة، والموسيقى بصفتها مكوناً أساسياً وتاريخياً من الشعر من جهة أخرى.

    وفي كتاب "الموسيقى والرسم"، يقول "كما كنت أتعامل مع الكتاب في حالة انصراف كلّي للقراءة، كذلك صرت أنصرف بالجدية ذاتها إلى متابعة العمل الموسيقي"، معتبراً أن قصيدته "انتفعت من هذا المصدر"، الذي يعدّه "أسمى وأعمق مصادر البناء في النص الشعري".

    يسمح كريم لنفسه في سلسلة الكتب التي وضعها تحت إطار "الفضائل الموسيقية" وهي "الموسيقى والشعر"، و"الموسيقى والرسم"، و"الموسيقى والفلسفة"، و"الموسيقى والتصوف"، التنقل بحرية بين المواضيع، وطرح أسئلة في كل اتجاه، مستنداً إلى معرفة عميقة بتاريخ الأدب والفن كوّنها عبر عقود من البحث والقراءة.

    وإن كان الشاعر ينطلق في بداية الكتاب من سؤال حول سبب اندفاع المثقفين إلى فيروز التي تُقدِّم في الأساس شكلاً من الموسيقى الشعبية، فإنه يجد في هذا التساؤل منطلقاً للحديث عن علاقة المثقّف العربي بالموسيقى أولاً، ثم تاريخ الموسيقى في الكتب التراثية العربية، قبل أن ينطلق إلى علاقة الشاعر غير العربي بالموسيقى من خلال نماذج عالمية شرقية وغربية كثيرة، تجعلنا كقرّاء نعقد المقارنات، ويخلص كل منّا إلى نتائجه الخاصة.

    يرى كريم أن علاقة المثقّفين بفيروز ليست إلا حالة اختلاقية نتيجة عزوفهم عن فهم الموسيقى الجدية، إذ يكتب: "إن اتساع ظاهرة فيروز في وسط المثقّفين إنما ينطوي على شيء من الإيهام، الذي هو فعل المثقّفين هؤلاء لا فعل فيروز، فقد انتسبوا إليها ونسبوها إلى أنفسهم محاولةً منهم لستر عورة الجهل المريع لينابيع الموسيقى الجدية التي تليق بالمثقّف كما تليق الرواية الجدية والمسرح الجدي وكل مصادر المعرفة الجدية الأخرى. ولعل فيروز أخذت استجابتهم التسترية بصورة جدية، واطمأنت إلى انتسابها إليهم.. لكن هل هذا الانتساب إلى ذائقة مثقّفينا... هو دليل جدية فيروز؟".

    ورغم ثقافته الموسيقية الأوروبية العميقة، إلا أن معرفته بالتراث العربي لا تقل عنها عمقاً واتساعاً، فنجد مقتبسات من "الأغاني" للأصفهاني و"الحيوان" للجاحظ وكتابات الفارابي والكندي وإخوان الصفا، جنباً إلى جنب مع المصادر الأجنبية من جان جاك روسو والقديس أوغسطين وأوفيد وفرجيل ويوميات بعض المؤلفين الموسيقيين في عصر الباروك.

    كل هذا في سياق اكتشافه لعلاقة الشاعر بموسيقاه، فيفرد صفحات لآراء إليوت وعلاقته برباعيات بتهوفن مثلاً، ليخلص إلى أن للموسيقى نوعين من العلاقة مع الشعر، تلك التي تتجسّد مع الكلمات فتمنحها حيوية وخطاً بيانياً لمسارها، وتلك التي تستبطنها وتتوسّع في التبادل مع اللغة المنطوقة.

    كتاب كريم هذا "الفضائل الموسيقية" (دار المدى)، أو لنقل مجموعة كتبه الأربعة التي اندرجت تحت هذا العنوان، هي من الكتب النادرة في الأدب العربي الحديث، حيث يتجوّل فيها المؤلّف بسلاسة في رحلة بين طبقات وأزمان في الأدب والفن التشكيلي وسير الشعراء والفلاسفة والمتصوفة والفنانين والكتب التراثية من ثقافات مختلفة يحرّكه سؤال أساسي: ما علاقة الموسيقى بأشكال الفنون الأخرى؟ فنراه يبدأ الحديث من عمر بن أبي ربيعة، ثم ينتقل مع الصفحات إلى باوند ثم طاغور فموتسارت وسترافنسكي، ويعود إلى فاغنر، وبعد أن يقدم الشاعر مقاربة فريدة لـ "رباعية لوفليد" يلحق كتابه بمختارات من كتاب "الأغاني".







    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    كيف يواجه الآباء استخدام الأطفال المفرط للهواتف... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd August 2019 04:27 AM
    الفضيحة الجنسية التي هزت الهند في العصر الفيكتوري أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd August 2019 04:27 AM
    هل السجائر الالكترونية الخالية من النيكوتين غير... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd August 2019 04:02 AM
    كراسنودار الروسي يتعرض لهزيمة ثقيلة في دوري... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 22nd August 2019 03:44 AM
    ماذا خلف تأييد ترامب لعودة روسيا إلى G8؟ أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 22nd August 2019 03:44 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]